حشرات العائلة الباذنجانية

حافرة الطماطم – توتا أبسلوتا Tuta absoluta

توتا ابسلوتا

حافرة الطماطم – توتا أبسلوتا
موضوع  مُتكامل يشمل الوصف المورفولوجي ودورة الحياة وأعراض الإصابة والوقاية والمقاومة ومقارنة بين الآفات الحشرية المتشابهه

حافرة الطماطم - توتا أبسلوتا Tuta absoluta
فراشة حافرة الطماطم – توتا ابسلوتا Tuta absoluta

 إعداد: م / وائل عبدالرحمن قريطم.

حافرة الطماطم توتا أبسلوتا Tuta absoluta

رتبة حرشفية الأجنحة Lepidoptera

عائلة جليكيدي Gelechiida 

رتبة حرشفية الأجنحة Lepidoptera عائلة جليكيدي Gelechiida 

تحت العائلة جليكيني Gelechiinae   – الجنس توتا Tuta 

النوع أبسليوتا absoluta

الاسم العلمي الشائع: Tuta absoluta (povolny 1994)

 
حافرة الطماطم - توتا أبسلوتا Tuta absoluta
Tuta absoluta male habitus. Scale = 5 mm.

توتا أبسلوتا  Tuta absoluta  لها أهمية اقتصادية كبيرة حيث تُعد من الآفات المُدمرة لمحصول الطماطم، وقد ظهرت هذه الآفة في أمريكا الجنوبية عام 1964 ثم انتقلت إلى إسبانيا في عام 2006، ثم منها إلى قارة أوربا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وشمال غرب وشرق افريقيا حيث البيئة المناسبة لنموها وتكاثرها.

الطور الضار للحشرة هو اليرقة، وتقوم اليرقة بالتغذية على جميع الأجزاء الهوائية لنبات الطماطم، ونتيجة لهذه التغذية تُحدث اليرقة أنفاقًا وممرات في السيقان والأوراق والبراعم والقمم النامية والثمار، ونتيجة لذلك تؤدي لتلف النبات والثمار بالإضافة إلى الإصابات الثانوية المترتبة على ذلك.

العائل الأساسي لـ توتا ابسلوتا  Tuta absoluta هو نبات الطماطم، ولكن هذه الآفة يمكنها أن تصيب وتهاجم أنواع أخرى من العائلة الباذنجانية مثل البطاطس والباذنجان والفلفل والتبغ وبعض من الأعشاب من نفس العائلة، وطبقًا لتقارير منظمة الأغذية والزراعة FAOقد تم تسجيل إصابات على الفاصوليا، وتستطيع هذه الآفة أن تتسبب في أضرار قد تصل إلى القضاء على المحصول بالكامل، حيث أن هذه الحشرة قد تسببت في خسائر إنتاج الطماطم بنسبة تراوحت بين 50 : 100 % من المحصول، كما أن لهذه الآفة سرعة انتشار عالية بمجرد دخولها إلى أية بلد أو نطاق جغرافي.

النتائج التي ترتبت على المعرفة المحدودة في بداية انتشار توتا ابسلوتا  Tuta absoluta

حيث أن انتشار هذه الآفة كان سريعًا في موطنها، ومن ثم انتقلت إلى العديد من بلدان العالم، ونظرًا لما سببته من خسائر هائلة نظرًا للمعرفة المحدودة لها في بداية الإنتشار؛ ترتب على ذلك لجوء المزارعين إلى استخدام كثيف للمبيدات أدى عنه أولًا زيادة في تكلفة الإنتاج، ثانيًا خلل في تطبيق برامج المكافحة الأخرى لنفس المحصول، ثالثًا زيادة المخاطر الصحية والبيئية وظهور ظاهرة المقاومة لعدد من الحشرات تجاه العديد من المبيدات المستخدمة.

الوصف المورفولوجي للحشرة الكاملة لتوتا ابسلوتا:

حافرة الطماطم - توتا أبسلوتا Tuta absoluta
Tuta absoluta female habitus. Scale = 5 mm.

هي فراشة ليلية يصل طولها إلى 5 إلى 7 ملم، ويُقدر عرض الجناح من 8 إلى 10 ملم، الأجنحة الأمامية ضيقة ومغطاة بحراشيف لونها بني ورمادي وفضي، مع وجود بقع سوداء اللون، الأجنحة الخلفية ذات لون فضي يميل إلى اللون الرمادي، ويتميز بوجود أهداب طويلة على امتداد الحافة الخلفية، ويمكن رؤيتها عند فرد الأجنحة.

تتميز اناث توتا ابسلوتا بأن منطقة البطن أعرض مما هي عليه في الذكور، وتُغطي الحشرة حراشيف ذات لون كريمي لدى الإناث ورمادي عند الذكور، وتتميز الـ توتا ابسلوتا بوجود قرون استشعار طويلة وخيطية.

الوصف المورفولوجي لبيض توتا ابسلوتا:

بيض حافرة الطماطم - توتا أبسلوتا Tuta absoluta
بيض حافرة الطماطم – توتا أبسلوتا Tuta absoluta

بيض الـ توتا ابسلوتا ذو شكل اسطوني، ويتميز البيض الحديث بلونه الكريمي الفاتح، ثم يتحول تدريجيًا إلى الأصفر الفاتح ثم إلى الأصفر البرتقالي ثم إلى اللون الغامق قبل الفقس، ويمكن في هذه المرحلة الأخيرة رؤية يرقات توتا ابسلوتا داخل البيضة، حجم البيضة تقريبًا 0.383 مم طولًا و 0.211 مم عرضًا.

بيض حافرة الطماطم - توتا أبسلوتا Tuta absoluta
بيض حافرة الطماطم – توتا أبسلوتا Tuta absoluta

والعديد من التجارب قد أثبت وفقًا لـ FAO أن حوالي 73% من البيض يوضع على الأوراق، بينما 21% يوضع على السيقان، بينما نسبة 1% من البيض على الثمار الخضراء، ونسبة 5% من البيض يوضع على البتلات.

الوصف المورفولوجي ليرقة توتا ابسلوتا:

يرقة حافرة الطماطم - توتا أبسلوتا Tuta absoluta
يرقة حافرة الطماطم – توتا أبسلوتا  Tuta absoluta

اليرقة لها 4 أعمار، يمكن التمييز بينهما عن طريق قطر منطقة الرأس، وكذلك حجم ولون اليرقة، حيث يتغير اللون من الكريمي الفاتح إلى الأخضر الأرجواني في آخر العمر، يوجد خط أسود علوي على الحلقة الصدرية الأولى خلف الرأس، وهذا الخط يميز يرقات حافرة الطماطم توتا ابسلوتا عن يرقات الأنواع الأخرى، واليرقة متعددة الأرجل ارجوانية اللون في الطور الأخير طولها تقريبًا 7.7مم.

الوصف المورفولوجي لعذراء توتا ابسلوتا:

عذراء حافرة الطماطم - توتا أبسلوتا Tuta absoluta
عذراء حافرة الطماطم – توتا أبسلوتا Tuta absoluta

تأخذ عذراء حافرة الطماطم حديثة التكوين اللون الأخضر، الذي يتحول إلى بني غامق في نهاية العمر، وهي بطول حوالي 4.3ملم وعرض 1.1 ملم.

يمكن التمييز بين العذارى الذكور والعذارى الإناث عن طريق الوزن والطول والعرض، حيث تتميز عذارى الذكور بأنها أخف وزنًا وأقل طولًا وعرضًا.

دورة وتاريخ حياة توتا ابسلوتا:

فيديو يوضح دورة حياة حافرة الطماطم ( توتا ابسلوتا):


حافرة الطماطم (توتا أبسليوتا) هي حشرة ذات تطور كامل، متعددة الأجيال، حيث أنها أحيانًا تصل إلى 12 جيلًا في العام الواحد إذا توافرت الظروف البيئية الملائمة ( EPPO,2005) وفي الدراسات المعملية حيث درجات الحرارة المناسبة 25 درجة مئوية، قد استغرق الجيل حوالي 28.7يوم، وعند عدم توافر الظروف الملائمة يكون عدد الأجيال من 7 إلى 8 أجيال في العام.

يتم التزاوج بين الذكور والإناث في اليوم التالي لخروجهم من العذارى ويتكرر التزاوج أكثر من مرة طوال فترة حياتهما وهي فراشة ليلية تنشط في ساعات الصباح الباكر وبعد الغروب وتختفي بين الأوراق خلال النهار.

تضع الأنثى البيض ما بين 60 إلى 120 بيضة، وفي بعض الأحيان قد يصل إلى 260 بيضة للأنثى الواحدة طوال فترة حياتها، وتشير الدراسات أن نسب الفقس للبيض تصل إلى تسعين بالمائة.

النسبة الأكبر لوضع البيض تتم في الليل، ويكون وضع البيض في حدود يومان إلى أربعة أيام بعد التزاوج، ويوضع البيض منفردًا، ونادرًا ما يوضع على هيئة لُطع، وكما ذكرنا سابقًا يوضع على ( الأوراق والأغصان والسيقان والأزهار وعلى كأس الثمرة الخضراء أو تحت الأوراق الكأسية المكونة للكأس).

وتُفضل الأنثى وضع البيض في الثلث العلوي من نباتات الطماطم وبخاصة على الأوراق على السطحين السفلي والعلوي أيضًا، ويفقس بيض توتا ابسلوتا بعد أربعة إلى ستة أيام.

بعد الفقس مباشرة يتجول العمر اليرقي الأول على النبات ما بين 10 إلى 30 دقيقة، ثم بعدها يقوم باختراق أنسجة النبات، تدخل اليرقات في أنسجة النبات وتقوم بالتغذية، وتصنع أنفاقًا غير منتظمة، وبالطبع يزداد طولها وعرضها بزيادة عمر يرقة توتا ابسلوتا، هذه الأنفاق تتحول فيما بعد إلى بُقع جافة، كما تقوم اليرقة بترك مخلفاتها داخل هذه الأنفاق.

في الغالب تصيب اليرقات الصغيرة الأوراق والسيقان والبراعم والأزهار والثمار الغير ناضجة، أما الثمار الناضجة فتصيبها الأعمار الكبيرة من اليرقات، وفي الإصابات الشديدة تقوم اليرقة بإلتهام النسيج النباتي بالكامل، ولا يتبقى إلى العروق الصلبة من الورقة.

يستغرق العمر اليرقي في حدود عشرة أيام إلى خمسة عشر يومًا، وفي نهايته تقوم اليرقة بصنع شرنقة حريرية للدخول في طور العذراء ويكون ذلك داخل التربة أو بين الأوراق أو في الأنفاق، ويستغرق طور العذراء من ست إلى عشرة أيام حتى تخرج الحشرة الكاملة وتُعيد دورة الحياة.

أعراض الإصابة والأضرار الاقتصادية لـ توتا ابسلوتا:

يستمر الضرر طوال موسم نمو الطماطم، وينتقل أيضًا إلى الأماكن المخصصة للتعبئة والتغليف أو التصنيع، وتهاجم اليرقات الأوراق والأزهار والسيقان وكذلك الثمار لمحصول الطماطم والباذنجان، وتهاجم توتا ابسلوتا محصول البطاطس، حيث تتغذى أيضًا على الأوراق الخضراء وعلى الدرنات، وفي ايطاليا ثبت أن الباذنجان هو العائل الثاني من حيث التفضيل بعد الطماطم.

مظهر الإصابة والأضرار على الأوراق:

مظهر الإصابة بـ توتا ابسلوتا على الأوراق
حافرة الطماطم – توتا أبسلوتا Tuta absoluta

كما ذكرنا تقوم اليرقات بعد الفقس مباشرة باختراق أنسجة الورقة والتغذية عليها وتحدث أنفاق غير منتظمة الشكل تزداد في الطول والعرض بازدياد الطور اليرقي في النمو والتغذية، ثم تتحول هذه الأنفاق إلى بقع جافة.

تتغذى اليرقة على النسيج الوسطي(mesophyll) تاركه تجاويف وأنفاق فارغة مغطاة بالبشرة الخارجية للأوراق( epidermis) تتحول كما ذكرنا إلى بقع جافة، وتترك اليرقات مخلفاتها (برازها) في نهاية الأنفاق، وفي بعض الحالات وخصوصًا في بداية الإصابة قد يختلط الأمر على البعض في التفريق بين الأنفاق التي تصنعها حافرة الطماطم( توتا ابسلوتا) وتلك التي تتسبب فيها صانعات الأنفاق الأخرى.

مظهر الإصابة والضرر على السيقان:

مظهر الإصابة بـ توتا ابسلوتا على السيقان
حافرة الطماطم – توتا أبسلوتا Tuta absoluta

تمتاز توتا ابسلوتا بالقدرة على اختراق السيقان والبراعم الحديثة وعمل انفاق بها وخصوصًا منطقة اتصال عنق الورقة مع ساق النبات.

مظهر الإصابة على الأزهار والثمار:

مظهر الاصابة على ثمار الطماطم بتوتا ابسلوتا
مظهر الاصابة على الثمار

تهاجم يرقات توتا ابسلوتا الثمار الناضجة مُحدثة انفاقًا في مختلف أنحاء الثمرة تاركة خلفها الكثير من المخلفات اليرقية، مما يتسبب في الإصابة بالفطريات،

ظهر الاصابة بـ توتا ابسلوتا على الثمار
حافرة الطماطم – توتا أبسلوتا Tuta absoluta

وتكون نتيجة ذلك سقوط الثمار على الأرض، وتكون المهاجمة للثمار في جميع مراحل النمو بداية من الإزهار حتى النضج.

مقارنة بين الآفات الحشرية التي تتشابه مع توتا ابسلوتا (حافرة الطماطم)

توجد عدة آفات حشرية تصيب الطماطم ومحاصيل العائلة الباذنجانية الأخرى مثل صانعة الأنفاق (Diptera) Liriomyza spp. – ودودة ثمار الطماطم ( Lepidoptera) Helicoverpa armigera – وفراشة درنات البطاطس ( Lepidoptera) Phthorimaea.

مقارنة بين الآفات الحشرية التي تتشابه مع توتا ابسلوتا (حافرة الطماطم)
مقارنة بين الآفات الحشرية التي تتشابه مع توتا ابسلوتا (حافرة الطماطم)
مقارنة بين الآفات الحشرية التي تتشابه مع توتا ابسلوتا (حافرة الطماطم)
مقارنة بين الآفات الحشرية التي تتشابه مع توتا ابسلوتا (حافرة الطماطم)
مقارنة بين الآفات الحشرية التي تتشابه مع توتا ابسلوتا (حافرة الطماطم)
مقارنة بين الآفات الحشرية التي تتشابه مع توتا ابسلوتا (حافرة الطماطم)

الوقاية والمكافحة لـ توتا ابسلوتا (حافرة الطماطم)

إن حشرة توتا ابسلوتا (حافرة الطماطم) من الحشرات التي يصعب القضاء عليها وذلك يرجع إلى طبيعة سلوك الحشرة خلال مراحل تطورها ونموها إضافة إلى الأجيال المتعددة خلال العام، كما تتميز بسهولة تنقلها وانتشارها وأيضًا قدرتها على التوطن، وكما ذكرنا أيضًا أن التوتا ابسلوتا بدأت تُظهر مقاومة للمبيدات.

أولًا توصيات الممارسات الزراعية السليمة للحد من انتشار توتا ابسلوتا:

 تنظيف أماكن الزراعة والمقصود من هذا الإجراء هو:

1- التخلص من بقايا المحصول السابق والحشائش، وذلك بطريقة سليمة لإبعاد أطوار الحشرة والتي يحتمل تواجدها، وبذلك نضمن إلى حد ما عدم انتقالها إلى المحصول الجديد، كما يمكن معاملة بقايا المحصول السابق والتربة بمبيد مناسب للقضاء على العذارى المختبئة بها.

2- يمكن ترك الحقل من أربعة إلى ستة أسابيع بدون إجراء زراعة وذلك عقب جمع المحصول، للتخلص من طور العذراء الموجود بالتربة.

3- تجنب الزراعة المتأخرة أو المبكرة للطماطم، والزراعة في المواعيد المحددة.

4- تحري اختيار أصناف مُسجلة ومُعتمدة من الطماطم وخالية من الأمراض، والإصابات الحشرية.

5- عدم زراعة أية عوائل للحشرة ( العائلة الباذنجانية) مع الطماطم، لتجنب زيادة الإصابة الحشرية.

6- الفحص الدوري للشتلات في المشتل وفي الأرض المستديمة، وجمع الأجزاء المصابة والتخلص منها بطريقة سليمة، كوضعها في أكياس بلاستيكية ويتم إغلاقها باحكام وتعريضها للشمس مباشرة، أو احراقها.

7- أن يتم استخدام الرصد المبكر قبل الزراعة باسبوعين باستخدام المصائد الفرمونية، لتحديد مستوى الإصابة في أماكن الزراعة.

8- الإهتمام بإزالة الحشائش وخاصة التي تنتمي للعائلة الباذنجانية مثل الداتورة وعنب الديب، والتخلص منها بطريقة سليمة.

9- عدم ترك الثمار التي تم جمعها بدون غطاء أثناء الغروب أو الليل في الحقل، وذلك حتى لا تتعرض للإصابة بالآفة وضرورة نقلها بسرعة إلى أماكن الفرز والتعبئة بأسرع ما يمكن.

10- فحص وتطهير جميع عبوات التعبئة ووسائل النقل وذلك قبل انتقالها من مكان لآخر.

المكافحة الكيميائية لـ توتا ابسلوتا (حافرة الطماطم):

منذ السبعينات وحتى الآن يتم استخدام المبيدات الكيميائية وبخاصة المجاميع الفوسفورية والبيريثرويد والمبيدات الحيوية لمكافحة لمكافحة توتا ابسلوتا، ولكن كما ذكرنا فقد أظهرت الحشرة ظاهرة المقاومة لفعل هذه المجاميع، وبداية من التسعينات ظهرت مركبات أخرى مثل أباماكتين وسبينوساد، ويوجد الآن مجموعات من المبيدات الكيميائية الموصى باستخدامها في مكافحة توتا ابسلوتا (حافرة الطماطم)..

مبيد اندوكسا كارب Indoxacarb

هو مبيد مُتخصص في مكافحة الحشرات حرشفية الأجنحة وله درجة سمية منخفضة للبيئة، وآمن على الأعداء الحيوية، ويتم استخدامه مع الإصابة الشديدة بتوتا ابسلوتا.

مبيدات مجموعة نيونيكتونيد Neonicotinoid Insecticides

مثل مبيد أميداكلوبرايد Imidacloprid وثياكلوبريد Thiaclopridوثياميثوكسان Thiamethoxanوهي من المبيدات الفعالة ضد الحشرات الثاقبة الماصة، وقليلة السمية للإنسان.

المبيدات من المجموعات الفوسفورية والبيريثرويدية:

مثل كلوربيريفوس Chlorpyrifosوميثاميدوفوس Methamidophos ودلتا مثرينDeltamethrin  وتستخدم هذه المبيدات على مستوى ونطاق واسع في الكثير من البلدان لمكافحة توتا أبسليوتا، ولكن هذه المجموعات شديدة السمية لنحل العسل والأعداء الحيوية.

مبيد Chlorfenapyr

مبيد حشري أكاروسي، يظهر فعله على بعض يرقات حرشفية الأجنحة والتربس والحلم وسام بالملامسة ومعدي كما أن له القدرة  على النفاذية في الأوراق وله تأثيرسام على النحل والأعداء الحيوية.

مبيد Chlorantraniliprole

هذا المبيد فعال ضد يرقات توتا ابسلوتا وعلى البيض، وهو من المبيدات الجهازية، كما أن تأثيرة على النحل والأعداء الحيوية ضعيف.

Flubendiamide مبيد

مبيد فعال يظهر تأثيره على يرقات حرشفية الأجنحة وهو من المبيدات الجهازية، وله تأثير ضعيف على الأعداء الحيوية.

استخدام المبيدات الطبيعية لمكافحة توتا ابسلوتا:

وهناك توجه كبير في عصرنا الحالي للإتجاه لاستخدام المبيدات الطبيعية ومنها:

سبينوساد Spinosad

وهو مستخلص نتيجة لتخمر بعض أنواع بكتريا التربة Saccharopolyspora spinosa، وهو فعال ضد الحشرات حرشفية الأجنحة وبعض ثنائية الأجنحة، وقليل السمية للكائنات الأخرى، ولكنه شديد السمية على نحل العسل، ويوجد الآن مركب حديث يسمى سبين تورام Spinetoram وهذا المركب أثبت فعاليته العالية في مكافحة توتا ابسليوتا.

ابامكتين Abamectin

وهو مستخلص طبيعي نتيجة تخمر بكتريا التربة من نوع Streptomyces avermitilis وله القدرة على اختراق بشرة أوراق النبات والتأثير على الجهاز العصبي للحشرة، ويتميز بالفعالية السريعة خلال ساعات من المعاملة بالإضافة إلى أنه آمن على الأعداء الحيوية المتواجدة لكنه يظهر سمية شديدة على نحل العسل.

أزدراكتين Azadirachtin

وهو مستخلص طبيعي من نبات النيم، ويظهر فعالية ضد يرقات وعذارى توتا ابسلوتا، ويقوم بدور منع انسلاخ ونمو الحشرة، ويؤدي ذلك لموتها خال أيام، وهو من المركبات المصنفة قليلة السمية على الأعداء الحيوية ونحل العسل.

المراجع

– الدليل الإسترشادي لإدارة حافر الطماطم – منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة- المكتب الإقليمي للشرق الادنى وشمال أفريقيا – أغسطس 2015.
– الحشرات الإقتصادية – كلية الزراعة جامعة القاهرة – د.سمير الشريف ابراهيم 2004.
– دليل مجلة شمس لأمراض الخضر ونقص العناصر – 2014.
– الآفات الحشرية الهامة التي تصيب بعض المحصيل الأساسية في مصر – د. خيري عبده موافي – نشرة فنية رقم 1/2008  – الإدارة العامة للثقافة الزراعية مصر.

 

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock