نيماتودامكتبة الموسوعة

كتاب الديدان الخيطية ( النيماتودا ) الممرضة للحشرات

كتاب الديدان الخيطية ( النيماتودا ) الممرضة للحشرات pdf

كتاب الديدان الخيطية ( النيماتودا ) الممرضة للحشرات

النيماتودا (الديدان الخيطية) Nematodes هي ديدان مستديرة غير مجزأة، متطاولة عديمة اللون، بدون زوائد، وعادة ماتكون مجهرية، هناك أنواع مفيدة Benificail Nematodes وأخرى غير مفيدةHarmful Nematodes ، تسمى النيماتودا غير المفيدة أيضًا “النيماتودا المتطفلة على النبات” Plant Parasitic Nematodes وتتسبب في تلف المحاصيل وأنواع أخرى من النباتات، أما النيماتودا المفيدة فهي تهاجم الآفات الحشرية ألتي تنقلها التربة، ولكنها ليست ضارة بالإنسان أو الحيوانات أو النباتات أو ديدان الأرض، وبالتالي يمكن أستخدامها كعوامل مكافحة أحيائية ضد بعض الآفات الحشرية. يشار إلى النيماتودا )الديدان الخيطية( المفيدة ألتي تسبب المرض داخل حشرة بأسم “ممرضة للحشرات” Entomopathogenic Nematodes (EPNs) ولها القدرة على قتل الحشرات.

تم أستغلال النيماتودا (الديدان الخيطية) الممرضة للحشرات (المفيدة)  EPNs  كعوامل للمكافحة الاحيائية منذ النصف الأخير من القرن العشرين، ومع ذلك لايزال هناك الكثير من الأبحاث ألتي يتعين القيام بها لفهم كيفية عمل هذه الكائنات في الزراعة وغيرها من النظم البيئية. ومن الأهمية بمكان معرفة متى وكيف ستكون هذه النيماتودا عوامل مكافحة أحيائية فعالة ومربحة. أستخدمت عدة أنواع من النيماتودا EPN بنجاحات متفاوتة للسيطرة على العديد من الآفات الحشرية، كما يمكن أعتبار النيماتودا الممرضة للحشرات )المفيدة( كبديل جيد لأستبدال المبيدات الحشرية الكيميائية التقليدية لمكافحة الآفات الحشرية ويمكن تطبيقها في ساحات المنازل والحدائق وملاعب الجولف والأعشاب والبيوت الخضراء ومزارع العنب وحول خلايا نحل العسل والعديد من المناطق الأخرى المتأثرة بالآفات الحشرية. نظر ا لأن النيماتودا هي طفيليات طبيعية لآفات حشرية معينة، فإنها لاتهاجم أو تصيب الكائنات الحية الأخرى مثل الحشرات النافعة كنحل العسل أو الدعاسيق النافعة، بالإضافة إلى ذلك لاتوجد تقارير عن آثارها، فهي لايمكن أن تؤذي الأشخاص اللذين ينتجونها أو الأشخاص اللذين يستخدمونها لمكافحة مشاكل الآفات ولا تسبب أذى للأطفال اللذين يلعبون على الاعشاب ألتي تم أستعمال الديدان الخيطية في مكافحة الافات ألتي تصيبها. ترتبط الديدان الخيطية الممرضة للحشرات أرتباط ا تكافلي ا بأنواع معينة من البكتيريا Species Specific Bacteria وتسبب المرض للحشرات ألتي تصيبها وتقتلها في غضون 48 ساعة. يعتبر الجنس (Rhabditida: Rhabditide) Metarhabditis ، Rhabditida و Steinernema التي تنتمي إلى مجموعة Bacteriophage من عوامل المكافحة الأحيائية الممكن أستخدامها بأمان في مكافحة الآفات الحشرية ألتي تهاجم المحاصيل الزراعية والخضراوات وقد أستخدمت للسيطرة على العديد من الآفات الحشرية

تعتبر النيماتودا (الديدان الخيطية) الممرضة للحشرات EPNs Entomopathogenic Nematodes أحد العوامل الأحيائية الفعالة ألتي تستخدم في مكافحة مدى واسع من العوائل الحشرية والتي تدخل إلى داخل العائل الحشري من خلال الفتحات الطبيعية كالفم والشرج ومن خلال الفتحات التنفسية الموجودة على جسم الحشرة، تعيش مع هذه الكائنات بكتريا تعايشية تعمل على تحويل أنسجة العائل إلى غذاء جاهز للنيماتودا.

هناك دراسات كثيرة أشارت إلى أاستخدام هذه العوامل الأحيائية بنجاح في مكافحة بعض الآفات الاقتصادية. تعتبر الطرائق المستخدمة لمكافحة الآفات الحشرية بأستخدام النيماتودا من الطرائق الأمنة التي لاتؤثر على الحشرات أو الكائنات غير المستهدفة، بالإضافة إلى ذلك فإنه ليس لها أي تأثير سلبي على الإنسان إو البيئة.

فهي لاتترك أي أثر متبقي على النباتات. لذلك أستخدمت تلك الطريقة كبديل ناجح في مكافحة بعض الآفات ألحشرية وكذلك أستخدمت بنجاح في برامج المكافحة المتكاملة كعامل أساسي في خفض الكثافة السكانية لبعض الآفات، فضلا عن إمكانية استخدامها جنبا إلى جنب مع بعض المبيدات الكيميائية من دون التأثير على قابليتها المرضية.

تأليف
الدكتور محمد زيدان خلف
رئيس الباحثين العلميين
خبير إدارة الآفات

تحميل كتاب الديدان الخيطية ( النيماتودا ) الممرضة للحشرات – اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock