الحشرات ذات الأهمية الطبيةمقالات

التشريح والأجهزة الداخلية للحشرات Internal Anatomy of Insects

التشريح والأجهزة الداخلية للحشرات

التشريــــح والأجهــــــــزة الداخلية للحشرات

Internal Anatomy of Insects

 

شرح صرصور قتل حديثاً بعد إزالة قرون الإستشعار عند قواعدها وكذلك الأجنحة والأرجل تاركاً فقط حرقفاتها وإتبع الخطوات التالية :

فيديو يوضح تشريح الصرصور

(الجهاز الهضمي والجهاز العصبي والأوعية الدموية الظهرية)

تشريح الصرصور
 

(1)  إمسك الصرصور باليد اليسرى وبواسطة مقص دقيق إعمل قطعين طوليين جانبين من الأمام إلى الخلف فى منتصف البلورا مبتدءاً من الطرف الخلفى إلى الأمام – ضع الحشرة بعد ذلك فى طبق التشريح وظهرها إلى أعلى وثبتها بواسطة دبوس عند مقدمة الرأس بين الفكين العلويين وكذلك عند مؤخرة البطن.

مقطع تشريحي جانبي للصرصور يوضح الأجهزة الداخلية

(2)  إعمل قطع مستعرض عند الحافة الخلفية للترجة التاسعة البطنية – وبعناية إقلب جميع الترجات لمنطقة البطن والصدر وذلك بخلخلة هذه القطع بهدوء وتخليصها من الأغشية والأنسجة الملاصقة لها وتقدم هكذا تدريجياً من الخلف إلى الأمام ثم إقلب هذه الترجات كلها بعناية وثبتها بالدبابيس فى طبق التشريح ولا يجب أن تفصلها عن بعضها وإلا تمزق القلب.

(3)  إفرد الأمعاء وإدفع قناة الهضم إلى أحد الجانبين ثم إزل الأجسام الدهنية بواسطة فرشاة ثم إقطع عضلات الصدر بحذر.

(4)     إفحص الأجهزة الداخلية المختلفة وإرسمها رسماً دقيقاً.

القلـــــــــــب

بعد إنتهاء التشريح يمكن رؤية القلب على الجانب السفلى للترجات التى سبق تخليصها وقلبها وتثبيتها – وموقعه على الخط الوسطى المنصف لهذه الترجات. يتكون القلب من 13 حجرة ثلاثة منها تقع فى منطقة الصدر وعشرة تقع فى منطقة البطن. ولكل حجرة من حجرات القلب فتحتان يدخل من خلالها الدم من التجويف الظهرى أو التجويف حول القلب إلى داخل القلب وتعرف هذه بالفتحات الأذينية – ويترك الدم القلب فى الأمام إلى الرأس عبر الأورطة (أو الأبهر).

لاحظ أن القلب يثبت فى مكانه بواسطة أزواج من الألياف الفصلية الجناحية والتى تمتد أسفل القلب مباشرة على هيئة أجنحــــة وتتصل من جهتها الأخرى بالترجة نفسها.

 

الجهاز العصبي المركزي

 

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الاجزاء التالية :

1- المخ : وهو يوجد اعلى المريء في فراغ جمجمة الراس، وظيفته انه مركز الحس الذي ينظم تعاون الانسجة مع بعضها. ولكن وظيفته كمركز للحركة محددة.

 

2- العقدة تحت المريء : توجد أيضاً في فراغ الجمجمة اسفل المخ، وهي تتصل بالمخ بواسطة رابطين يمتدان حول المريء. وتحتوي العقدة تحت المريء على مركز الحركة لأجزاء الفم، كما انها تؤثر على نشاط حركة الحشرة.

 

3- الحبل العصبي : يتكون من عدة عقد عصبية تتصل ببعضها بواسطة زوج من الاحبال العصبية الطولية تبدأ من عقدة تحت المريء. ويوجد بالصدر عادة ثلاث عقد عصبية، الا انه في بعض انواع الحشرات قد توجد عقدة صدرية واحدة، وفي البعض الاخر يوجد عقدتان. ويوجد بالبطن أيضاً عدد من العقد يختلف باختلاف الحشرات، فهي في الصرصور مثلا 6 عقد. وكل عقدة من عقد الحبل العصبي تمثل مركز الحس والحركة في الحلقة التي تحويها ولو ان كل عقدة لا تعتبر مستقلة استقلالا تاماً عما يجاورها من العقد؛ لان الجهاز العصبي كله في الواقع مترطب بعضه ببعض.

ويمتد من كل عقدة صدرية زوجان من الاعصاب احدهما خاص بالحلقة التي بها العقدة والثاني خاص بزوج الارجل المتصل بها، وفي كل من الحقتين الصدريتين الثانية والثالثة زوج ثالث من الاعصاب يمتد الى الجناحين لتنبيه العضلات المتحركة لهما.

اما العقد العصبية البطنية فيشترك بعضها في تنبيه بعض اجزاء الجهاز الهضمي، وبعضها في تنبيه الثغور التنفسية الموجودة بالبطن، والاخيرة منها تنبه القناة الهضمية الخلفية والجهاز التناسلي.

الجهاز الهضمــــــــــــى 

DIGESTIVE SYSTEM

 

إفحص قناة الهضم التى سبق أن دفعتها إلى جانب الحشرة ولاحظ أنها تتكون من الأجزاء الآتيــــة :

التشريح الداخلي للجهاز الهضمي في الصرصور

 

 

( أ ) قناة الهضم الأمامية (أو المعى الأمامى) :

تبدأ بفتحة الفم التى تؤدى إلى فراغ فمى قصير يفتح فيه المجرى المشترك للغدد اللعابية – يؤدى هذا الفراغ الفمى إلى مرئ قصير ينتفخ مكوناً حوصلة كبيرة لإختزان الغذاء ويمتد فى البطن ثم تنتهى فى قونصة كمثرية الشكل طاحنة تحمل فى ثناياها الداخلية مجموعة أسنان طاحنة.

(ب) قناة الهضم الوسطية (أو المعى الأوسط) (أو المعدة)

وهى أضيق من قناة الهضم الأمامية وأقصر منها أيضاً على شكل أنبوبى ويتصل بها عند إتصالها بالمعى الأمامى عدد من أنابيب مقفلة الأطراف تعرف بالأنابيب الأعورية وهى غير معلومة الوظيفة تماماً فقد تكون مأوى للكائنات البكتيرية وقد يكون لها دخل فى هضم الغذاء.

(ج) قناة الهضم الخلفية :

يلاحظ أنها مقسمة إلى جزئين :

·   جزء أمامى أنبوبى ضيق هو الأمعاء الدقيقة والتى تتصل من الأمام بالمعدة ويفصل بينهما الصمام البوابى – كما يتصل بها عند هذا المكان عدد من أنابيب ملبيجى وهى أنابيب دقيقة وطويلة صفراء مائلة إلى الخضرة ولها وظيفة إخراجية.

الجهاز الإخراجي في الصرصور

 

·        جزء خلفى أطول من الأمامى وأكثر إتساعاً هو الأمعاء الخلفية أو القولون الذى يؤدى للمستقيم.
إفحص الغدد اللعابيـــة وتبين أن عددها غدتان كل عدة تتركب من فصين يلتحق بها خزان.

الجهاز التنفســــــــــــىRespiratory  System

يتركب هذا الجهاز من عديد من القصبات الهوائية ذات مظهر فضى والمداخل لهذه القصبات هى الثغور التنفسية – وتتفرع هذه القصبات كثيراً بين أنسجة الجسم المختلفة – تظل هذه القصبات مفتوحة على الدوام بسبب وجود تغلظات لولبية فى بطانتها الجليدية.

أزل قناة الهضم بين المرئ والمستقيم كى تتمكن من رؤية الجهاز القصبى.

 

 الجهاز التناسلي

أ . الجهاز التناسلي في الانثى :

Reproductive System of Cockroach – Female

تشريح الجهاز التناسلي لأنثى الصرصور

 

يتكون من مبيضين كل مبيض يتكون من فروع عددها في الصرصور ثمانية. بينما في الجراد اكثر من ذلك. تتراص البويضات في فرع المبيض بحيث تكون اكبر البويضات اقربها الى قناة المبيض، اما طرفه الرفيع فيحتوي على بويضات صغير او خلايا تناسلية. وتتجمع كل فروع المبيض في قناة واحدة هي قناة المبيض، وتتصل قناتا المبيضين في قناة المبيض المشتركة، وتنتهي هذه بفراغ المهبل الذي ينتهي بالفتحة التناسلية الأنثوية. ويتصل بفراغ المهبل زوج من الغدد الزائدة التي تصب في مقدمة المهبل، وهي في الصرصور عبارة عن اشكال انبوبية كثيرة الالتواء والتفريغ وفائدتها افراز مادة كلسية وغروية لبناء كيس البيض. اما في الجراد فان الغدد الزائدة عبارة عن كيسين ابوبيين وظيفتهما افراز مادة مخاطية تجف بالهواء فتجعل البيض كله كتلة واحدة.

وعلاوة على ذلك نجد الجهاز التناسلي في الانثى ما يسمى بالقابلة المنوية، وهي عبارة عن كيس صغير يتصل بقناة رفيعة تفتح في السطح العلوي لجدار المهبل، وفائدة هذه القابلة المنوية هي الاحتفاظ بالحيوانات المنوية الأتية من الذكر وتخزينها الى حين الاحتياج اليها في تلقيح البويضات بالتدريج.

ب . الجهاز التناسلي في الذكر :

تشريح الجهاز التناسلي في ذكر الصرصور

يتكومن من خصيتين، كل منهما يتكون من عدد من الفصيصات يغطيها من الارج نسيج طلائي رقيق. وتوجد الخصيتان في ذكر الصرصور على شكل جزأين طويلي نوعا لونهما ابيض يميل الى الزرقة الخفيفة، ويظهر من خلال الغطاء الرقيق شكل فصيصاتها المستديرة.

يخرج من كل خصية انبوبة رفيعة هي عبارة عن الوعاء الناقل الذي ينتفخ عند نهايته ليكون الحوصلة المنوية، وتلتقي الحوصلتان المنويتان عند مبدأ القناة القاذفة والتي تنتهي الى الخارج في الفتحة التناسلية الذكرية.
يتصل بالجهاز التناسلي في الذكر غدد زائدة أيضاً، وهذه توجد في الصرصور على هيئة زوائد انبوبية تتصل عند موضع الحوصلتين المنويتين بمبدأ القناة القاذفة فيظهر هذا الجزء كشكل عش الغراب. وعلاوة على ذلك يوجد في الصرصور غدة مستقلة صولجانية الشكل تمتد تحت الجهاز التناسلي وعلى امتداد القناة القاذفة من اسفل لتفتح للخارج بفتحة مستقلة، هذه الغدة تسمى الغدة الكلية ويقال أنها تفرز مادة ذات رائحة سهلة التطاير لتدافع بها الحشرة عن نفسها.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. احسنتم على هذا النشر العلمي الرائع نتمنى من حضرتكم نشر فديو مكمل للفديو الحالي يوضح فيه الجهاز التنفسي والتناسلي الذكري والانثوي في الصرصر الامريكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock