حشرات عامةمقالات

أهمية النمل الأبيض في المنظومة البيئية والأضرار الإقتصادية وطرق المكافحة الفعالة (الجزء الثالث)

مكافحة النمل الأبيض

أهمية النمل الأبيض في المنظومة البيئية
والأضرار الإقتصادية وطرق المكافحة الفعالة (الجزء الثالث)

أهمية النمل الأبيض في المنظومة البيئية والأضرار الإقتصادية وطرق المكافحة الفعالة (الجزء الثالث)
termites
Image by Roy Buri from Pixabay 

أهمية النمل الأبيض في المنظومة البيئية

The role of subterranean termites in ecosystem

– النمل الأبيض يلعب دورًا هامًا في دورة الكربون كمستهلك، وذلك لوجود البروتوزوا والبكتيريا التي تقوم بهضم السيليلوز، وتنطلق الطاقة اللازمة للحشرة وينتج عن عملية السروح للنمل وبناء الأنفاق إعادة لتوزيع حبيبات التربة وزيادة المسطح للفطريات والبكتيريا والتي تفرز إنزيمات هضم السيليلوز، وقدرة فطريات التربة على إطلاق عناصر مثل النتروجين والفسفور والبوتاسيوم والحديد والكبريت والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك، مما يزيد من تحسن التركيب الطبيعي للتربة بالتالي النظام البيئي.

أهمية النمل الأبيض في المنظومة البيئية والأضرار الإقتصادية وطرق المكافحة الفعالة (الجزء الثالث)
النمل الأبيض / القرضة / الأرضة
Image by Roy Buri from Pixabay 
– يقوم النمل الأبيض بتثبيت النتروجين الجوي فيحافظ على الخواص الطبيعية للأرض وليس كمستهلك للأرض مثل باقي الكائنات الحية الأخرى.
 
– يحتوي الغلاف الجوي للأرض على 78% نتروجين في شكل غاز، مما يمثل مخزون للكائنات الأرضية التي لا تستطيع استخدام هذا الغاز في صورته الطبيعية بل يستلزم تثبيته بواسطة طريقتين الأولى عن طريق البرق، وتمثل حوالي 10 % والباقي بفعل الكائنات الدقيقة الحرة أو التي تحتويها الأنظمة البيولوجية الأخرى مثل البقوليات والحيوانات الأرضية.
 
– يمثل النمل الأبيض حلقة مهمة جدًا في السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية حيث يقوم بدور المستهلك ومحسن للتربة من خلال إمدادها بالعضويات والمواد الدبالية والعناصر اللازمة للكساء الخضري وقيام النمل الأبيض بعمل ممرات وأنفاق سطحية وتحت سطحية بالتربة فيحسن نظام التهوية بين الطبقات فيزداد النشاط البيولوجي فتتحسن خصوبة التربة وبالتالي تزداد الإنتاجية من المحاصيل.
 
– النمل الأبيض تحت الأرضي له دور في توليد غاز الميثان في الطبيعة حيث يتطلب إنتاج الميثان ظروف لاهوائية ومثال على ذلك نوع النمل الأبيض Methanobrevibacter sp. يوجد بداخله بروتوزوا من النوع التريكونوما تُحلل السيليلوز إلى جلوكوز ومنه يتكسر إلى حمض وينتج الهيدروجين وغاز الميثان.
 
– هناك إتجاهات حديثة للإستفادة من إنزيمات النمل الأبيض الهاضمة للأخشاب وتحويلها إلى سكريات ومنها إلى كحول الإيثايل كوقود حيوي مثلما ينتج من قصب السكر، كما أن هناك اتجاه آخر بإمداد مستعمرات النمل الأبيض بالمخلفات النباتية والحيوانية لزيادة خصوبة الأراضي الصحراوية الجديدة.
 
– النمل الأبيض تحت الأرضي ربما يكون هو الوحيد الذي يمتلك القدرة على بناء الأنفاق والغرف تحت الأرض وتزويدها بشبكة من التهوية، يتعلم منها الإنسان الهندسة المعمارية، ولعل أوضح مثال على ذلك شبكات مترو الأنفاق.
 
– لقد فطن علماء الجيولوجي إلى أنه بأخذ عينات من النمل الأبيض يمكن التوصل إلى معرفة أنواع المعادن النفيسة تحت سطح الأرض وكذلك عمق تواجدها بالأرض.
أهمية النمل الأبيض في المنظومة البيئية والأضرار الإقتصادية وطرق المكافحة الفعالة (الجزء الثالث)
النمل الأبيض / القرضة / الأرضة – termites
– في أفريقيا وبخاصة جنوب أفريقيا يستدل على مناجم الذهب من خلال تتبع التبر (تراب الذهب) الذي يحمله النمل الأبيض مع المادة البنائية فوق سطح التربة.
 
– في بعض دول العالم يمثل النمل الأبيض وجبة غذائية جيدة، وبخاصة دول جنوب شرق أسيا ودول غرب وجنوب أفريقيا.

الأضرار الاقتصادية للنمل الأبيض

– تعود الأهمية الاقتصادية للنمل الأبيض إلى مدى احساس الإنسان بالخسائر التي يسببها لممتلكاته المختلفة ومن الخطأ أن ينظر الإنسان إلى آفة النمل الأبيض من منظور الخسائر التي تسببها له دون النظر إلى الدور الذي تلعبه الحشرة في المنظومة البيئية.
أهمية النمل الأبيض في المنظومة البيئية والأضرار الإقتصادية وطرق المكافحة الفعالة (الجزء الثالث)
Termite Damage
– يتسبب النمل الأبيض في أضرارَا جسيمة وخسائر للمباني الريفية والأخشاب وأثاثات المنازل والأقمشة والخيش والورق والكتب والصناديق الورقية والحبوب والمواد المخزونة فضلًا عن تعرض النباتات الحية للإصابة بأنواع معينة من النمل الأبيض.

– يعتبر النمل الأبيض أحد أسباب فقد الثروة القومية في الولايات المتحدة الأمريكية والتي قد تصل إلى 1.5 مليون دولار سنويًا، ويزداد هذا الرقم في كندا ويمثل النمل الأبيض في أفريقيا أحد الآفات المتوطنة والمسببة للكثير من الخسائر.

مظهر الإصابة بالنمل الأبيض
مظهر الإصابة بالنمل الأبيض
– في مصر تم تقدير الخسائر الناجمة عن الإصابة بالنمل الأبيض في عدد من المحافظات نذكر منها محافظة الفيوم وقدرت بـ 5 مليون جنية في عام 1997 وكذلك محافظات أسوان وشمال سيناء قدرت الخسائر بما يساوي 6 مليون جنية في عام 2006.
– في الواقع إن خسائر النمل الأبيض تسير متوازية مع الحضارة والتقدم فكلما زادت استخدامات الإنسان من الأخشاب والأوراق وغيرها من المنتجات الخشبية كلما زاد الإحساس بضرورة الحفاظ عليها.

النمل الأبيض في مصر Termites in Egypt

– عرفت مصر النمل الأبيض منذ عهد الفراعنة حيث سجل الكثير عن النمل الأبيض بآثار القدماء المصريين حيث سجل في كتاب الموتى في الفصل الحادي والثلاثين والفصل السادس والثلاثين حشرة تسمى ابشيت Apshait وهذه الكلمة تعني النمل الأبيض باللغة المصرية القديمة، والذي كان يأكل مومياوات الفراعنة، وحفاظًا عليها من الإصابة بالنمل الأبيض كان الفراعنة يقومون بدفن الموتى في تابوتين الأول الداخلي وهو منيع للإصابة بالنمل الأبيض، ومصنوع من خشب الصنوبر والذي كان يستورد من أفريقيا عبر نهر النيل، بينما كان يصنع التابوت الخارجي كغطاء واقي من خشب الجميز والتوت المتوفر في مصر حتى تمنع وصول النمل الأبيض إليها وفضلًا عن ذلك كان الفراعنة يقومون بوضع رقائق الذهب فوق المومياوات ؛ لتحول دون وصول النمل الأبيض إليها، وقد ذكر مسيو روزنسكي في كتابه عن أوراق البردي الطبية أن ابشيت هي إنتاير En tierوالأقباط المصريون يذكرون هاتين الكلمتين للدلالة على النمل الأبيض.

مكافحة النمل الأبيض تحت الأرضي Control of subterranean termites

– نشير أولًا إلى أن عملية مكافحة النمل الأبيض تحت الأرضي تعتبر من أكثر العمليات صعوبة وتحتاج إلى خبرة عالية، وذلك بسبب الدقة المطلوبة والكفاءة العالية، حيث غالبًا تعود الإصابة مرة أخرى بسبب عدم الدقة أو اختيار الطريقة المثلى للمكافحة، حيث تحتلف الطرق بإختلاف الهدف المراد تنفيذ عملية المكافحة من أجله مثل الحقول والأشجار والأراضي الفضاء والملاعب والمباني والمنشآت الخرسانية والأرضيات الخشبية .. إلخ.
– يعتقد الكثيرون أن مكافحة النمل الأبيض تحت الأرضي تؤدي إلى القضاء على الحشرات نهائيًا، وهذا غير صحيح وإنما من خلال هذه العملية نتحكم في ضبط تعداد هذه الآفة بحيث لا تصل إلى مستوى الضرر الإقتصادي ونصل إلى حماية المبنى أو المنشأة من خلال إحداث حواجز كيميائية في التربة Chemical barriersتمنع وصول مستعمرات النمل الأبيض إليها، وأشير إلى أن مكافحة النمل الأبيض يعترضها كثير من الصعوبات لأن التعامل مع هذه الآفة هو تعامل مع المجهول، ولذلك لابد للقائم بالعملية أن يعي جيدًابيئة هذه الآفة بالمنطقة المصابة من حيث نشاط واتجاهات السروح وتوقيته وتوزيع مقاطعات المستعمرات حتى يمكن التدخل بالطرق السليمة والصحيحة في مكافحة هذه الآفة.

الهدف الرئيسي في مكافحة النمل الأبيض

– الهدف الرئيسي هو عمل حاجر كيميائي ما بين أفراد المستعمرة السارحة في التربة ومصادر الغذاء فوق السطح، لنصل إلى حماية المبني أو النشأة بقدر الإمكان، حيث يعمل الحاجز الكيميائي على قطع خط سير السروح للأفراد.
– عملية المكافحة نهدف بها التحكم في ضبط تعداد النمل الأبيض تحت سطح التربة بحيث لا تحدث ضرر اقتصادي ملموس، وعلى المتخصص أن يعي تمامًا أن مستعمرات النمل الأبيض دائمة البقاء وتجدد نفسها بإستمرار وأن عملية المكافحة ما هي إلا محاولات لضبط التعداد وليس القضاء على المستعمرات نهائيًا.

المعاملات التي تتم لمكافحة النمل الأبيض:

1- معاملات ما قبل عملية البناء Pre- construction

ويتم ذلك عن طريق عمل حواجز أفقية Horizontal barriersقبل صب طبقة الخرسانة وذلك بمعاملة الخنادق Trenches بمحلول المبيدات على أن يكون الخندق بعمق 30 × 30 سم عرض ويترك حتى تمام التشرب أو التشبع في التربة Saturated.
يتم عمل حواجز رأسية Vertical barriersمن خلال ضخ محلول المبيد حول قواعد الأساسات Bases of foundationsوكذلك نواتج حفر التربة Excavated soil ثم إعادة هذه النواتج حول قواعد الأساسات.
معاملة المساحات الفضاء Crawl spaceقبل البناء من خلال عملية الخندقة Trenching وذلك بعمل خنادق طولية بعمق 30 × 30 سم عرض على أن يعامل المتر الطولي بمحلول المبيد ثم يغطى الخنق بطبقة التربة المعاملة أيضًا أو رقائق البولي إيثيلين.

2- معاملات ما بعد عملية البناء ( حالة وجود المباني قائمة) Post construction

تتم المعاملة من خلال عملية التثقيب بواسطة نظام الشنيور، إذا كانت أرضيات خشبية أو بلاطات خرسانية، وذلك بعمل ثقب بعمق 30سم بالشنيور على مسافحة 50 سم بين الثقب والآخر، ويحقن بمحلول المبيد، ويترك الثقب حتى تمام التشبع، ثم يغلق أو يسد.

استخدام الشنيور في مكافحة النمل الأبيض

 

ملحوظة النمل الأبيض تحت الأرضي لا يستطيع إختراق الخرسانة الصلبة المسلحة، ولكن ربما يكون الإختراق من خلال الشقوق أو الفراغات التي تقل عن 1/ 32 بوصة (البوصة = 2.5سم).

3- المعاملة خارج المبنى Treated the exterior foundation

يتم الحفر خارج المبنى بعمل خندق سطحي Shallow trenchبعمق 30× 30سم عرض ويتم معاملته بمحلول المبيد، ويترك حتى تمام التشرب أو التشبع، ويردم ويغطى بنواتج الحفر المعاملة أيضًا.

أمثلة لبعض المبيدات المستخدمة في مكافحة النمل الأبيض

– المادة الفعالة: كلوربيريفوس 48% EC  Chlorpyrifos بمعدل 2% – 20سم3 / لتر ماء.
– المادة الفعالة: فيبرونيل 2.5%Fipronil  بمعدل 1لتر مبيد / 200- 250 لتر ماء.
– المادة الفعالة:  اميداكلوبريد  Imidacloprid   بالتركيزات الموصى بها.
– المادة الفعالة: دلتامثرين Deltamethrin  – بالتركيزات الموصى بها.

المراجع

– نشرة فنية حول النمل الأبيض “الأرضة” – الإدارة العامة لصحة البيئة بالمملكة العربية السعودية – 1991.
– الحشرات الاقتصادية والآفات الزراعية الأخرى – أحمد سالم حسن – 1956.
– مشكلة النمل الأبيض في مصر – معهد بحوث وقاية النبات / مركز البحوث الزراعية مصر – د/ حسن محمد أحمد علي – 2014.
– النمل الأبيض – يسري السباعي – 2007.
– النمل الأبيض بالمملكة العربية السعودية – بدوي وآخرون – 1986.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock