حشرات منتجات الحبوب والمواد الغذائية المخزونة

خنفساء الدقيق المتشابهة Tribolium confusum Duv

خنفساء الدقيق المتشابهة

خنفساء الدقيق المتشابهة Tribolium confusum Duv

Tribolium confusum

– منذ قدم التاريخ وجد أن خنفساء الدقيق المتشابهة، وخنفساء الدقيق الصدئة* (Tribolium castaneum Hbst ) تصيبان الحبوب الموجودة في قبور الفراعنة من العائلة السادسة أي من نحو 250 سنة قبل الميلاد رغم أنهما لم يكتشفا ويسميا إلا منذ 150 سنة  فقط، وقد وجد أنهما يكونان 80% من الحشرات الموجودة في المطاحن.

صفات الحشرة الكاملة لخنفساء الدقيق المتشابهة:

 طولها 3 – 4 ملليمترات، مفرطحة الجسم لونها بني مائل إلى الحمرة لامع، على الرأس والصدر الأمامي نقر دقيقة، وعلى الأغماد خطوط طويلة غائرة منقرة أيضًا، تكبر حلقات قرن الاستشعار تدريجيًا من القاعدة نحو الطرف.

دورة حياة خنفساء الدقيق المتشابهة Tribolium confusum Duv:

 توجد هذه الحشرة في مخازن الغلال والمطاحن ومخازن البقالة في جميع إنحاء العالم، تضع الأنثى بيضها الصغير الأبيض اللون في شقوق المخازن والصناديق والأوعية المختلفة التي تحتوي على المواد التي تتغذي عليها الحشرة أو التي توضع فيها تلك المواد. ويغطى البيض بمواد لزجة يلتصق بها الدقيق وغيره بسهولة.

tribolium confusum larvae

ولا تضع الحشرة بيضها في درجات حرارة أقل من 60 فهر (15.5° س) واليرقة أسطوانية الشكل، لونها أبيض مشوب بصفرة، وينتهي البطن بشوكتين قصيرتين غليظتين لونهما بني، وعند تمام نموها يبلغ طولها 6 – 7 ملليمترات، وبعد ذلك تتحول إلى عذراء عارية، يكون لونها أولا أبيض ثم يصفر، ثم يصير بنيًا، ومدة الجيل في الصيف نحو شهر، وفي الشتاء نحو ثلاثة أشهر.

وقد وجد برل Perlوزميلاه أن متوسط حياة الذكر في هذه الحشرة 177 يومًا والأنثى 198 يومًا وأن أطول مدة يحياها الذكر 540 يومًا والأنثى 435 يومًا.

الأضرار الاقتصادية لخنفساء الدقيق المتشابهة:

 تتغذي الحشرات الكاملة واليرقات على الحبوب ومنتجاتها، خصوصًا الدقيق والجريش والنخالة وتسبب لها رائحة كريهة، وتعتبر هذه الحشرة من أهم الآفات التي تصيب مواد الطعام المصنوعة من الدقيق أو الحبوب كالخبز والمواد الأخرى المجهزة، وتصيب أيضًا الفواكه المجففة والمسكرة وأنواع الحلوى والجزر المجفف، وقد تتلف الحشرات المحنطة.

 

ومع ذلك فإن هذه الحشرة تعتبر من الآفات الثانوية بالنسبة للحبوب، إذ إنها تعجز عن ثقب الحبوب السليمة، وتتغذى في هذه الحالة على الحبوب المكسرة والتي سبق إصابتها بحشرات أخرى. وقد أمكن تربيتها على حبوب الذرة الشامية والذرة العويجة والقمح، ولوحظ أن الخنافس تأكل الأجنحة أولًا ثم تدخل الحبة بعد ذلك.

المقاومة: 

نخل الدقيق المصاب وإعدام الحشرات. وتبخير الفواكه المجففة وأمثالها، أو تعريضها للهواء الساخن على درجة 48°س.
ـــــ

* خنفساء الدقيق الصدئة:

خنفساء الدقيق الصدئة* (Tribolium castaneum Hbst )
تشبه خنفساء الدقيق المتشابهة، في المظهر العام إلا أنها أقتم قليلًا، ويمكن تمييزها بقرن الاستشعار الذي تكون فيه الثلاث حلقات الطرفية أكبر بدرجة واضحة من باقي الحلقات الأخرى.

مواضيع قد تهتم بها 

كتاب حشرات الحبوب المخزونة
كتاب حشرات المواد المخزونة
حشرة السمك الفضي Silverfish الوصف المورفولوجي ودورة الحياة وطرق المكافحة
خنفساء اللوبيا Callosobruchus maculatusخنفساء العدس Bruchus Lentis

المراجع

– ECONOMIC ENTOMOLOGY – By/ AHMED SALEM HASSAN  Ph. D.- 1956
– آفات الحبوب المخزونة – معهد بحوث وقاية النباتات – جمهورية مصر العربية 2005.
– علي بدوي 1991 – آفات الحبوب المخزونة – الرياض – المملكة العربية السعودية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock