حشرات العائلة الباذنجانيةحشرات محاصيل الخضر

الدودة القارضة Agrotis ipsilon الوصف المورفولوجي ودورة الحياة وطرق المكافحة

الدودة القارضة

الدودة القارضةAgrotis ipsilon

 الوصف المورفولوجي ودورة الحياة وطرق المكافحة

فراشة الدودة القارضة Agrotis ipsilon
الدودة القارضة Agrotis ipsilon
إعداد م / وائل عبدالرحمن قريطم.
هذه الآفة لها شهرة واسعة فهي تصيب الكثير من المحاصيل مثل القمح والشعير والعدس والبطاطس والطماطم والبسلة والبنجر والخس، والقطن والباذنجان والفلفل والبامية والفاصوليا واللوبيا والقرعيات.

الوصف المورفولوجي للحشرة الكاملة – فراشة الدودة القارضة Agrotis ipsilon:

الحشرة الكاملة متوسطة الحجم يبلغ طولها نحو 2.8سم، وفي حالة فرد الأجنحة المسافة بين طرفي الجناحين الأماميين منبسطين 4 إلى 4.5 سم، لون البطن رمادي، والرأس والصدر بني، والجناحين الأماميين بني غامق في بعض الأجزاء، ويوجد جزء فاتح اللون بالقرب من الحافة الخارجية للجناح الأمامي، وفي موازاتها، وكذلك توجد أشرطة سوداء أفقية في الثلث الخارجي الأمامي لنفس الجناح. لون الجناحين الخلفيين أبيض إلى أن الحافة والعروق ذات لون أسمر.

الوصف المورفولوجي لليرقة القارضة Agrotis ipsilon:

يرقة الدودة القارضة Agrotis ipsilon
يرقة الدودة القارضة Agrotis ipsilon
يبلغ طولها عند تمام النمو نحو 5سم، لونها أخضر زيتوني أو إردوازي، والجسم من أسفل باهت اللون، وجلد اليرقة التامة النمو مشدود لامع شحمي الملمس، والدرقة الصدرية واضحة، ومن عاداتها التكور عند الشعور بأي خطر.

 دورة وتاريخ حياة الدودة القارضة Agrotis ipsilon:

الفراشات قوية الطيران جدًا وتنجذب نحو الضوء بدرجة قليلة ونحو المواد السكرية المُتخمرة، ويذكر “بشارة” أن الإناث تبدأ في وضع البيض بعد 4 إلى 6 أيام من التلقيح، ويرى “ويلككس” أن المدة من 7 إلى 13 يومًا، وتنتهي الأنثى من وضع البيض خلال أسبوع أو أكثر حسب برودة الطقس.
يبلغ ما تضعه الأنثى من البيض المئات، وقد يضل العدد إلى 2000 بيضة فرديًا، أو في مجموعات صغيرة على السطح السفلي لأوراق النباتات، أو على السوق خصوصًا النباتات والحشائش المنبسطة على سطح الأرض، أو على الأوراق الجافة المتساقطة أو في شقوق صغيرة في الأرض، وتفضل الحشرة النباتات التي توجد في الأراضي التي انحسر عنها الماء بعد غمرها كما يحدث في أراضي الحياض.

الوصف المورفولوجي لبيضة فراشة الدودة القارضة:

بيض فراشة الدودة القارضة
بيض فراشة الدودة القارضة Agrotis ipsilon

البيضة مستديرة الشكل، لونها عند الوضع أصفر باهت أو مائل إلى الحمرة ثم يصير أسود، يفقس البيض بعد نحو ثلاثة أيام في الصيف، وحوالي أسبوع في الخريف، ونحو ثلاثة أسابيع في الشتاء.

الدودة القارضة Agrotis ipsilon مظهر الإصابة
تغذية الدودة القارضة Agrotis ipsilon
تنسلخ اليرقة ست مرات وتتغذى ليلًا، وتختبئ نهارًا في شقوق الأرض، وفي الأعمار الثلاثة الأولى تتسلق اليرقة النباتات، ثم تفقد قدرتها على التسلق ابتداءً من العمر الرابع ولذلك تقرض السوق قرب سطح التربة، وتهاجم اليرقات بعضها البعض بشراهة ملحوطة (ظاهرة الإفتراس الذاتي). وتبلغ اليرقات تمام نموها بعد ثلاثة أسابيع في الصيف وحوالي خمسة أسابيع في الربيع والخريف، ونحو ثلاثة أشهر في الشتاء، ثم تتحول داخل شرنقة من الطين إلى عذراء.

الوصف المورفولوجي لعذراء الدودة القارضة:

عذراء الدودة القارضة Agrotis ipsilon
عذراء الدودة القارضة Agrotis ipsilon

طول العذراء حوالي 2سم، لونها بني فاتح، وينتهي البطن بشوكتين مقوستين متقابلتين.

تفضل اليرقة مكان التعذير في الأجزاء المرتفعة من الحقل كالبتون في حقول القطن والبرسيم، وعلى بعد حوالي 3 إلى 4 سم من سطح الأرض، ومدة طور العذراء أسبوعان في الصيف وثلاثة أسابيع في الربيع والخريف، وستة أسابيع في الشتاء، ويحتاج الجيل إلى مدة تختلف من شهر إلى أربعة أشهر ونصف.

لهذه الحشرة من 4 إلى 5 أجيال في السنة، ويظهر الجيل الأول في سبتمبر وأكتوبر ويُصيب البرسيم، ويستمر الجيل الثاني من نوفمبر حتى يناير على البرسيم والقمح والشعير والبقوليات.

وفي مارس وإبريل يتربيى الجيل الثالث وهو أقوى الأجيال السنوية على بادرات القطن والبرسيم والخضروات، أما الجيلان الرابع والخامس فيستغرقان الفترة من مايو حتى أغسطس وتُصيب يرقاتها نباتات الذرة الشامية ونباتات الزينة، ويكون ضررهما ضعيفًا، ويقل ظهور الدودة القارضة في خلال شهر مايو، ويكاد ينعدم في خلال يونيو ويوليو وذلك لهجرة الفراشات.

مظهر الإصابة والضرر للدودة القارضة:

تُصيب الديدان القارضة عوائل كثيرة أهمها القطن والبرسيم والذرة والقمح والشعير والبقوليات والكثير من نباتات الخضر والزينة، وتتغذى اليرقات في أعمارها الأولى على الأوراق الفلقية والقمم النامية للبادرات.

فيديو يوضح الإصابة بالدودة القارضة:

 
وابتداءً من العمر اليرقي الرابع تقرض اليرقات سيقان البادرات عند مستوى سطح التربة أو أعلى منه بقليل وقد يكون القرض جزئيًا فتسقط البادرات بفعل الرياح أو كليًا فتنقصف البادرات على الأرض، وبنبش الجور أسفل البادرات المُصابة تظهر اليرقات الكبيرة متكورة في قاع الجورة، وعادة ما توجد يرقة واحدة بقاع كل جورة.

التفرقة بين مظهر الإصابة بالدودة القارضة والحفار:

يمكن التمييز بين الإصابة بالدودة القارضة والحفار بأنه في حالة الحفار يكون القرض في الجذور تحت سطح التربة، وبذلك لا تسقط البادرات ولكنها تجف وهي قائمة في مكانها.
يلاحظ أن الإصابة بالدودة القارضة لا تعم جميع أجزاء الحقل بالتساوي، ويرجع ذلك إلى سلوك الفراشة في وضع البيض واختيارها لحشائش معينة لذلك مما يجعل الأجزاء المُصابة بهذه الحشائش أكثر عرضة للإصابة بالآفة من غيرها، كما يلاحظ أن معظم الضرر يظهر فجأة.

طرق المكافحة والوقاية للدودة القارضة:

زراعية:

بحرث الأرض جيدًا وتركها مُعرضة للشمس مدة طويلة مع تكرار الحرث والتشميس والتهوية لقتل اليرقات والعذراى المختبئة فيها، والتخلص من الحشائش بالعزيق المستمر والري بغزارة لإغراق اليرقات، كما يفيد إضافة 20 إلى 30 لتر سولار مع مياة الري في قتل اليرقات المختبئة في التربة.

ميكانيكية:

بجمع اليرقات باليد من حول وأسفل جور البادرات المُصابة، ولا تصلح هذه الطريقة إلا في المساحات الصغيرة أو في مشاتل الخضر.

حيوية:

حيث تتعرض اليرقات لإفتراس كثير من أنواع العناكب والخنافس الأرضية، والغربان وأبوقردان والوروار، كما تتطفل عليها ذبابة التاكينا ذات البقعتين ودبور الأبنتيليس.

كيميائية:

التوصيات المعتمدة في جمهورية مصر العربية:
تيراجارد إتش بمعدل 48% EC بمعدل 1.25 لتر/ فدان.
دورسبان إتش بمعدل 48% EC بمعدل 1لتر/ فدان.

المراجع

– الحشرات الاقتصادية والآفات الزراعية الأخرى – أحمد سالم حسن – 1956.
– الحشرات الاقتصادية – سمير الشريف ابراهيم- وآخرون – 2004.
– آفات محاصيل الخضر- عزيزة محمد محمود – الإدارة العامة للثقافة الزراعية – نشرة فنية رقم 20 لسنة 2009.
– دليل مجلة شمس الزراعية لأمراض الخضر ونقص العناصر –  2014 .
– موسيقى الفيديو 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock