الآفات الحشرية العامةالحشرات ذات الأهمية البيطريةالحشرات ذات الأهمية الطبيةرتبة ثنائيات الأجنحة Diptera

الهاموش الواخز Ceratopogonidae الأهمية الطبية والوصف المورفولوجي ودورة الحياة وطرق المكافحة

الهاموش الواخز Ceratopogonidae

الهاموش الواخز
الأهمية الطبية والوصف المورفولوجي ودورة الحياة وطرق المكافحة

الهاموش الواخز Ceratopogonidae الأهمية الطبية والوصف المورفولوجي ودورة الحياة وطرق المكافحة
الهاموش الواخز
Biting Midge – Culicoides villosipennis
Copyright © 2011 tom murray


Kingdom: Animalia

Phylum: Athropoda

Subphylum: Hexapoda

Class: Insecta

Order: Diptera

Family: Ceratopogonidae

4 Subfamilies: Leptoconopinae – Forcipominae – Dasyhelenia –

Ceratopogonidae

 إعداد : م / وائل عبدالرحمن قريطم.

مقدمة عن الهاموش الواخز

البرغش الواخز من الحشرات التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، وسميت بالعديد من الأسماء، وأكثر الفصائل إنتشاراً هي فصيلة Ceratopogonidae، حيث أنها ذات توزيع عالمي الإنتشار، وأكثر الأجناس توزيعاً هو Culicoides، الذي يوجد في كلا المنطقتين الإستوائية وتحت القطبية الشمالية.

تغذية ومعيشة الهاموش الواحز

تتغذى الحشرات البالغة الذكور والإناث على المحاليل السكرية،  بينما تتغذى الإناث فقط على دماء الفقاريات ومن بينها الإنسان، وتتغذى الإناث على وجبة الدماء في أي وقت سواء الليل أو النهار، ولا تستطيع الوخز من خلال الملابس ولكنها توخز الأجزاء  المكشوفة من الجسم، وتسبب مصدر للإزعاج على الشواطئ العامة والمخيمات، كما أنها ناقلة لبعض الأمراض كما في بعض بلاد قارة إفريقيا.

الوصف الموفولوجي للهاموش الوخز (أنواع Culicoides)

البيض

بيض egg الهاموش الواخز Ceratopogonidae الأهمية الطبية والوصف المورفولوجي ودورة الحياة وطرق المكافحة
بيض الهاموش الواخز


تضع الأنثى بيوض صغيرة الحجم، حجمها 0.5 ملم، بنية أو سوداء اللون، مقوسة تشبه ثمرة الموز.

اليرقة

يرقة الهاموش الواخز Ceratopogonidae الأهمية الطبية والوصف المورفولوجي ودورة الحياة وطرق المكافحة
يرقة الهاموش الواخز
Copyright © 2018 Joshua Doby


اليرقة الناضجة لها شكل أسطواني، اللون أصفر بني أو أسود، طولها 5 – 6 ملم. الرأس مخروطي، قرون الإستشعار صغيرة، اليرقة مزودة بفكوك، حيث أنها تعيش على المود الصلبة، من الصعب تمييز حلقات الصدر الثلاثة عن حلقات البطن التسعة، حلقة البطن الأخيرة تنتهي بأربعة فصوص إصبعية متقلصة تشبه الخياشيم.

العذراء أو الخادرة

عذراء الهاموش الواخز Ceratopogonidae الأهمية الطبية والوصف المورفولوجي ودورة الحياة وطرق المكافحة
عذراء الهاموش الواخز


تطفو العذراء فوق سطح الماء في الأنواع المائية، وطول الخادرة من 2 – 4 ملم، يوجد على حلقات البطن درنات صغيرة تنتهي بشعر دقيق، لها زوج من القرون على الحلقة الأخيرة، وكذلك يميز العذراء وجود زوج من الأبواق التنفسية على منطقة الرأس صدري (
Cephalothorax)التي تبدو مكونة من عقلتين.

الحشرة البالغة

الحشرة البالغة للهاموش الواخز
Copyright © 2020 Morgan Bannard


حشرات صغيرة الحجم، يصل طولها إلى 1.5 – 5 ملم، لونها أصفربني أو أسود، يحمل الرأس زوجا من العيون الكبيرة نسبيا، قرون الاستشعار مكونة من 15 قطعة، وتشبه إلى حد كبير قرون الإستشعارفي البعوض، ولكنها مصغرة، ريشية في الذكر قليلة الشعر في الأنثى، أجزاء فم الأنثى صغيرة وليست بارزة، تتدلى إلى أسفل بشكل عمودي من الرأس متحورة للثقب والمص في الإناث، أما الذكور فأجزاء الفم غير متحورة للمص أو الثقب حيث أنها لا تتغذى على الدم. في كثير من الأنواع توجد يوجد على الصدر بقع وعلامات سوداء، بالإضافة 
إلى وجود زوج من الإنخفاضات السوداء المستطيلة يطلق عليها الحفر الأنسية، الأجنحة تكون قضيرة وعريضة إلى حد ما، العروق ضعيفة فيما عدا العرق الأول، في الكثير من الأنواع تكون الأجنحة مغطاة بشعر صغير ودقيق، وكذلك قد توجد لطخات أو بقع سوداء وأخرى بيضاء، الأرجل قصيرة نسبيا، البطن أغبر، والإناث تكون نهايتها مستديرة نوعا ما.

فيديو يوضح الطور اليرقي وتغذية الطور البالغ للهاموش الواخز

 

دورة حياة الهاموش الواخز (البرغش الواخز)

مرحلة البيض Eggs stage

تضع الإناث البيض على شكل كتل، كل كتلة تحتوي على 30 – 130 بيضة، تضع الإناث بيضها على سطح الطين والتربة الرطبة، بالقرب من المستنقعات، وكذلك على الخضرة المتعفنة والمتفككة، وعلى الأسمدة الحيوانية، تفقس البيوض في مدة تتراوح من 2 – 9 أيام، حسب درج الحرارة والنوع.

مرحلة اليرقة Larva stage

تمر اليرقات بأربع مراحل أثناء نموها، تتغذى على المادة العضوية ، في الأقطار الدافئة يكتمل النمو اليرقي في غضون 14 – 25 يوماً، وفي المناطق المعتدلة تقضي أنواع كثيرة الشتاء في مرحلة اليرقة التي قد تستمر إلى ما يقرب من سبعة أشهر.

مرحلة الخادرة Pupa stage

يستغرق طور العذراء من 3 – 10 أيام بعدها تخرج الحشرة الكاملة لبدء حياة جديدة.

مرحلة الحشرة البالغة Adult stage

تتغذى الأنثى البالغة على الدم لتتمكن من وضع البيض، تهاجم الإناث الطيور والزواحف والثدييات في وقت من الليل والنهار، وهناك بعض الأنواع التي تنشط في الصباح الباكر، وبعض الأنواع الأخرى تنشط وقت الغروب وفي النصف الأول من الليل، ومعظم الأنواع تهاج خارج البيوت، البالغات لا تطير لمسافات بعيدة.

الأهمية الطبية للهاموش الواخز (البرغش الواخز)

حجم الحشرة صغيرة وكمية الدم التي تحصل عليها من العائل قليلة، لكن تتواجد بكثرة في الأماكن.

1-   إزعاج الوخز: يسبب الوخز المتواصل للهاموش الواخز الإزعاج للكثيرين في المناطق المفتوحة

2-   داء الفيلاريات: أنواع قليلة من ال Culicoides، ناقلات للطفيليات في الإنسان  مثل داء الفيلاريات Filariasis، داء كلابيات الذنب البقرية والخيلية حيث يُكتمل تطور الذنب الجبسونية  O.gibsoni  في الهاموش الواخز C.pungens، وهي تصيب الماشية في أستراليا، وجنوب إفريقيا وجنوب آسيا، داء الفيلاريا الطيرية ِAvian filariasisالذي يصيب السمان في وادي كاليفورنيا.

3-   الأربوفيروسات: بعض أنواع الهاموش الواخز قد تكون سبب في نقل بعض الفيروسات مثل فيروس الحمى البقرية الزائلة، فيروس داء اللسان الأزرق في الخراف، فيروس الأكابان وفيروس الإينو في الماشية، فيروس الأوروباوتش، فيروس مرض الحصان الأفريقي، فيروس داء النزف الوبائي الحيواني، فيروس إلتهاب الدماغ الخيلي.

4-   الأوليات الحيوانية: قد يتسبب الهاموش الواخز في نقل بعض أنواع الأوليات من جنس البيضاء leucocytozon التي تعيش متطفلة على دم الطيور مثل الأوز البري والأليف والبط والدجاج الرومي والدجاج، جنس المتقلبة الدموية (هيموبروتيس) الذي يتطفل على البط والأوز، جنس المتكيسات الكبدية (هيباتوسيستس)

المكافحة

تتوالد معظم أنواع الهاموش الواخز في المواطن الممتدة والمنتشرة غالباً، مثل مستنقعات المياه العذبة والمالحة والرمال الساحلية الرطبة، لذلك يصعب القيام بعمليات المكافحة الفعالة، لذلك غالباً ما يتوجب تجفيف أو رش مناطق كثيرة من اليابس أو المستنقعات بالمبيدات الحشرية وتزداد كفاءة استخدام المبيد عند هطول الأمطار وذلك لتخللها للطبقة السطحية للتربة ووصولها لأماكن إختباء اليرقات.

المراجع

– السيد حسن شورب (2013) أساسيات الحشرات الطبية والبيطرية – المكتبة الأكاديمية – مصر.

– عبدالعليم سعد سليمان دسوقي – الآفات الحشرية والغير حشرية ذات الأهمية الطبية والبيطرية – كلية الزراعة جامعة سوهاج – مصر.

– جليل أبو الحب (1982) الحشرات الناقلة للأمراض – سلسلة عالم المعرفة – الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock