مكتبة الموسوعةحشرات منتجات الحبوب والمواد الغذائية المخزونة

معالجة الحشرات في الحبوب المخزنة – مشروع تخرج

معالجة الحشرات في الحبوب المخزنة - مشروع تخرج

معالجة الحشرات في الحبوب المخزنة – مشروع تخرج

ذكر الجيولوجين أن للحشرات مع الإنسان قصة قديمة بدأت منذ خمسمائة ألف سنة وأكثر ومنذ هذا التاريخ والصراع بين الطرفين مستمر فكلاهما يضرب في الأرض يريد الزرع والضرع ويبغي الحياة.

وعندما وفد الإنسان إلى الأرض وجد نفسه وجهًا لوجه أمام عدو شديد وأعداد لا حصر لها من الحشرات سبقته إلى الوجود بأكثر من ثلاثمائة مليون سنة في أواسط العصر “الديفوني” تحاربة في رزقة وصحته وتنزل به أفداح الخسائر وإذا كانت الحشرات قد عاشت كل هذه السنين ولا تزال في تزايد مستمر حتي الآن فلابد أنها اختصت بقدرات هائلة وخصائص مكنت لنفسها بها في كل البيئات على الأرض.

وحشرات المخازن هي مجموعة من الحشرات ذات الأهمية الاقتصادية الكبيرة وتسبب خسائر سنويًا تقدر بعدة ملايين، حيث أنها من الآفات الحشرية الخطيرة وذلك لكثرة أنواعها وانتشارها الواسع في جميع البلاد وتحت مختلف الظروف.

ويرجع هذا الأنتشار الواسع لأنها لا تقتصر على مادة واحدة في غذائها بل يتنوع غذائها ليشمل كل ما هو مخزون، فهناك مجموعة من الحشرات تتغذى على أغلب المواد ذات الأصل الحيواني أو النباتي كالجبن واللبن واللحوم والأسماك المجففة والعظام والجلود بأنواعها والشعر والفراء والريش والصوف واللباد والسجاجيد والحرير الصناعي والطبيعي والقطيفة وكذلك الأثاث المنجد حتي الجثث وبقايا الحيوانات الميتة.

وهناك مجموعة أخرى من حشرات المخازن تتغذي على الفواكه المحفوظة والمجففة والشكولاته وأنواع عديدة من الحلوي والزبيب واللوز وجوز الهند المبشور وكذلك التمر سواء الرطب أو الجاف أو نصف الجاف مما يؤثر على محصول التمر أثناء تخزينه ويسبب له أضرارًا بالغة.

هناك مجموعة أخرى من حشرات المخازن تختص بإصابة جميع أنواع الحبوب سواء الحبوب النجيلية أو البقولية ولا تترك الحبوب إلا قشورًا فارغة لا تصلح للإستهلاك أو الإنبات، عادة تبدأ الإصابة طفيفة غير محسوسة، ولكنها لا تلبث أن تزداد خطورتها بعد وقت قصير، نتيجة التكاثر السريع لهذه الحشرات في الجو الحار خاصة الذي يتوافر في المخازن، وتتغذى معظم الحشرات على المحتوي النشوي للحبوب، ولكن اليرقات في بعض الحشرات تبدأ بإتلاف الجنين.

مما سبق يتضح أن آفات الحبوب والمواد المخزونة أصبحت تشكل مشكلة وخطرًا قوميًا جسيمًا، وذلك لأن التخزين غير الجيد للمنتجات يترتب عليه فقد الكثير منها وخفض قيمتها الغذائية وتعرضها للإصابة بالآفات المختلفة كالحشرات والفئران والطيور والكائنات الحية الدقيقة كالفطر والبكتيريا كما تتأثر صفاتها بفعل الحرارة والرطوبة بالمخزن.

لذلك تعمل جاهدة على إتباع الطرق الحديثة والوسائل التكنولوجية المتقدمة في التخزين والمكافحة المتكاملة وذلك لتقليل الخسائر الحادثة للحبوب المخزونة وحدها والتي قدرت بما يزيد عن 15% من الإنتاج الزراعي نتيجة فعل الحشرات فقط.

ختامًا يمكن القول أن مكافحة حشرات المخازن أمر هام لأن في ذلك الحفاظ على ممتلكات الإنسان وغذائه وكسائه وأثاث منزله.

ومن هنا سوف نلقى الضوء على أهم حشرات المخازن التي تصيب الحبوب المخزونة ومنتجاتها، بل كل ما هو مخزون مع شرح لأهم طرق الوقاية والعلاج من هذه الحشرات والله الموافق.

تحميل مشروع تخرج ” معالجة الحشرات في الحبوب المخزنة ”  اضغط هنا 

جامعة البعث

كلية الهندسة الكيميائية والبترولية

قسم الهندسة الغذائية

معالجة الحشرات في الحبوب المخزنة

مشروع تخرج

إعداد

دعاء زكريا                             راضية الهنداوي

دعاء الدالاتي

إشراف

الدكتور المهندس فرحان أحمد الفين

عام 2014- 2013

تحميل مشروع تخرج ” معالجة الحشرات في الحبوب المخزنة ”  اضغط هنا 

مواضيع قد تهتم بها 

كتاب آفات المخازن وطرق مكافحتها

كتاب آفات المخازن والآفات المنقولة مع الارساليات النباتية في الحجر الزراعي

كتاب حشرات المخازن

كتاب حشرات المواد المخزونة

خنفساء اللوبيا Callosobruchus maculatus

خنفساء العدس Bruchus Lentis

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock