حشرات عامةمقالات

النمل الأبيض Termites – الأنواع والوصف المورفولوجي وتركيب المستعمرة (الجزء الأول)

تركيب مستعمرة النمل الأبيض

النمل الأبيض Termites

الأنواع والوصف المورفولوجي وتركيب المستعمرة (الجزء الأول)

النمل الأبيض Termites - الأنواع والوصف المورفولوجي وتركيب المستعمرة (الجزء الأول)
Reticulitermes flavipes

إعداد : م / وائل عبدالرحمن قريطم.

النمل الأبيض وطبيعة التغذية

Order: Isoptera هذه الرتبة يتبعها ستة عائلات للنمل الأبيض على مستوى العالم وتضم هذه الرتبه 2000 نوع من النمل الأبيض تتبع ما يقرب من 150 جنس على مستوى العالم موزعة بين المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية، وتحظى المنطقة الأثيوبية بعدد وافر من الأنواع يصل إلى 570 نوع تتبع 89 جنس.
النمل الأبيض من الحشرات الإجتماعية، والتي تتبع رتبة متساوية الأجنحة من الحشرات Order: Isoptera وهذه الرتبة تعيش كل أفرادها معيشة إجتماعية وتتغذى على مادة السيليلوز بكافة بكافة صورها سواء كانت الأوراق ومنتجاتها، الأخشاب، النباتات الجافة، قماش الأسرة، الأثاث، أوراق الحائط، السجاد، وغيرها..
النمل الأبيض Termites - الأنواع والوصف المورفولوجي وتركيب المستعمرة (الجزء الأول)
صور تغذية النمل الأبيض على السيليلوز
ومن الناحية العلمية يعتبر السيليلوز من أصعب المواد في تحليلها وهضمها، والنمل الأبيض يعتبر الكائن الذي يمتلك القدرة على هضم هذه المادة الصعبة وتحليلها إنزيميًا إلى مكوناتها الأساسية من الكربوهيدرات والسكريات والدهون والماء والطاقة اللازمة لحياته، وعملية هضم السيليلوز تتم بواسطة كائنات حية دقيقة تعيش في القناة الهضمية الخلفية للحشرة تسمى بروتوزوا Protozoa في علاقة تكافلية أو تبادل منفعة.

وتقوم هذه الكائنات بهضم السيليلوز وتحليله إنزيميًا إلى مكوناته الأولية والإستفادة من نواتج الهضم مع النمل الأبيض، كما أنه بموت تلك الكائنات تُشكل مصدرًا بروتينيًا هامًا لأفراد النمل الأبيض خاصة الأعمار المتأخرة.

فيديو يوضح تغذية النمل الأبيض على الخشب – termites eating wood

سبب التسمية بالنمل الأبيض ( الأرضة – القرضة – العته )

من الناحية العلمية التقسيمية يعتبر اصطلاح النمل الأبيض خاطئ؛ حيث أن كلمة نمل Ants تطلق على النمل الحقيقي True antsوالذي يتبع رتبة غشائية الأجنحة Order: Hymenoptera من عائلة فورميسدي Fam: Formacidae والتي تضم كل أنواع النمل الحقيقي على مستوى العالم، وعلى ذلك فإن النمل الأبيض يعتبر نمل غير حقيقي وكلمة أبيض Whiteتطلق مجازًا عليه؛ حيث أن أحد طوائفه (الشغالات) والتي تمثل أكثر من 95% من تعداد المستعمرة يكون لونها فاتح، وقد يكون اللون أصفر أو رمادي أو بني باهت، أما باقي الطوائف مثل الجنود يكون لونها قاتم وباقي الجسم رمادي باهت والأفراد الخصبة المجنحة يكون لونها بني داكن أو مسود ومن الأفضل إطلاق كلمة Termites على النمل الأبيض وهو مصطلح عالمي وفي بعض الدول العربية يطلق عليه (الأرضة – القرضة – العته).

أنواع النمل الأبيض

يُقسم النمل الأبيض حسب طريقة معيشته إلى نوعين:

1- أنواع فوق أرضية

Above soil or wood inhabiting termites

Cryptotermes brevis
Cryptotermes brevis

وهذه المجموعة ليس لها أي إتصال بالتربة تمامًا وتبني عشوشها داخل عوائلها فوق سطح التربة، ومنها ما يعيش في الأخشاب الجافة وتسمى Dry wood termites أو في الأخشاب الرطبة وتسمى Damp wood termites

Kalotermes flvicollis
Kalotermes flvicollis

ويصل مجموع أفراد المستعمرة الواحدة لهذا النوع ما يقرب من 150 إلى 300 فرد، حيث يمكن للمستعمرة الواحدة أن تحتل قطعة خشب صغيرة والمستعمرة لهذا النوع تخلو من الشغالات وتقوم الحوريات بأعمالها ويطلق عليها Pseudergates وتضم هذه المجموعة عائلة واحدة هي: Fam. Kalotermitidae ويمثلها النوع Cryptotermes brevis (walker)والنوع Kalotermes flvicollis (Fabr).

2- أنواع تحت أرضية

Soil inhabiting termites or subterranean termites

وهذه المجموعة من النمل الأبيض يكون لها إتصال دائم بالتربة وعشوشها تكون في عمق التربة وعلى أعماق مختلفة حسب النوع، حيث تتحرك وتتغذى وتتلف في سرية تامة بعيده عن أي رقابة أو مشاهدة، حيث لا يشعر بوجودها إلا بعد ملاحظة الأضرار والخسائر فوق سطح التربة من مهاجمة العوائل الممثلة في الأخشاب ومنتجاتها وأرضيات الباركية والأبسطة وغيرها، حيث تُشاهد الأنابيب الطينية التي تبنيها الشغالات لتصل إلى عوائلها فوق سطح التربة، مُسببة أضرارًا وخسائر بالغة ومجموع أفراد مستعمرة النمل الأبيض تحت الأرضي يصل إلى ما يقرب من إثنين إلى ثلاثة ملايين فرد، وتضم هذه المجموعة خمس عائلات على مستوى العالم هي:

1- عائلة Hodotermitidae

Family: Hodotermitidae
Family: Hodotermitidae

ويمثلها النوع الأكبر حجمًا Anacanthotermes ochraceus (Burmister).

2- عائلة Rhinotermitidae

Family: Rhinotermitidae
Family: Rhinotermitidae

ويمثلها النوع Psammotermes hybostoma (Desneux)والنوع Psammotermes assuanesis (Sjostedt) والجنود في هذا النوع أحدهما كبير والآخر صغير والنوع Psammotermes fuscofemoralis (Sjostedt)وهذا النوع أصغير حجمًا من النوع P.hybostoma.

3- وعائلة Termitidae

Family: Termitidae
Family: Termitidae

ويمثلها النوع Amitermes desertorum (Desneux)وهذا النوع يصيب نخيل البلح والأشجار الخشبية بمحافظة أسوان بمصر وغدة الجبهة Frontal glandغير موجود بالرأس وهو أصغر في الحجم من الأنواع السابقة ولونه رمادي غامق ويتميز بالحركة البطيئة.

4- عائلة Mastotermitidae

Mastotermes darwiniensis
Mastotermes darwiniensis

ويمثلها النوع Mastotermes darwiniensis (Froggatt)  ويوجد في شمال المناطق الإستوائية من إستراليا.

5- عائلة Termopsidae

Archotermopsis wroughtoni
Archotermopsis wroughtoni

ويمثلها النوع Archotermopsis wroughtoniوهو يصيب الخشب الرطب Damp wood.

والنوع Hodotermopsis japonica  وهو يصيب الخشب الجاف Dry wood.

الوصف المورفولوجي العام ووظائف طوائف النمل الأبيض

كما ذكرنا سابقًا أنه ليس نملًا حقيقيًا، حيث يتميز النمل الحقيقي من الناحية التقسيمية للشكل الخارجي (المورفولوجي) بوجود خصر فيما بين الصدر والبطن بينما يتصل الصدر والبطن في النمل الأبيض مباشرة بدون خصر.
وبخلاف أن النمل الأبيض حشرة كانسة فإنه يتميز بحياته السرية وتغذيته الأساسية على السيليلوز ومعيشته في مستعمرات تتنوع فيها الطوائف التي تختلف في بنيتها ووظيفة كل منها.
تبدو الحشرات في أغلب مراحل تطورها باللون السمني أو الأبيض إلا أنه من الصعوبة رؤية هذه الأطوار إلا عن طريق الحفر بالتربة في المناطق المصابة.
– تنعدم العيون في أغلب أفراد النمل الأبيض حيث تكون أثرية في معظم الأحيان، حيث لا تعوزها الأعين في حياتها بالسراديب والأنفاق المظلمة ذلك أن نشاطها دائمًا ما يكون بمنأى عن الضوء، وتكون العيون المركبة في الأفراد المجنحة فقط.
– النمل الأبيض له ثلاثة أزواج من الأرجل (ست أرجل) في كافة مراحل تطوره، والجسم مكون من حلقات تشكل ثلاث مناطق رئيسية هي الرأس والصدر والبطن.

الرأس:

– تحمل زوجًا واحدًا من قرون الإستشعار العقدي الشكل، وزوج من الفكوك وباقي أجزاء الفم الأخرى، والفم قارض.
– تحمل أحيانًا زوجًا من العيون المركبة السوداء (في الأفراد المجنحة فقط)

الصدر:

– يتكون من ثلاث حلقات على كل منها زوج من الأرجل بينما تحمل الحلقتين الثانية والثالثة للأفراد التناسلية المهاجرة زوجين من الأجنحة التي يبلغ طولها أكثر من ضعف طول البطن.

طائفة الشغالات Workers caste

Workers caste
Workers caste

تمثل نسبة 97 إلى 98% من تعداد المستعمرة وعمر الشغالة من 3 إلى 5 سنوات وهي أفراد عقيمة عديمة الأجنحة  ولا ترى فالعيون المركبة موجودة، ولكنها لا تعمل ووظائف الشغالات تتمثل في:

– العناية بالبيض ورعاية الصغار (الحوريات).
– رعاية وتغذية الملكة والجنود .
– بناء الأنفاق تحت سطح الأرض وفوق الأرض.
– إمداد الحوريات بالبروتوزوا من خلال البراز المحتوي عليها والتي تساعدها في هضم السيليلوز.
– تنظيف المستعمرة من جلود الإنسلاخ والأفراد الميتة وكذلك تخزين السيليلوز في غرف التخزين بالعش.

طائفة الجنود casteSoldiers 

soldier termite
soldier termite

– تُمثل حوالي 1.5 إلى 3% من تعداد المستعمرة وعمر الجندي يصل إلى عشر سنوات، وتعتبر الجنود أفراد عقيمة عمياء لا ترى، وحجمها كبير ولها رأس كبير يصل إلى ثلث الجسم ولها فكوك قوية مُسننة.

– تتميز طائفة الجنود بتغيرات عديدة في أشكال الرأس حسب النوع، حيث تتمشى هذه التغيرات مع وظيفة الجنود في المستعمرة، وهي الدفاع عنها ضد الأعداء لمنع اقتحامها حتى من أفراد النمل الأبيض التابعة لأنواع أخرى أو التابعة لمستعمرات أخرى من نفس النوع وتتميز الجنود بفكوك قوية مختلفة الأشكال حسب الأنواع المختلفة، أو تكون مزودة بخراطيم قاذفة لمواد سامة أو ملهبة تدفعها تجاه الحشرات الأخرى.. كما يختلف شكل وحجم الجنود تبعًا للنوع.
– وتقوم أيضًا طائفة جنود النمل الأبيض بتنظيم حركة المرور للشغالات داخل المستعمرة وتقوم بالتنبوء بالظروف الجوية الخارجية.

طائفة الأفراد الخصبة المجنحة Reproductive 

Reproductive Termites
Reproductive Termites

– تنشأ هذه الأفراد من الحوريات الصغيرة حيث يحدث تضخم للبطن لنمو الأجهزة التناسلية وتنشأ براعم الأجنحة على الصدر Wing padsوبتقدم العمر يصبح لونها بني داكن ولها أجنحة ثابتة أطول من البطن ولها عيون مركبة عاملة ومكونة من ذكور وإناث.

– الأفراد المجنحة من النمل الأبيض هي الأفراد التناسلية المهاجرة، والتي تسمى آلاتس Alates في فصل الهجرة حيث تبزغ من الأرض أو المشغولات الخشبية المصابة لتتزاوج في الجو ومن ثم تُعيد دورة الحياة.

طائفة الأفراد الجنسية المساعدة
Supplementary reproductive (Neotenic)

تظهر في المستعمرات القديمة في العمر وهي أفراد لونها فاتح ولها نتوءات أجنحة صغيرة وعيون مركبة صغيرة نسبيًا وتتميز بوفرة نشاطها الجنسي عن الأفراد الجنسية الأولية، وتقوم الشغالات بإعدادها من خلال تغذية أفراد من الحوريات الكبيرة Nymphs على الغذاء الملكي ثم تقوم بإنتخاب فردين من هذه الأفراد ليكونا هما الزوج الإضافي أو الإستبدالي للملك والملكة.

اقرأ أيضًا

– دورة حياة النمل الأبيض (القرضة – الأرضة – العتة ) تحت الأرضي (الجزء الثاني)

المراجع

– نشرة فنية حول النمل الأبيض “الأرضة” – الإدارة العامة لصحة البيئة بالمملكة العربية السعودية – 1991.
– الحشرات الاقتصادية والآفات الزراعية الأخرى – أحمد سالم حسن – 1956.
– مشكلة النمل الأبيض في مصر – معهد بحوث وقاية النبات / مركز البحوث الزراعية مصر – د/ حسن محمد أحمد علي – 2014.
– النمل الأبيض – يسري السباعي – 2007.
– النمل الأبيض بالمملكة العربية السعودية – بدوي وآخرون – 1986.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock