المكافحة الحيويةتصنيف حشريمقالات

بق الماء البلستوميات Belostomatidae

بق الماء

بق الماء البَلَستوميات

Belostomatidae

بق الماء البَلَستوميات Belostomatidae
بق الماء Belostomatidae

معلومات عن بق الماء

بقيات الماء الكبيرة أو ما يُطلق عليها علميًا اسم البَلَستوميات، هي فصيلة حشرات من نصفيات الأجنحة، وهي تُعد من أكبر الحشرات حجمًا في رتبة نصفيات الأجنحة، يوجد ما يقرب من 170 نوع في كافة أنحاء العالم، ويوجد ما يتخطى 110 نوعًا في المنطقة القطبية الشمالية، وما يقرب من 20 نوعًا في أفريقيا، وأعداد قليلة في أماكن متفرقة حول العالم.

التصنيف العلمي

شعبة مفصليات الأرجل، شعيبة أحاديات التفرع / مفصليات الأرجل / سداسيات الأرجل ، طائفة حشرة، طويئفة ثنائيات اللقمة/ جناحيات، صُنيف فرعي حديثيات الأجنحة، رتبة نصفيات الأجنحة، رتيبة متباينات الأجنحة، تحت رتبة بقيات المياة الحقيقية، والإسم العلمي Belostomatidae لـ وليام ليتش 1815.

أماكن تواجد بق الماء

عادة ما تتواجد في أحواض المياة العذبة، والمستنقعات والمجاري المائية البطيئة، يبلغ طول معظم الأنواع 2سم على الأقل، على الرغم من وجود أنواع أخرى أصغر تصل إلى 0.9سم ،

Lethocerus
Lethocerus

بق الماء الكبير Lethocerus

أكبرها هو بق الماء الكبير ( اسمه العلمي Lethocerus)والذي يمكن أن يتجاوز 12 سم ويصل في بعض الأحيان إلى طول أكبر الخنافس في العالم، وهو منتشر في المناطق الإستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة في العالم، يحدث أكبر تنوع في الأمريكيتين، ويوجد نوع واحد في أوربا، ونوعين في أفريقيا، ونوعين في أستراليا، وثلاثة أنواع في آسيا وهو طعام شائع في أسيا.

بنية اللون وشكلها بيضاوي مفلطح نوعا ما, وأرجلها الأمامية قناصة للحشرات، تعيش في البرك والمستنقعات تتغذى على غيرها  من الحشرات والقواقع وصغار الضفادع والأسماك، غالبًا ما تكون مستلقية بلا حراك في قاع الماء، متصلة بأشياء مختلفة، في انتظار اقتراب الفريسة، ثم تضرب وتحقن لعابها الهضمي، وعلى الرغم من أن عضتهم مؤلمة للغاية، إلا أنها لا تُشكل أهمية طبية.

في بعض الأحيان حين يواجه بق الماء مُفترس أكبر مثل الإنسان، تتظاهر بالموت، وفي بعض الأنواع تطلق سائلًا من فتحة الشرج، فيفترض البشر أو المُفترس أنها ماتت.

Belostomatidae male
Belostomatidae male

فيديو يوضح أنثى بق الماء تقوم بوضع البيض على ظهر الذكر

يُظهر نوع Belostomatidae ظاهرة رعاية الأب، حيث تقوم الأنثى بوضع البيض على ظهر الذكر، ويقوم الذكر بحمله حتى تمام الفقس، ولا يستطيع الذكر التزاوج خلال هذه الفترة، يستثمر الذكور الكثير من الوقت والطاقة في التكاثر، وفي فصيلة Lethocerinae  يتم وضع البيض على النباتات ويحرسها الذكور.

المراجع

D. R. Lauck (1962). “A monograph of the genus Belostoma (Hemiptera), Part I. Introduction and B. Dentatum and Subspinosum groups”. Bulletin of the Chicago Academy of Sciences11 (3): 34–81.
A. S. Menke (1960). “A taxonomic study of the genus Abedus Stål (Hemiptera, Belostomatidae)”. University of California Publications in Entomology. 16 (8): 393–440.
حمد زياد الأحمدينصفيات الأجنحةالموسوعة العربية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock