تصنيف حشريمقالات

علم تصنيف الحشرات Classification of insects

تصنيف الحشرات

علم تصنيف الحشرات Classification of insects

التسميــــــة العلميــــــة :

إذا أريد كتابة إسم الجنس فقط بدون إسم النوع فلابد من أن يلحق بإسم الجنس كلمة Species مكتوبة بصيغة مختصرة على Sp. ، فمثلاً Spodoptera sp. تدل على النوع واحد من أنواع جنس Spodoptera. وأما إذا كتب الإسم العلمى باليد أو بالآلة الكاتبة فيلزم تمييزه بأن يوضع تحته خط.

ولأجـــــــل توحيــــــد النظام الذى يجب إتباعــــــه فى تسميــــــة الحيوانــــــات بالمراتب المختلفة من التصنيف فقد إعتمدت لائحة لقواعد التسمية العلمية: (Code of Rules of Nomenclatue) منذ عام 1901 بناء على تصديق دولى من علماء الحيوان.

فقواعد التسمية العلمية تقضى بأن الأسماء العلمية للحيوانات لابد وأن تكون كلمات لاتينية أو محولة إلى اللاتينية أو تعتبر وتعامل كأنها كذلك إذا لم تكن من أصل كلاسيكى عريــق، وأن يشكل إسم الفصيلــــة أو إســـم الفصيلـــة بإضافة الملاحظات (- يدى)  (-idea)أو اللاحقة (  – ينى)  (-inae) على الترتيب إلى جذع إسم الجنس النمطى (type genus)ومثال ذلك فورميسيدى (Formicidae)وفورميسينى (Formicinae) من فورميكا (Formica). ولم ينص على قواعد بالذات للأسماء الخاصة بالمراتب الأعلى من مرتبة الفصيلة، ولكن جرت العادة على أن يشكل إسم فوق الفصيلة بإضافة اللاحقة (  – أو يديا) (-oidea) إلى جذع إسم الجنس النمطى. ومن القواعد التى نص عليها أيضاً ما يأتـــــــــــى :

(1)     أن يكون إسم الجنس عبارة عن موصوف (Substantive) فى  صيغة المفرد الفاصل (nominative singular).

(2)            لابد وأن يكون إسم النوع إما صفة (أى نعت adjective) متمشية نحوياً مع إسم الجنس ومثال ذلك Musca domestica، أو موصوف متناسق مع إسم الجنس ومثال ذلك Stratiomys ohamacleon أو موصوف فى صيغة المضاف إليه (genitive) ومثال ذلك Psila rosae، كما وأنه عند إستعمال أسماء جغرافية أو أسمـــــاء أشخاص كمسميات للنوع فيجب أن تصاغ أيضا فى صورة المضاف إليه ومثال ذلك Paederus alfierii ، Odonttetermes horni ، Phormica terra-novae.

(3)            إذا ذكر إسم المؤلف عقب إسم النوع فيكتب بدون علامة تعجب ومثال ذلك Tabanus rusticus Linn..

(4)     إذا ما نقل نوع إلى جنس غير الجنس الذى كان موضوعـــــاً فيه أصلاً فحينئذ يذكر إسم مؤلـــــف ذلـــــك النـــــــوع بين قوسين، ومثال ذلك Blatta lapponica Linn. قد أصبح Ectobius lapponicus (Linn.) مع مراعاة أن يكون إسم النوع متمشياً نحوياً مع الإسم الجنسى الجديد كما هو واضح فى المثال المذكور.

(5)     الإسم الصحيح أى السارى المفعول (valid name) لنوع أو جنس هو ذلك الإسم لقب به أولاً على نحو سليم، وعلى ألا يعتبر صحيحاً ولا سارى المفعول أى إســـــــم قـــد نشر قبل صدور الطبعة العاشرة من كتاب (نظام الطبيعة) (System Naturae)، وعلى أن يطلق على الإسم النوعى أو الجنسى الذى إستبدل بسبب كونه غير صحيح (invalid)لفط إسم مرادف (Synonym).

ومن الجدير بالذكرأيضا أن العينات (specimens)التى أخذت منها الأوصاف المنشورة لنوع قد اسطلح على أن يطلق عليها الأنماط (types)، وأعطيت لهذه الأنماط فى المراتب التقسيمية المتعددة أسماء مخصوصة، فكلما وصف أحد الباحثين نوعاً جديداً أو مرتبة تقسيمية أخرى جديدة وجب عليه أن يميز منها نمطاً (type)وهو نموذج أصلى يستعمل كمرجع يلجأ إليه كلما دعت الحاجة إلى معرفة ما يشتمل عليه النوع أو المرتبة من صفات، فنمط النوع هو إحدى العينات ونمط الجنس هو النوع ونمط الفصيلة هو الجنس، وتتجلى أهمية شدة الإعتنـــاء بحفظ وصيانة المحفوظ من هـــــذه الأنماط من واقع أن تنقيح قـــدر كبيـــر من الأعمال التصنيفية الموجودة حالياً إنما يعتمد على الرجوع إليها فحســـب. فالأوصاف التى أعتبرت كافية فى وقت ما كثيـــراً ما يتضح فى سنوات آتية أنها ليست وافية فى ضوء معايير أدق وأحصف، وعندئـــذ يكون النمط المحفوظ هو الملاذ والمرجع الأخير للبت فى مواضيع مشكوك فى أمرها.

وكثيراً ما يقوم باحثان أو أكثر كل على حدة بوصف نفس النوع أو الجنس أو الفصيلة أو غير ذلك من المراتب التقسيمية مما يترتب عليه وجود أكثر من إسم لنفس النوع أو المرتبة، فى مثل هذه الأحوال يجب تطبيق قاعدة الأسبقية (priority rule) التى تقضى بأن الإسم الأسبق هو الذى يعمل به على شرط أن يكون المؤلف قد إتبع فى التسمية القواعد السليمة المطلوبة.

وأما بالنسبــة لتصنيف الحشرات بالذات فقد وضعت جميع حشــــرات الكــون فى طائفة انسيكتا أو ذوات الستــــة أرجـــل (Class Insecta or Hexapoda)وهى إحـــدى الطوائف العديدة المنسوبة إلى شعبة أرثروبودا أى مفصليات الأرجل (Phylum Arthropoda). فضلاً عن إشتراك طائفة الحشرات فى الخواص العامة المميزة لشعبة مفصليات الأرجل فإنها تتميز أيضاً بصفات خاصة قد سبق ذكرها. وكما فى أى طائفة أخرى من طوائف شعبة من شعب المملكة الحيوانية بأن طائفة الحشرات قسمت إلى رتب (Orders) والرتب إلى فصائل (Families) والفصائل إلى أجناس (Genera) والأجناس إلى أنواع (species). كما أستخدمت أيضاً مراتب تقسيمية أخرى متوسطة بين تلك المراتب الرئيسية المذكورة. فبين الطائفة والرتبة استخدمت الطويئفة أو تحت الطائفة (Subclass). وبين الرتبة والفصيلة استخدمت الرتيبة أو تحت الرتبة (Suborder)ثم فوق الفصيلة (Superfamily). وبين الفصيلة والجنس استخدمت الفُصَّيلة أى تحت الفصيلة (Subfamily)ثم القبيلة (Tribe) على أن تنتهى الأخيــــرة دائماً باللاحقة (ini). وبين الجنس والنوع استخدم الجنيس أى تحت الجنس (Subgenes). والنوع الواحـــد أحيانــــاً يقســـم إلى نويعات أو تحت أنواع (Subspecies).

والأساس فى ذلك التقسيم السابق هو النوع (Species)  الذى يعرف بأنه رتبة تصنيفية تضم مجموعة من الأفراد التى تسكن بيئة طبيعية واحدة مع تمييزها بما يأتى:

(1)            التشابه الأساسى فى تركيبها.

(2)            المقدرة على التزاوج فيما بينها مع إنجاب ذرية خصبة.

(3)            عدم إمكانية التزاوج الطبيعى مع أفراد الأنواع الأخرى.

وأما النويـــع أى تحت النوع (Subspecies)فهو سلالة جغرافية (Geographical Race)من النوع. والفروقات بين نويعات النوع الواحد ليست قاطعة فى العادة بل قد تكون متداخلة ولا سيما فى الأحوال التى يتأتى فيها تلاقى سلالات بعضها من أمكنة متقاربة حيث يشتد التداخل لدرجة يستحيل معها أن ينسب فرد معين إلى نويع أو سلالة بالذات. فإذا ما وجدت نويعات فإن الإسم العلمى لا يتألف عندئذ من كلمتين فقط بل من ثلاثة كلمات ثالثها تعبر عن إسم النويع فى صورة صفة أو مميزة للسلالة، فمثلاً نوع القمل الماص المتطفل على الإنسان وهو المسى (Pediculus humanus)يتبعه سلالتين أحدهما تعيش على الرأس فتسمى (Pediculus jumanus capitis) والأخرى تعيــــش على الجســـــم فتسمى (Pediculus humanus corporis). غير أن بعض الحشريين قد إستعملوا أسماء ثلاثية للدلالة على مرتبة أخرى بخلاف السلالة الجغرافية سموها الصنف (Variety)مخالفين بذلك القواعد الحديثة للتسمية، ولكن لما كان الواقـع أن الكثيــر من مثــل هــذه الأصناف هى إما أفراد متعصبة نتيجة لأحوال غذائية أو جوية خاصة وإما مظاهر موسمية وإما مظاهر إختلاف لونى فلا يجوز إستعمال التسمية الثلاثية للدلالة عليها، فالنظام المتبع فى الوقت الحاضر فى تسمية الحشرات أو غيرها من الحيوانات لا يجيز إستخدام التسمية الثلاثية إلا للسلالات الجغرافية بينما الأصناف فلا تعطى إلا أسماء عامة.

هذا وقد مر تصنيف الحشرات بأدوار مختلفة وإن تكن هامة من الوجهتين العلمية والتاريخية فهنا ليس مجال ذكرها. فقد تناول تصنيف الحشرات علماء كثيرين وإختلفوا فيما بينهم قليلاً أو كثيراً من حيث نظام وترتيب وتسمية الرتب الحشرية المختلفة إلا أن الآراء مجمعة حالياً على إتباع النظام التقسيمى التالى وهو المبنى على أسس وأركان معينة يتلخص أهمها فيما يلى :

أسس تصنيف الحشرات :

(1)     الأجنحة، أهى موجودة أم غائبة، وإن وجدت فأين موضعها أثناء التكوين أهو خارج أم داخل الجسم وكم عددها وما شكلها وما نظام التعريق فيها.

(2)     التبديل الشكلى – التحول (metamorphosis)، وما نوعه أهو معدوم أم ناقـــص تدريجى أم ناقص غير تدريجى أم تام.

(3)            الأجزاء الفمية، من حيث نوعها وتركيبها وما يعتريها من تغيرات أثناء مراحل نمو الفرد.

(4)     بعض الصفات الخارجية الهامة، كعدد الحلقات الجسمية وأشكالها وأصلابها، وكيفية إتصال المناطق الثلاثية ببعضها، وأشكال بعض الزوائد الجسمية مثل قرون الإستشعار والأرجل والقرون الشرجية وآلة السفاد وآلة وضع البيض، وكذلك عدد عقل رسوغ الأرجل، ووجود أو عدم وجود العيون المركبة والعيون البسيطة وغير ذلك.

(5)     بعض الصفات الداخلية كنوع التنفس وشكل القصبات الهوائية، وشكل الأجهزة التناسلية الباطنية، ووجود أو غياب أنابيب ملبيجى وعددها وصفاتها إن وجدت والقناة الهضمية والجهاز التناسلى وغير ذلك من الأعضاء الداخلية.

فعلى هذه الأســس المذكــورة قسمـــت طائفة الحشرات أولاً إلى طويئفتين هما ابتريجوتا (الحشرات عديمات الأحنحة) بتريجوتا (الحشرات ذوات الأجنحة) وذلك كالآتــــى : –

(1) طويئفة ابتريجوتا أى عديمات الأجنحة (Subclass Apterygoth)   :


وهى تتضمن حشرات نشأت أصلاً وليس لها أجنحة ثم ظلت كذلك أى أن إنعدام الأجنحة فيها صفة أصلية أولية (primitive) وليست ثانوية ولا مكتسبة، كما وأن التحـــول فيها طفيـــف أو معدوم، ولها زوج أو أكثر من الزوائد البطنية القلمية الشكل بخلاف أعضاء التناســــل الخارجية (آلــة السفاد أو آلة وضع البيض) والقرنين الشرجيين.

 

وتبعت إلى هذه الطويئفة (ابتريجوتا) أربعة رتب وهى :

1-  رتبة ثايزانيورا أى ذات الذنب الشعرى أو الهدابى (Order Thysanura)
2- رتبة ديبلورا أى ذات الذنب المزدوج (Order Diplura).
3- رتبة بروتـيورا أى ذات الذنب الأولانى (Order Protura)
4- رتبة كوليمبولا ذات القضيب الغرائى (Order Collembela)

 

(2) طويئفة بتريجوتا أى الحشرات ذوات الأجنحة (Subclass Pterygota):

وهذه تشتمل على حشرات تمتلك أجنحة ما عدا البعض القليل منها مثل القمل والبراغيث فليس له أجنحة غير أن جميع الشواهد البيولوجية والقرائن المورفولوجية تدل دلالة على أن أجداد هذه الحشرات الغير مجنحة كانت تمتلك أجنحة في أول خلقها ثم فقدت أجنحتها بصفة ثانوية مكتسبة نتيجة الإضمحلال والضمور بدليل أنه ما تزال تشاهد بالموجود منها الآن خصائص تركيبية لا تتواجد إلا في الحشرات المجنحة مثل إنقسام بلورة الحلقة الصدرية بواسطة درز بلورى إلى صليبتين واحدة أمامية والأخرى خلفية وإنقسام ترجة كل من الحلقتين الصدريتين الثانية والثالثة إلى جملة أصـلاب مستقلة وكون جدار الصدر مقوى من الداخل بسدائد هيكليــة داخليــة. كما وأن التبدل الشكلى في هذه الطوئيفة يختلف كثيراً فيكون عادة إما ناقصاً أو تاماً أو نادراً ما يكون طفيفاً أو معدوما. وكذلك فالبطن لا تحمل أية زوائد خلاف آلة السفاد أو آلة وضع البيض وغير القرنين الشرجيين.
ولقد قسمت طويئفة بتريجوتا إلى قسمين هما اكسوبتريجوتا واندوبتريجوتـا وذلك كالآتى:-
( أ )  قسم اكسوبتريجوتا أى الحشرات ذوات الأجنحة الخارجية النمو
(Division Exopterygota)
وهذه يطلق عليها أيضاً فرقة هميميتا بولا أى الحشرات ذوات التبدل الناقص (Hemimetabola). وهى تضم حشرات تمر في تبدل شكلى بسيط (ناقص تدريجى أو ناقص غير تدريجى)، فمراحل النمو المتتالية هى عبارة عن البيضة (egg) ثم الحورية (nymph)ثم الحشرة الكاملة أو البالغة أو اليافعة (adult)، ونادراً ما يكون ذلك التبدل مصحوباً بطور يشبه العذراء، كما وتنمو الأجنحة فيها خارجياً فتكون ظاهرة فوق الصدر بإستمرار إبتـــداءاً من مرحلة الحورية.
ولقد تبعت إلى هذا القسم (اكسوتريجوتا) ستة عشر رتبة وهى :
5- رتبة افيمروبترا (رتبة ذباب مايو)
Order Ephemeroptera
6- رتبة أودوناتا أى ذات الأجزاء القمية المسننة
Order Odonata
7- رتبة بليكوبترا أى مطبقة الأجنحة
Order Plecoptera
8- رتبة جريللوبلاتوديا
Order Grylloblattodea
9- رتبة أورثوبترا أى مستقيمة الأجنحة
Order Orthoptera
10- رتبة فازميدا أى الحشرات الشبحية
Order Phasmida
11- رتبة ديرمابترا أى جلدية الأجنحة
Order Dermaptera
12- رتبة امبيوبترا أى إمبياوية الأجنحة
Order Embioptera
13- رتبة ديكتيوبترا أى مشبكة الأجنحة
Order Dictyoptera
14- رتبة أيسوبترا أى متساوية الأجنحة
Order Isoptera
15- رتبة زورابترا أى الحشرات الرائقة غائبة الأجنحة
Order Zoraptera
16- رتبة سوكوبترا أى سوكسوية الأجنحة
Order Psocoptera
17- رتبة ماللوفاجا أى آكلات الشعر
Order Mallophaga
18- رتبة سايفنكيولاتا أى ذات الأنبوبة الماصة
Order Siphunculata
19- رتبة هيميبترا أى نصفية الأجنحة
Order Hemiptera
20- رتبة هوموبتيرا أى متشابهة الأجنحة
Order Homoptera
21- رتبة ثايزانوبترا أى هدبية الأجنحة (التربس)
Order Thysanoptera
(ب) قسم اندوتريجوتا أى الحشرات ذوات الأجنحة الداخلية النمو
(Division Endopterygota)
وهذه يطلق عليها فرقة هولوميتابولا أى الحشرات ذوات التبدل التام (Holometabola). وهى تضم حشرات تمر في تبدل شكلى معقد مصحوب دائماً بطور عذراء فمراحل النمو المتتالية فيه هى البيضة (egg) ثم اليرقة (larva) ثم العذراء (pupa)ثم الحشرة الكاملة (adult)، كما وأن الأجنحة تنمو داخلية فلا تظهر فوق الصدر خارجياً إلا إبتداء من طور العذراء، واليرقات متخصصة عادة.
وقد تبعت إلى هذا القسم (اندوبتريجوتا) تسعة رتب وهى :
21- رتبة نيوروبترا أى معصبة (أو شبكية) الأجنحة
Order Nouroptera
22- رتبة ميكوبترا أى طويلة الأجنحة
Order Hecoptera
23- رتبة لبيدوبترا أى حرشفية الأجنحة
Order Lepidoptera
24- رتبة ترايكوبترا أى شعرية الأجنحة
Order Trichoptera
25- رتبة ديبترا أى ذات الجناحين
Order Diptera
26- رتبة سايفونابترا (رتبة البراغيث)
Order Siphonaptera
27- رتبة هايمينوبترا أى غشائية الأجنحة
Order Hymenoptera
28- رتبة كوليوبترا أى غمدية الأجنحة
Order Coleoptera
29- رتبة ستربسيبترا أى ملوية الأجنحة
Order Strepsiptera
مواضيع قد تهتم بها 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock