نيماتودامكتبة الموسوعة

دراسة ديناميكية نيماتودا جذور القمح وتفاعلها مع الأعفان الفطرية

دراسة ديناميكية نيماتودا جذور القمح وتفاعلها مع الأعفان الفطرية

دراسة ديناميكية نيماتودا جذور القمح وتفاعلها مع الأعفان الفطرية

يُعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية الغذائية، وهو يؤمن الغذاء لـ 35% من سكان العالم، وتحتل كل من النيماتودا والفطريات موقعًا هامًا في مجموعة الأمراض التي تصيب محصول القمح.

هدف هذا البحث إلى بيان تأثير الدورات الزراعية في ديناميكية النيماتودا في بيئة المحيط الجذري للقمح وعلاقة النيماتودا في ظهور أعفان الجذور الفطرية. نفذ البحث خلال الأعوام 2001 – 2002 تم خلالها البحث في عدة نقاط وهي:

أولًا: تحديد أهم المجموعات البيئية المختلفة للنيماتودا في بيئة المحيط الجذري للقمح في المنطقة الجنوبية من سورية حيث كشف عن وجود أكثر من 18 نوعًا تتبع 17 جنسًا نيماتوديًا مرافقًا لمحصول القمح، قسمت إلى ثلاث مجموعات بيئية الأولى مجموعة النيماتودا الحرة.. المجموعة الثانية النيماتودا المتطفلة على النبات والفطر وتألفت من ثلاثة أنواع، أما مجموعة النيماتودا المتطفلة على النبات فقد ضمت عدة أنواع..

ثانيًا : درس تأثير الدورات الزراعية (دورة قمح مستمر، دورة قمح / عدس ودورة قمح / بور) في تطور كثافة المجموعات النيماتودية الثلاث في بيئة المحيط الجذري للقمح. لوحظ بشكل عام ارتفاع كثافة النيماتودا في الدورة الزراعية قمح مستمر، وانخفاضها في دورة قمح / بور. كان للدورة الزراعية قمح / بور دورًا في خفض كثافة مجموعة النيماتودا الحرة. لم يكن للدورات الزراعية تأثير في مجموعة النيماتودا الحرة. لم يكن للدورات الزراعية تأثير في مجموعة النيماتودا المتطفلة على النبات والفطر…

دكتورة / مريم العبد القادر

لتحميل دراسة تأثير بعض العمليات الزراعية في ديناميكية النيماتودا في بيئة المحيط الجذري للقمح وعلاقة ذلك بظهور أعفان الجذور الفطرية – اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock