حشرات الحبوب النجيلية

سوسة الحبوب (سوسة المخزن). sitophilus granarius و سوسة الأرز. Calandra oryzae L.

سوسة الأرز

سوسة الحبوب (سوسة المخزن)

sitophilus granarius 

سوسة الأرز

 Calandra oryzae L.

نبذة مختصرة عن السوس:

Family. Curculionidae (weevils)

Family. Curculionidae (weevils)
Family. Curculionidae (weevils)

يمتد الرأس في هذه الحشرات إلى الأمام على شكل خرطوم ينتهي بأجزاء الفم، الشفة العليا غير موجودة. قرن الاستشعار صولجاني أو مرفقي، الرسغ فيه 4 عقل واضحة. اليرقة عديمة الأرجل عادة مدببة الطرف، مقوسة الشكل.

تشتمل هذه العائلة على عدد من الأنواع أكثر مما في أي عائلة نباتية كانت أو حيوانية، إذ أن المعروف من أنواعها يزيد على 40 ألف نوع.

   1-سوسة الحبوب (سوسة المخزن). sitophilus granarius   

    2-سوسة الأرز. Calandra oryzae L.

 

الحشرة صغيرة الحجم تتميز باستطالة أجزاء الفم مكونة خرطومًا طويلًا ينتهي بأجزاء فم قارضة. وبالرغم من التسمية المحددة لكلتا الحشرتين فكلاهما قادر على إصابة عدد كبير من الحبوب النجيلية السليمة دون أي تخصص. ومن الممكن للحشرتين أن تتربيان وتعيشان على منتجات الحبوب كالدقيق والمكرونة وتتحد الحشرتان في العادات وطريقة الضرر وتاريخ الحياة.
تستعمل الأنثى خرطومها في عمل حفرة صغيرة تضع فيها بيضه وتغطيها بمادة جيلاتينية تفرزها بواسطة أجزاء الفم ويتعذر رؤية مكان وضع البيض بالعين المجردة وبعد 3 – 4 أيام يفقس البيض منتجًا يرقة ممتلئة عديمة الأرجل تتغذى على أندوسبرم الحبة حتى تمام النمو فتتحول إلى عذراء ثم إلى حشرة كاملة تعد لنفسها ثقب للخروج من الحبة.

سوسة المخزن أو سوسة الحبوب sitophilus granarius

سوسة المخزن أو سوسة الحبوب sitophilus granarius
 سوسة الحبوب (سوسة المخزن). sitophilus granarius
طولها من 3 إلى 4 ملليمترات، جسمها مطاول، الغمدان ملتصقتان بجانبي الجسم، والجناحان الخلفيان لا وجود لهما فلا تطير الحشرة، الحلقة الصدرية الأمامية عليها نقر متطاولة، اللون كستنائي فاتح أو قاتم.
توجد هذه الحشرة في جميع أنحاء العالم أينما خُزنت الحبوب ومنتجاتها، كالمخازن والمطاحن ومخازن البقالة وغير ذلك، وهي أكثر وجودًا في مصر في الوجه البحري عنها في الوجه القبلي حيث أنها تفضل الجو المعتدل أو الحار الرطب.

دورة حياة سوسة المخزن :sitophilus granarius

سوسة المخزن أو سوسة الحبوب sitophilus granarius
 سوسة الحبوب (سوسة المخزن). sitophilus granarius
تعيش الحشرة الكاملة مدة طويلة قد تزيد على عشرة أشهر، وتضع الأنثى أثناء حياتها نحو 200 – 300 بيضة، ويوضع البيض فرديًا في حفر تعملها الأنثى بواسطة الفم في الحبوب، ثم تغطيها بمادة غروية، وبعد أن تفقس اليرقة تتغذى على محتويات الحبة، وبعد أن يتم نموها تعمل شرنقة ضعيفة التركيب داخل الحبة ومن جزيئات الحبة نفسها، وتتحول داخلها إلى عذراء، وتعرف الحبة المصابة في تلك الحالة إذا عُرضت إلى الضوء، إذ يُرى فيها بقعة فاتحة اللون، ثم تخرج الحشرة الكاملة بعد أن تأكل طريقها للخارج تاركة ثقبًا يدل على خروجها، ومدة الجيل في الصيف نحو شهر، وأطول من ذلك في الشتاء، وعدد الأجيال في السنة نحو ستة.

عوائل سوسة المخزن

القمح والشعير والذرة الشامية والعويجة والأرز.

الأضرار الاقتصادية التي تسببها سوسة الحبوب:

تتغذى الحشرات الكاملة واليرقات على الحبوب، ويكون الضرر شديدًا جدًا خصوصًا في الصيف لسرعة التكاثر، ويلاحظ أن يرقة واحدة تتربى في الحبوب الصغيرة الحجم كالقمح والشعير والأرز، أما في الحبوب الكبيرة كالذرة الشامية فقد توجد أكثر من يرقة في الحبة الواحدة. والأرز غير المقشور هو الأكثر عُرضة للإصابة أما المقشور فيخلو من الإصابة إلا إذا خزن في مخازن موبوءة أو مع أرز غير مقشور ومصاب.
وترجع سلامة المقشور من الحشرات إلى أن الأرز يجفف قبل عملية القشر، فتتركه كثير من الحشرات، وأثناء علمية القشر ترتفع درجة الحرارة إلى 50° س ، فضلًا عن أن الحبة المصابة تُكسر عادة وتموت الأطوار التي توجد داخلها.

سوسة الأرز Calandra oryzae L.

صفات الحشرة الكاملة لسوسة الأرز :Sitophilus oryzae

سوسة الأرز Calandra oryzae L.
Sitophilus oryzae
تقترب في الحجم من الحشرة السابقة، وتختلف عنها بقدرتها على الطيران لوجود الأجنحة الخلفية وعدم التحام الغمدين، وبالنقر المستديرة على الحلقة الصدرية الأمامية، وبوجود بقعتين لونهما برتقالي على كل من الغمدين. أما اللون العام فيختلف من بني مشوب بالحمرة إلى أسود تقريبًا.

دورة حياة سوسة الأرز:

سوسة الأرز Calandra oryzae L.
دورة حياة سوسة الأرز
تعيش الحشرة الكاملة أربعة أشهر أو خمسة، وتضع الأنثى أثناء حياتها من 300 إلى 400 بيضة، وتشبه في تاريخ الحياة والضرر سوسة المخزن، ومدة الجيل في الصيف قد تقل عن شهر، وعدد الأجيال في السنة نحو ستة.

الأضرار الاقتصادية لسوسة الأرز:

هذه الحشرة أشد من سابقتها في الضرر لأنها قوية الطيران، وبذلك تنتقل من المخزن وتصيب الحبوب قبل الحصاد، وتصيبه في أماكن التخزين، ولا تعوقها أغلفة كوز الذرة الشامية عن المرور إلى الحبوب، وبذلك تترك ثقوبًا في الأغلفة تمر منها الحشرات الأخرى وتزيد التلف، كذلك فإن تكاثرها أثناء الصيف وإصابتها للمحصول قبل الحصاد كما قدمنا، مما يجعل الإصابة محسوسة قبل أن يمضي وقت طويل على التخزين، إذ يزداد عدد الأفراد بتوالي الأجيال، وتتكرر الإصابة في الحبوب، وفضلًا عن هذا فإنها تعطي الحشرات الأخرى التي تسعى في أثرها فرصة التكاثر المبكر أيضًا فيزداد الضرر.

مقاومة سوسة الأرز و سوسة الحبوب (المخزن):

1- تخزن الحبوب في أمكنة جافة محكمة الإقفال خالية من الحشرات، أو بعد تطهيرها، مع ملاحظة أن سوستي المخزن والأرز يمكن أن تمضيا مدة الصيف دون غذاء في مخازن خالية.
2- يمكن قتل الحشرات في الحبوب المصابة بتسخينها لمدة 6 ساعات على درجة 120° إلى 130° فهر. ويمكن قتل جميع الأطوار في سوستي الأرز والمخزن إذا عرضت لدرجة حرارة 131° فهر لمدة نصف ساعة.
3- وجد ماكي Mackie أن استعمال كربونات النحاس لمعالجة أمراض التفحم في بذور القمح بنسبة 1.5 رطل لكل أردب، تقتل السوس وتمنع العدوى مرة أخرى؛ هذا إذا كان المراد استعمال الحبوب للتقاوي فقط لا للطعام.
4- غربلة الحبوب بقصد تقليل الإصابة في الأحوال التي يتعذر فيها الالتجاء إلى وسائل أخرى، ثم التخلص من فضلات الغربلة بسرعة حتى لاتصبح مصدرًا لعدوى جديدة، وفي حالة الأرز يمكن قشره وتخزينه في أماكن سليمة خالية من الأرز غير المقشور.

المراجع العربية

الحشرات الاقتصادية والآفالت الزراعية الأخرى – د. أحمد سالم حسين – الطبعة الخامسة – 1956
دراسات على حشرة سوسة الأرز وخنفساء اللوبيا – د.سناء محمود محجوب – 1982
آفات الحبوب والمواد المخزونة – د.علي بدوي – الرياض – المملكة العربية السعودية – 1991

المراجع الأجنبية

Journal of Entomology and Zoology Studies 2018; 6(3): 1117-1121

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock