الأمراض المنقولة للبشر عن طريق الحشرات

القمل ناقل لحمى التيفوس الوبائي Epidemic Typhus Fever

ناقل حمى التيفوس الوبائي

القمل ناقل لحمى التيفوس الوبائي Epidemic Typhus Fever

 Epidemic Typhus Fever

إن حمى التيفوس لا تقل أهمية عن الطاعون في عدد الضحايا من جراء تفشيه في السنين الغابرة، وقد كانت هذه الحمى نقمة في عدة حروب، وفي أوقات السلم أيضًا، وكثيرًا ما تفشت في الجيوش والبواخر والسجون، وقد كان آخر وباء مريع لهذه الحمى أثناء الحرب العالمية الأولى عندما أصابت الحمى ما يقرب من العشرين مليونًا، مات منهم حولى الـ ثلاث ملايين نسمة، وفي السنين الأخيرة قل الخطر فالحالات في العالم كله تراوحت بين 10.000 – 20.000 سنويًا مع بضعة مئات من الوفيات أكثرها من قارة أفريقيا.

فترة حضانة حمى التيفوس الوبائي

فترة حضانة حمى التيفوس 12 يومًا تقريبًا، وتبدأ أعراضه بالحمى الشديدة مع صداع والشعور بالغثيان والإصابة بالدوار، ثم بعد ذلك تتدهور حالة المريض الذهنية والعقلية ويدخل في حالة من الشرود والزهول، بعد عدة أيام يبدأ ظهور بقع ونمش تحت الجلد على الجذع، تستمر الحمى حوالي الأسبوعين، ويموت المريض من الحمى والإنهاك والتعب أو يبدأ بالتماثل للشفاء بصورة بطيئة.

حمى التيفوس أقل شدة بين الأطفال، فيشتد المرض أكثر في الفئات العمرة الأكبر وأيضًا يشتد مع سوء التغذية، فنسبة حالات الوفاة بين الكهول تقارب الثلاثون بالمائة.

Reckettsia Prowazepi  هو المسبب لمرض حمى التيفوس الوبائي، ويعرف بإسم الركتسيا، ويعتبر هذه الإسم العلمي هو تخليدًا لإثنين من العلماء الذين تمت إصابتهم بالمرض وفقدوا حياتهم نتيجة الأبحاث التي قاما بها على هذه المرض.

عند تغذية حشرة القمل على دماء شخص مصاب بحمى التيفوس فإن الركتسيا تنتقل مع الدم إلى معدة القملة، ثم تدخل الخلايا الطلائية لجدار المعدة، وبعدها تنتفخ هذه الخلايا وتنفجر محررة “الركتسيا” بأعداد كبيرة، ثم بعد ذلك تخرج أعداد كبيرة مع براز القملة.

هل تُصاب حشرة القمل وتتأثر بحمى التيفوس؟

 

إن هذه العملية السابقة الذكر تؤذي القملة المصابة وتصيبها بالمرض حيث يتسرب الدم من المعدة إلى التجويف الجسمي فتظهر القملة المريضة حمراء، إن براز القملة الذي يكون رطبًا حال خروجه يجف ويتناثر بشكل دقائق صغيرة جدًا وسوداء، ويبقى البراز الحاوي كل الركتسيا معديا لمدة ثلاثة شهور على الأقل، تنتقل دقائق البراز هذه بواسطة الهواء مع الألبسة والأغطية. يمكن أن نعتبر وجود طريقتين لإنتقال العدوى أولهما يكون ذلك عن طريق الإستنشاق من قبل الأصحاء أو إذا لامست ووقعت على الأنسجة المخاطية الطلائية، والطريقة الثانية هي عن طريق الجروح والخدوش عندما تقع عليها دقائق البراز المحتوي على الركتسيا.

إن طريقة العدوى بهذا المرض تشبه تلك التي رأيناها في مرض جاغز ( مرض التريباتوسوما الأمريكي الذي تنقله حشرة البق) وقد تحدث العدوى أحيانا عند سحق القملة المصابة من قبل الإنسان أثناء الحكة والهرش المستمر نتيجة العض الذي تحدثه، ونلاحظ أن الركتسيا تؤدي إلى نفوق وموت عدد كبير من حشرة القمل أيضًا.

أشكال وأنواع القمل different types of lice

أنواع القمل بالصور
أنواع القمل
 

يوجد من القمل ثلاثة أشكال في الإنسان:

1- قمل الرأس .
2 – قمل الجسم . ( وهما تحت نوعين من قملة الإنسان).
والشكل الثالث هو 3 – قمل العانة.
·  كل أشكال القمل في الإنسان لها القدرة على نقل الأمراض في المختبر، لكن قمل الجسم هو المسئول الرئيسي في حدوث الأوبئة، وذلك بسبب عاداته وليس بسبب فسيولوجي أو كيماوي .

ماذا تعرف عن قملة الحب ؟!

قملة العانة تعيش وتلتصق على شعر الجسم خصوصًا في منطقة العانة، على الرغم من أنها وجدت أيضًا على شعر أهداب وحواجب العيون، وهي بطيئة الحركة جدًا، ويتم انتقال هذا النوع من القمل بصورة رئيسية عن طريق الجماع لذا يسميه الفرنسيون ” قملة الحب” .

المراجع

  – كتاب “الحشرات الناقلة للأمراض” – د/ جليل أبو الحب – موسوعة عالم المعرفة

  – منشورات وزارة الصحة المصرية لعام 2006 وعام 2017 .

  – المعهد الفني الصحي بإمبابة بمصر – قسم مكافحة الأمراض المعدية – كتيب الحشرات الناقلة للأمراض- * المرجع بدون تاريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock