مكتبة الموسوعة

دليل التجارب الحقلية في وقاية المحاصيل

دليل التجارب الحقلية في وقاية المحاصيل

دليل التجارب الحقلية في وقاية المحاصيل

نشهد في عصرنا الحالي نشر كم هائل من المعلومات يومًا بد آخر باللغة الإنكليزية في التخصصات العلمية الزراعية والبيولوجية المختلفة، ومنها علوم وقاية النبات، ويجب على الطلاب والباحثين والمزارعين والمرشدين الزراعيين والراغبين في التعلم مواكبة ذلك التطور الهائل في التخصصات المختلفة، ولا تتأتى هذه المواكبة إلا بتمكن الطلاب والباحثين من لغة النشر، أو حصولهم على المعلومات مترجمة إلى لغتهم الأم.

لقد قمت بترجمة هذا الدليل لأنه يوفر كمًا من المعلومات المناسبة للمهتمين في مجال البحث والتطوير الزراعي، وقد كان الهدف من تصميم هذا الدليل هو توفير مرجع للقارئ بشأن مبادئ العلم الحقلي الجيد، من التخطيط للتجربة وحتى تفسير البيانات الناتجة عنها وتنظيم تقرير خاص بها.

لقد قمت بترجمة المصطلحات العلمية التخصصية في علوم وقاية النبات الثمانية (الحشرات ، الحلم ، الفطريات ، البكتيريا ، الفيروسات ، النيماتودا ، الأعشاب ، والمبيدات ) والواردة في هذا الدليل، مستندًا بالمصطلحات الواردة في المعاجم التخصصية التي نشرتها أو أقوم بتحضيرها (اقرأ نبذة عن المترجم في نهاية هذا الدليل ).

بدأ المؤلف في الباب الأول (المقدمة ) بذكر أهمية القيام بالعمل الحقلي من أجل تقييم وتطوير المنتجات الكيميائية ضمن التجارب الحقلية بطريقة مهنية تضمن تكامل البيانات الناتجة عنها. وقد بين المؤلف الدور ضرورة تحديد الأهداف المدروسة من التجارب الحقلية وضرورة العمل على تنفيذ التجارب لتحقيق هذه الأهداف.

يشتمل الفصل الباب (معلومات عامة) على عدة فصول تحتوي على معلومات تتعلق بالأسس والمفاهيم البحثية الحقلية، ومنها المبادئ الأساسية لتخطيط التجربة، إنتاج خطة محتويات البحث، تخطيط وتصميم التجربة، تجارب اللافعالية، الخطوط الإرشادية للتعامل مع الكائنات المعدلة وراثيًا، ومنهجية أخذ العينات والتقييم، تحليل وتفسير البيانات، ومدى حساسية المحصول لنقص العناصر الغذائية.

يختص الباب الثالث (تقنيات التطبيق) بتقديم شرحًا مفصلًا حول أنواع معدات التطبيق، الرش المتكيف مع المحصول، التطبيق في التربة، معايرة وصيانة معدات التطبيق، قياس حجم مواد الاختبار للتطبيق في التجارب الحقلية، الظروف البيئية الخاصة بالتجارب الحقلية، والأمان أو السلامة.

يشتمل الباب الرابع (التجارب الحقلية للمبيدات الفطرية) على فصول تتضمن معلومات حول المعلومات العامة المطلوبة من التجارب الحقلية، تقييم التجربة، تحليل وعرض البيانات، معاملات البذور بالمبيدات الفطرية، المحاصيل والأمراض التي تصيبها مرتبة حسب الترتيب الأبجدي العربي، أمراض ما بعد القطف “الحصاد” ومسببات الأمراض في التربة.

ويشتمل الباب الخامس (التجارب الحقلية للمبيدات العشبية) على فصول تتعلق بتجارب المبيدات العشبية في المحاصيل الحقلية المختلفة (تصميم وتخطيط التجارب) تجارب لتقييم التأثيرات من موسم لآخر، التجارب على الأراضي غير الزراعية، التجارب في حقول الأرز، والتجارب في النباتات الشجيرية.

أما الباب السادس (التجارب الحقلية للمبيدات الحشرية) فيحتوي على عدة فصول تتعلق بتصميم التجارب وأخذ العينات والتطبيق، معاملات البذور بالمبيدات الحشرية، والمحاصيل والحشرات التي تصيبها مرتبة حسب الترتيب الأبجدي العربي، أمراض ما بعد القطف “الحصاد” ومسببات الأمراض في التربة.

ويشتمل الباب السابع والأخير (التجارب الحقلية للمبيدات النيماتودية) على عدة فصول تتعلق باختيار الموقع وتصميم التجارب والتطبيق، التجارب ضد نيماتودا تعقد الجذور، التجارب ضد النيماتودا المكونة للحويصلات، التجارب ضد نيماتودا التقرح، والتجارب ضد نيماتودا الموز.

يشتمل الدليل أيضًا على مسرد بالكلمات العسيرة مع شرح لها والعديد من الملحقات، بالإضافة إلى فهرس بالأسماء اللاتينية والأسماء الشائعة والأسماء النباتية.

أملي أن أكون بترجمة هذا الدليل الشامل قد خدمت قضية نقل العلم والمعرفة إلى لغتنا الضادية من خلال سد ثغرة أو نقص في المكتبة العلمية بصفة عامة، وعلوم وقاية النبات بصفة خاصة، والتي تتطور بشكل سريع طبقًا لتطور التقنية الدولية، وإني على يقين أن الكثير من الطلاب والباحثين والمزارعين والمشرفين الزراعيين والإداريين وصناع القرار سوف يجدون في هذا الدليل ضالتهم المنشودة في معرفة طرق البحث العلمي وتقييمها، وأرجو من القارئ الكريم تقديم أي نقد أو اقتراح حول ترجمة أي مصطلح في هذا الدليل ليتم الأخذ به في الطبعة القادمة إن شاء الله.

تأليف

د. اس . ليكوك

سنجنتا

بازل، سويسرا

 

المترجم

أ.د. وليد عبدالغني كعكه

مايو / أيار 2008 م

استشاري بيئي – علوم الحشرات وسموم المبيدات

إيكوس إنترناشيونال ليميتد – سكوتلاندا، المملكة المتحدة

تحميل دليل التجارب الحقلية في وقاية المحاصيل – اضغط هنا

 

مواضيع قد تهتم بها 

دراسة ذبابة القطن البيضاء ومكافحتها حيويًا

كتاب حشرة السونة ومكافحتها pdf

 كتاب حشرات طبية وبيطرية

كتاب صانعات أنفاق أوراق الطماطم Tuta absoluta

PetSmart Diagnostic Field Guide

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock