حشرات عامة

ذبابة مايو Mayfly الوصف المورفولوجي ودورة الحياة

ذبابة مايو

ذبابة مايو Mayfly

الوصف المورفولوجي ودورة الحياة

ذبابة مايو Mayfly الوصف المورفولوجي ودورة الحياة
ذبابة مايو Mayfly
Joseph Berger, Bugwood.org

إعداد : م / أمل شريف النحاس.
الدرجة العلمية: أخصائية علوم زراعية.
الوظيفة : أخصائية مكافحة ناقلات الأمرض (Vector control).
الدولة : مصر.
مراجعة وإعداد المادة المُصورة: م / وائل عبدالرحمن قريطم.

الرتبة:     Ephemeroptera

يعرف هذا النوع من الحشرات لصائدي الأسماك، الذين يستخدمون الحشرات كطعم للصيد، ويتميز ذباب مايو بقصر حياة الطور البالغ التى تستغرق بضع ساعات فقط، وتعيش بعض أنواعه لمدة يوم أو يومين، ويوجد من هذه الرتبة حوالي 2000 نوع في جميع أنواع العالم، يوجد نوعان منها في مصر، وهذه الحشرات رخوة الجسم تطير حول المصابيح المضيئة في أواخر شهري مايو ويونيو، وتتواجد بكثرة بالقرب من مصادر المياه العذبة.

التصنيف

 لا يزال تصنيف ذباب مايو محل دراسة إلى الآن، ولكن من أشهر الفصائل المشهورة فصيلة افيميريدي Ephemeridae  ويمثلها حشرة Polymitarcys savgnyi.

معيشة وتغذية حشرة ذبابة مايو

ذبابة مايو Mayfly الوصف المورفولوجي ودورة الحياة
ذبابة مايو Mayfly
Chazz Hesselein, Alabama Cooperative Extension System, Bugwood.org
تعيش الحوريات في المياه العذبة كالأنهار والمستنقعات والبحيرات، إلى أن يكتمل نموها تزحف خارجة من المياه، تتجمع الحشرات البالغة من الذكور والإناث في أوقات معينة من النهار في مجموعات، تكون الذكور سائدة فيها، وترقص رقصاتها المشهورة فوق الماء، الحشرات البالغة من ذباب مايو لا تتغذى، وذلك بسبب ضمور أجزاء فمها، لذلك لا تعيش الحشرات البالغة أكثر من بضعة أيام كحد أقصى وبعض الأنواع لا تعيش أكثر من بضع ساعات.
تقضي الحشرات البالغة هذه الفترة في التزاوج وتعوض الحياة القصيرة للأطوار البالغة، الحياة الطويلة للحوريات التي تكمل نموها في بعض الأنواع في أكثر من عام، تتغذي حوريات ذباب مايو  على المواد النباتية الموجودة في الماء ويعتبر هذا هو الغذاء الأساسي لها، وفي بعض الأنواع القليلة من ذباب مايو تكون الحوريات مفترسة، حيث تفترس يرقات وعذارى البعوض التي تعيش في الماء.

الوصف المورفولوجي لذبابة مايو

حورية ذبابة مايو:

 

حورية ذبابة مايو Mayfly
حورية ذبابة مايو Mayfly nymph
Flickr buddy icon © Steven David Johnson

تشبه كثيرًا الحشرات البالغة فهي تنتهي بإثنان أو ثلاثة من الخيوط الذيلية (قرنان شرجيان وخيط ثالث بينهما)، وقرنا الإستشعار في الحورية أكثر تطورًا ونموًا من الحشرات البالغة، كما توجد على جانبي البطن  أزواج من الخياشيم يختلف أعدادها بإختلاف النوع.

الطور قبل البالغ:

 الأجنحة في هذا الطور غامقة اللون وعلى حافتها شعر كثيف، قرونها الشرجية غير مكتملة النمو، وهذا الطور يشبه الحشرة البالغة ولكنه غير ناضج جنسيًا.

الطور البالغ لذبابة مايو:

ذبابة مايو Mayfly الوصف المورفولوجي ودورة الحياة
ذبابة مايو
Kansas Department of Agriculture , Bugwood.org
الذبابة البالغة لها زوج من الأجنحة الأمامية العريضة الشفافة الملونة اللامعة، وزوج آخر من الأجنحة الخلفية، ينطبق الجناحان في وقت الراحة في وضع عمودي على ظهر الحشرة مثل جناحي أبي دقيق، العيون مركبة خصوصًا في الذكور، قرون الإستشعار قصيرة جدًا، تبدو مجرد شعيرات صغيرة، البطن رفيع مستطيل مكون من 10 عقل تنتهي العقلة العاشرة بإثنين من القرون الشرجية الطويلة يتوسطهما أحيانًا خيط زيلي أو وسطي، وينتهي جسم الذكر كذلك بقابضين.

دورة الحياة ذبابة مايو

التطور ناقص ( بيضة – حورية – طور ما قبل النضج – الطور الناضج )

فيديو يوضح  صور من دورة حياة ذبابة مايو

بيضة ذبابة مايو Eggs stage

تضع الأنثى بيضها في المياه العذبة، تضع مئات البيض وقد يصل أعداده إلى عدة آلاف، وتضع بيضها على سطح الماء في لطع صغيرة أثناء الطيران.

طور الحورية لذبابة مايو

يفقس البيض في مدة تتراوح من أسبوع لعدة أسابيع وتخرج الحوريات التي تنمو في فترة تتراوح من عام إلى عدة أعوام، وتسمى حوريات ذباب مايو بإسم  Naiads.

طور ما قبل البلوغ

بعد إكتمال نضج الحورية تزحف إلى الشاطئ خارجة من المياه، وتتعرض لنوع غريب وفريد من التحول، حيث أنها تتحول إلى حشرة كاملة مجنحة، غير مكتملة النمو الجنسي ويسمى هذا الطور Subimago.

الطور البالغ لذبابة مايو Adult stage

ينسلخ الطور ما قبل البالغ، وذلك بأن يتخلص من جلد رقيق يحيط جميع أجزاء الجسم ويغلف الأجنحة أيضًا، وعند ذلك تخرج الحشرة البالغة، تتجمع الحشرات البالغة نهارًا  في مجموعات، حيث تسود أعداد الذكور، وترقص رقصات مشهورة، ويحدث التزاوج في هذه الفترات فوق الماء، وهذه الرقصات عبارة عن صعود سريع يتبعه هبوط بطئ عدة مرات، وبعد ذلك تضع الأنثى بيضها فوق سطح الماء، وبذلك تبدأ دورة جديدة للحياة.

الأهمية الأقتصادية لذباب مايو

لا يعرف لهذه الرتبة أية أضرار أو منافع بالنسبة للإنسان، ولكن الأنواع المفترسة تكون ذات أهمية وفائدة وذلك لأن الحوريات تتغذى على يرقات وعذارى البعوض، كما أن حوريات ذباب مايو تعتبر مصدر تغذية للأسماك، ويكمن ضررها في أنها قد تدخل في عين الإنسان أثناء الطيران.

المراجع

– حياة الحشرات – إمز.
 – مقدمة لدراسة الفونا الحشرية في المملكة العربية السعودية – حامد بن محمد متولي – مجدي شعبان علي الحواجري.
– علم الحشرات العام – ياسر عفيف السيد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock