الآفات الحشرية العامة

حشرة الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa

الحفار كلب البحر

الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa

الوصف المورفولوجي ودورة الحياة والمكافحة

حشرة الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa
حشرة الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa
The mole cricket, Gryllotalpa gryllotalpa
Gryllotalpidae
Orthoptera
يتواجد بكثرة في الأراضي الصفراء وطرح النهر والأراضي غزيرة التسميد العضوي – كما يتواجد بجوار المساقي والترع، وقد سُميت الحشرة بكلب البحر نظرًا لأن أفرادها تحفر أنفاقًا بجوار البرك والمستنقعات، ويطلق عليها أيضًا اسم العنجوش أو الحالوش أو المالوش أو كلب الماء أو الكاروب.

الوصف المورفولوجي لحشرة الحفار

حشرة الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa
حشرة الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa
– يبلغ  طول الأنثى نحو5 سم وقد يزيد عندما تُقارب وضع البيض.
– الحشرة الكاملة كبيرة الحجم لونها بني وأرجلها الأمامية مضغوطة الجانبين مُعدة للحفر، إذ تتحور الساق والرسغ ويكون لهما أسنان متقابلة بعضها متحرك وبعضها ثابت، وبواسطة عمل هذه الأسنان تحفر الحشرة أنفاقها في الأرض أو تقطع الأجزاء النباتية، وتكمل هذا العمل بالفكوك.
حشرة الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa
الأرجل الأمامية عند حشرة الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa
– الحلقة الصدرية الأمامية كبيرة صلبة بيضاوية الشكل، حافتها الأمامية العليا مستوية، يبلغ طولها حوالي ربع طول الجسم.
– الأجنحة الأمامية قصيرة سميكة نوعًا تغطي باقي الصدر وقاعدة البطن فقط، ويوجد عضو الصوت في الذكر في الجزء القاعدي من الجناح الأمامي، وبواسطته يمكن تمييز الذكر عن الأنثى، والزوج الثاني من الأجنحة عند انطباقه  يفوق البطن في الطول وينحني طرفاه إلى أسفل.

دورة حياة الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa :

– تقضي الحشرات الكاملة والحوريات حياتها في أنفاق سطحية مرتفعة قليلًا عن سطح التربة.
حشرة الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa
الأنفاق التي يصنعها الحفار
– يقوم الحفار بعمل نوعين من الأنفاق هما أنفاق التغذية وقطرها 1 – 1.5 سم وأنفاق الحراسة وقطرها 5سم، وتتصل بأنفاق الحراسة غرفة أو أكثر (قد تصل إلى 4 – 5 غرف) تُبطن بالطين الممزوج بأجزاء من بقايا النباتات، وتُستخدم هذه الغرف لوضع البيض، تكمن الأنثى في أحد أنفاق الحراسة حيث تضع البيض في الغرف المتصلة به.
بيض حشرة الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa
بيض حشرة الحفار (كلب البحر)
– تنشط الحشرات الكاملة معظم شهور السنة وخاصة في الربيع (إبريل ومايو) حيث تضع الإناث البيض بعد التزاوج (25 – 500 بيضة) وتبقى بجوارها تحرسها لحين فقسها بعد فترة حضانة حوالي ثلاثة أسابيع إلى حوريات.
– لا تخرج الحوريات من الأنفاق إلا بعد أن تتصلب أجسامها وتستطيع أن تعتمد على أنفسها، وهنا تتركها الأم، وتنسلخ الحوريات 10 مرات حتى الوصول إلى الحشرات الكاملة خلال 1 – 1.5 سنة والتي تهاجم الجذور، وتعيش الحشرة الكاملة حوالي 9 شهور، ويصل طول جيل الحفار إلى عامين في المتوسط.

فيديو يوضح دورة حياة حشرة الحفار (كلب البحر – العنجوش) Gryllotalpa gryllotalpa :

 

غذاء حشرة الحفار

– تتغذى حشرة الحفار على خليط من غذاء حيواني وغذاء نباتي، فتتغذى على الحشرات والديدان الأرضية ويرقات دودتي ورق القطن والدودة القارضة، والحوريات شرهة جدًا إذ تتغذى على كثير من الحشرات الأرضية، ويأكل بعضها البعض، ويقول دكو Decauxإن الذكور تتغذى على كثير من البيض والحوريات الصغيرة في العش، وقد يصل ما تأكله إلى 95% مما في العش، وتفعل الإناث مثل ذلك ولكن تحت ظروف خاصة( للحصول على ماء عندما يكون غذاؤها العادي جافًا)، ولا يحصل هذا في العش فقط، بل أيضًا بين الحوريات في عمرها الرابع حتى أنها تلتهم الجثث.

فيديو يوضح نموذج لتغذية حشرة الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa:

 
– أما الغذاء النباتي فيفضل الحفار النباتات الصغيرة والدرنات خصوصًا القطن والبطاطس والطماطم والبقول والبطيخ وغيره من نباتات الفصيلة القرعية وبعض نباتات الخضر الصغيرة، ويتغذى أيضًا على البذور.

مظهر الإصابة بالحفار (كلب البحر)

مظهر الإصابة على درنات البطاطس بحشرة الحفار (كلب البحر) Gryllotalpa gryllotalpa
مظهر الإصابة على درنات البطاطس
– يصيب الحفار المجموع الجذري للبادرات وكذلك الدرنات المدفونة في التربة كدرنات البطاطس والبطاطا وأيضًا الثمار الجالسة فوق سطح التربة كالطماطم والبطيخ وغيرها من القرعيات وبعض البقوليات.
– تشتد الإصابة في حقول الذرة المجاورة لحقول الخضروات وتلك التي تزرع عقب بطاطس وغيرها، حيث تتغذى حوريات الحفار والحشرات الكاملة على جذور النباتات الصغيرة، فيشاهد ذبول النباتات، ووجود قرض أسفل النباتات مع ميل على سطح التربة نتيجة الفقد الكلي للإتصال أو الإتصال الجزئي لجذور النباتات بسيقانها حيث يؤدي ذلك إلى جفاف النباتات وموتها، وقد تقوم الحشرات بإتلاف حبوب الذرة بالتربة (التقاوي) وتفقدها القدرة على الإنبات مما يستلزم إعادة الزراعة.

مكافحة حشرة الحفار

أولًا المكافحة الزراعية:

1- العناية بالعمليات الزراعية المعتادة مثل الحرث والعزيق ونظافة الحقل من الحشائش.
2- عدم زيادة التسميد العضوي.

ثانيًا المكافحة الكيميائية:

– يتم استخدام الطعوم السامة قبل الميعاد المناسب للزراعة أو عند ظهور الإصابة وذلك بإستخدام أحد المبيدات الموصى بها مثل (كلوروبيروفوس 48% – بمعدل 1 لتر لكل فدان) وذلك بخلطها مع الجريش أو السرس أو الردة الناعمة المبللة بالماء وينثر الطعم السام في بطن الخط قبل الغروب وبعد ري الأرض بـ 48 ساعة.

المراجع

– الحشرات الإقتصادية والآفات الزراعية الأخرى – أحمد سالم حسن – 1956.
– الحشرات الإقتصادية – إسماعيل إسماعيل إسماعيل – وآخرون – 2004.
– الآفات الحشرية الهامة  التي تصيب بعض المحاصيل الحقلية في مصر – خيري عبده موافي – 2008.
– توصيات وزارة الزراعة المصرية لمكافحة حشرة الحفار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock