الحشرات ذات الأهمية البيطريةالحشرات ذات الأهمية الطبية

القراد الصلب – الوصف المورفولوجي ودورة الحياة والمكافحة Hard ticks

القراد الصلب

القراد الصلب (ticks Hard)
الوصف المورفولوجي ودورة الحياة والمكافحة

القراد الصلب (ticks Hard) الوصف المورفولوجي ودورة الحياة والمكافحة
Rhipicephalus sanguineus

بقلم: م/ أمل شريف النحاس.

الدرجة العلمية: أخصائية علوم زراعية.

الوظيفة: أخصائية مكافحة ناقلات الأمرض (Vector control).

الدولة: مصر.

فصيلة القراد الجامد من العائلة Fam. Ixodidae

القراد هو الاسم الشائع لكائنات مفصلية الأرجل صغيرة الحجم، تنتمي لصف العنكبيات، ذات ثمانية أرجل، تتواجد أغلب أنواع القراد في قارتي أمريكا الشمالية وإفريقيا، تعيش متطفلة على الثدييات، حيث تمتص دمائها، وتنقل العديد من الأمراض من خلال نقل الدم الذي تحمله في فمها من مخلوق لآخر، وكذلك يمتص القراد دم الإنسان إذا تواجد في بيئته، ويسبب له أضرار بالغة، يتواجد معظم أنواع القراد في البيئات الزراعية، والمناطق المنخفضة حيث توجد الحيوانات، وكذلك تلتصق بأجسام الحيوانات المنزلية كالكلاب والقطط وعادة ما تنشط خلال فصلي الربيع والصيف.

الوصف المورفولوجي  للقراد الصلب ticks Hard:

الوصف المورفولوجي للقراد الصلب ticks Hard:
القراد الصلب (Hard ticks)
الجسم مسطح من كلا الناحيتين الظهرية والبطنية، يصل طول القراد الصلب من 3-23ملم، وذلك يتوقف على النوع ومدى إمتلاء الجسم بالدم، يتميز القراد الصلب بوجود الرؤيس(الرأس الكاذب) بارزا من الأمام عند النظر من أعلى، كما يتميز جميع أنواع القراد الصلب بوجود صفيحة ظهرية تسمي بالدرع shieldأو الدرقة scutum.
 
الدرقة في الذكور أكبر من الإناث، حيث أنها تغطي غالبية السطح الظهري من الجسم، في حين أنها في الإناث تغطي فقط الجزء الأمامي من الجسم خلف الرؤيس مباشرة، وعند إمتلاء الأنثى بالدم يتضخم حجم الجسم، فيصعب رؤية الدرقة.
 
الدرقة في الأطوار غير الناضجة صغيرة في كلا من الإناث والذكور، يوجد زوج من العيون البسيطة في القراد الصلب على الحافة الجانبية أو تحت الحافة الجانبية للدرقة، هناك أنواع عديدة عديمة الأعين، ومع ذلك فإن الأنواع عديمة الأعين تتفاعل إيجابيًا مع الضوء المنخفض وتتفاعل سلبيًا مع الإضاءة العالية، كما تفعل الأنواع ذات الأعين.
القراد الصلب (ticks Hard) الوصف المورفولوجي ودورة الحياة والمكافحة
السطح الظهري (يسار) والسطح البطني (يمين) لقراد Dermacentor variablesis.
 تتميز الإناث البالغة في القراد الصلب عن الحوريات بإمتلاكها فتحة تناسلية قرب نهاية الزوج الثاني من الأرجل، كما أن الإناث البالغة لديها زوج من الإنخفاضات (مساحات مسامية) على السطح الظهري عند قاعدة الرؤيس، لا يوجد في القراد الصلب أعضاء حرقفية، في بعض الأجناس يوجد عدد من الوحدات المستطيلة في الحافة الخلفية من الجسم تسمى فستونات festones  ولكن يصعب رؤيتها في الإناث الممتلئة بالدم لإنتفاخ أجسامها.
 
القراد الصلب له أربع أزواج من الأرجل سباعية العُقل وينتهي الرسغ بزوج من المخالب، الشرج في القراد الصلب يقع في الثلث الخلفي من الجسم على السطح البطني، بينما تقع الفتحة التناسلية عند مستوى قاعدة الزوج الثاني أو الثالث من الأرجل.
 
يوجد لدي القراد عضو يسمى عضو هولر haller’s organ على رسغ زوج الأرجل الأولى لتبحث عن العائل بالتلويح بهذه الأرجل في الهواء، وتستجيب المستقبلات الحسية الثانوية الموجودة في الحفرة الأمامية لعضو هولر للروائح خاصة المركبات الفينولية، كما تستجيب مستقبلات أخرى للرطوبة والحرارة، وهناك مستقبلات تستجيب للتغير في درجة الحرارة، فتستجيب لحرارة جسم العائل.

تغذية القراد

تغذية القراد
تغذية القراد
يتغذي كلا من إناث وذكور القراد الصلب على الدم، لذا فإن تمييز الإناث عن الذكور ليس مهمًا من الناحية الطبية، والجدير بالذكر هو تناول أنثى القراد على كمية أكبر من الدم مما يتناوله الذكر.

دورة حياة القراد الصلب / الجامد ticks Hard :

دورة حياة القراد الصلب / الجامد ticks Hard :
دورة حياة القراد الصلب / الجامد Hard ticks :
دورة حياة القراد الصلب ناقصة التحول، حيث تشتمل على طور يرقي واحد وكذلك طور حوري واحد. من الضروري الحصول على وجبة دم حتى ينضج المبيض وتتمكن الأنثى من وضع البيض.
تظل إناث القراد الصلب اليافعة متطفلة على عائلها لفترة طويلة تصل إالى أربعة أسابيع، بعد الحصول على كمية كبيرة من الدم تسقط على الأرض باحثة عن مكان مناسب لها تحت أوراق النبات أو على الأحجار أو بين الجذور السطحية للأعشاب والبعض الآخر تقوم بدفن نفسها في التربة السطحية. تضع الأنثى البيض بعد حوالي 3-6 أيام من سقوطها من العائل، قد يطول هذا الوقت لأكثر من عدة أسابيع وقد يصل لبضعة أشهر، وذلك إعتمادا على درجة الحرارة والنوع.
بيض القراد
بيض القراد
تضع أنثى القراد الصلب من 1000-8000 بيضة كروية الشكل في كتلة جيلاتينية تتكون في الأمام وعلى قمة الدرقة، في بعض الأحيان تكون كتلة البيض أكبر حجمًا من الأنثى الواضعة، تستغرق فترة وضع البيض من 10 أيام إلى 5 أسابيع أو أكثر.

عضو جين عند القراد ودوره في وضع البيض:

تملك القرادة عضو يسمى عضو جين، وهذا العضو عبارة عن قاعدة متضخمة وقرنين قصيرين، وأثناء انبثاق البيضة تتدلى بطانة المهبل من خلال الفتحة التناسلية حاملة البيضة حيث يتم وضعها بين قرني جين، يتم بعد ذلك سحب بطانة المهبل المتدلية، وبهذا يساعد عضو جين في إنتقال البيض من الفتحة التناسلية إلي الدرقة فوق جسم الأنثى الذابل، تضع الأنثى كتلة بيض واحدة وتموت بعدها.
يفقس البيض بعد حوالي أسبوعين إلي 3 أسابيع وأحيانًا تطول المدة إلى عدة أشهر، يفقس البيض عن يرقات دقيقة سداسية الأرجل طولها حوالي0.5 – 1.5مم، ويطلق عليها بذرة القراد seed tick، يرقات القراد الصلب شبيهه في الشكل ليرقات الحلم إلا أنها تحتوي أجزاء (تحت الفم hypstoma).

عضو هولر haller’s organ عند القراد ورحلة البحث عن وجبة الدم:

عضو هولر haller’s organ عند القراد ورحلة البحث عن وجبة الدم:
عضو هولر haller’s organ
تبقى اليرقة غير نشطة بعد خروجها لبضعة أيام، تصبح بعدها نشطة جدًا، وتزحف على الأرض، وتتجمع عند قمم الحشائش والأوراق، منتظرة مرور العائل المناسب، يساعدها عضو هولر haller’s organ في البحث عن عائلها، ويطلق على سلوك اليرقة في عملية البحث عن العائل بالتنقيب questing (تتبع الحوريات واليافعات نفس الأسلوب للبحث عن عوائلها)، عند إيجاد العائل المناسب تزحف اليرقات للموضع المناسب من العائل لتبدأ في التغذية، وعادة ما يكون الآذان أو الأجفان، فتقوم اليرقة بغرس القرون الكلابية وتحت الفم عميقًا في أنسجة العائل وتبدأ التغذية على الدم، تبقى اليرقات على العائل من 3 – 7 أيام ثم تسقط بعدها على الأرض، باحثة عن ملجأ بين الأعشاب والخضرة أو بين الأحجار، تستغرق اليرقة من 2- 7 أيام لهضم وجبة الدم، وقد يصل لعدة أسابيع في الظروف الباردة.
كلب مصاب بالقراد في منطقة الأذن
كلب مصاب بالقراد في منطقة الأذن
بعد هضم وجبة الدم تبقى اليرقات غير نشطة لبضعة أيام قبل الإنسلاخ إلي الطور الحوري. ينتج عن الإنسلاخ حورية تتسلق الخضرة وتبدأ في عملية التنقيب عن العائل المناسب، عند إيجاد العائل تعلق الحورية نفسها في الموضع المناسب وتبدأ في التغذية، بعد حوالي 5 – 10 أيام تسقط الحوريات الممتلئة بالدم على الأرض.
 
 تحتاج الحورية حوالي 3 – 4 أسابيع لهضم وجبة الدم، تظل خلالها ساكنة، القراد الصلب يمر بمرحلة طور حوري واحدة فقط ، بعد الإنسلاخ تعطي القرادة اليافعة.
تبقى القرادة اليافعة حديثة التكوين غير نشطة لمدة أسبوع تقريبًا، تتسلق الخضرة بعد ذلك للبدء في عملية التنقيب عن العائل المناسب. تتغذى أنثى القراد الصلب البالغة على كميات كبيرة من الدم.
القراد الصلب (ticks Hard) الوصف المورفولوجي ودورة الحياة والمكافحة
قراد صلب / جامد
تبقى الأنثي البالغة على عوائلها مدة أسبوع وقد تصل إلى 4 أسابيع، تتغذي ذكور القراد الصلب على كميات أقل من الدم مقارنة بالأنثى، ويبقى على العائل لفترات طويلة باحثًا عن أنثاه ليتم التزاوج وتبدأ دورة جديدة للحياة.

أنواع القراد الصلب ticks Hard تبعًا لعدد العوائل:

1- القراد أحادي العائل ( قراد البقر):

قراد من نوع boophilus annulatus
قراد من نوع boophilus annulatus
في القليل من أنواع القراد الصلب تتغذى جميع أطوار القراد المختلفة ( اليرقة – الحورية – القرادة البالغة ) على نفس العائل، وفي هذه الأنواع تحدث جميع الإنسلاخات على نفس العائل، والطور الوحيد الذي يغادر العائل هو القرادة البالغة الممتلئة بالدم، حيث تسقط على الأرض لوضع البيض.
القراد أحادي العائل يكون أقل تعرضا لحمل مسببات الأمراض، لذا تقل أهميته الطبية.

2- القراد ثنائي العائل (قراد البقر هيالوما اكسكفاثم):

قراد من نوع hyalomma anatolicum excavatum
قراد من نوع hyalomma anatolicum excavatum
يوجد أنواع من القراد الصلب ثنائية العائل، حيث تبقى اليرقة على العائل بعد إمتلائها بالدم، وتنسلخ لتخرج منها حورية تتغذى هي الأخرى على نفس العائل، وعند إمتلائها بالدم تسقط على الأرض، بعد الإنسلاخ تخرج الحشرة البالغة التي تبحث عن عائل آخر.

3- القراد ثلاثي العائل (قراد الكلب وقراد الماشية أمبليوما فاريجاتا):

amblyomma variegatum قراد من نوع
قراد من نوع amblyomma variegatum
يتنقل هذا النوع من القراد خلال دورة حياته على ثلاث عوائل، فكل طور من الأطوار الثلاثة ( اليرقة – الحورية – القرادة البالغة ) يتغذي على عائل مختلف، لذلك فهي أكثر الأنواع حملا ونقلا لمسببات الأمراض.

بعض خصائص وطبائع القراد الصلب ticks Hard:

* هناك أنواع من القراد الصلب تكون متخصصة العوائل، ويوجد أنواع أخرى أقل تخصصًا وتتغذى على أنواع مختلفة من العوائل، مما يجعلها أكثر تعرضا لمسببات الأمراض.
 
* تفضل الأطوار الأولى من القراد الصلب ( اليرقة – الحورية )التغذية على الحيوانات الصغيرة كالقوارض – القطط – الكلاب، على النقيض تفضل البالغات مختلف الثدييات الكبيرة الأليفة والبرية كالخيول والماشية. تتغذى جميع أطوار القراد الصلب على الإنسان، مع ملاحظة أن الأطوار الغير ناضجة تكون هي الأكثر تطفلا على الإنسان.
 
* تمتد دورة حياة القراد الصلب إلى شهر وقد تمتد إلى عام في حالة عدم وجود العائل المناسب.
 
* يتحمل القراد الإختلاف الشديد في درجات الحرارة والرطوبة، ومع ذلك تبين أن معظم الأنواع تغيب عن المناطق الجافة جدا وكذلك المناطق الرطبة جدا، ويرتبط توزيع الأنواع المختلفة من القراد الصلب بأنماط الخضرة المختلفة.
 
* تبقي الأطوار غير الناضجة والبالغة على عوائلها عدة كيلومترات وقد تقطع معه القارات، كما في الطيور المهاجرة، لذا نجد أن القراد الصلب غير محدد بموطن معين ولذا فهو أكثر انتشارا.

فيديو يوضح دورة حياة القراد وتغذيته Hard ticks:

أضرار القراد الصلب  ticks Hard:

أولا أضرار القراد الصلب على الحيوانات :

– تنقل العديد من مسببات الأمراض للحيوانات.
– تسبب فقر الدم للحيوانات لانها تمتص الدم بكميات كبيرة.
 إتلاف الصوف والجلود.

ثانيا أضرار القراد الصلب على الإنسان:

– عندما  يلسع القراد الصلب الإنسان فإنه يجب إزالة جميع أجزاء القرادة خارج الجسم لإحتوائها على مسببات الأمراض، يغسل الجلد بعدها بالماء والصابون، ويستحسن التوجه لأقرب مكان للعناية الطبية.
– ينقل القراد العديد من الأمراض للإنسان (ڨيروسية – بكتيرية – طفيلية).
– بكتيرية مثل (داء لايم – حمى الراجعة – التيفوس – حمى الجبال الصخرية المبقعة).
– ڨيروسية مثل (التهاب الدماغ – حمى الكونغو – حمى كولورادو القرادية).
– طفيلية مثل  دا البابسيات) يسمى أيضًا بداء الكمثريات وهذا المرض يشبه في أعراضه الملاريا.
– كما أن بعض سمومها تسبب شلل القراد.

طرق الوقاية من القراد الصلب / الجامد ticks Hard:

– تجنب التواجد في الأماكن التي يكثر فيها القراد.
– إرتداء ملابس معالجة بالمبيدات الحشرية في حالة الاضطرار إلى التواجد بالمناطق التي ينتشر بها القراد.
– استخدام مواد طاردة للقراد على الملابس والجلد.
– ارتداء ملابس طويلة الأكمام فاتحة اللون وأحذية مقفولة.
– يجب الفحص الدقيق للجسم بعد التواجد في مناطق يكثر بها القراد للتأكد من وجود القراد ملتصق.
– في حالة تواجد القراد ملتصقا بالجسم يجب التخلص منها بطريقة صحيحة وإزالة الحشرة كاملة.

مكافحة القراد:

– معاملة الحيوانات المصابة بالمبيدات المتخصصة للقراد و ذلك بأحد الطرق التالية :

– تعفير الحيوانات المصابة بمساحيق المبيدات مثل بندوكارب (0.24 %) – بريمفوس (1%) – كلوربيريفوس (0.5 %)– ديازينون (0.5 %) – بروبكسر (2 %).
– تغطيس الحيوانات المصابة في أحواض مملوءة بمحلول المبيد المناسب لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة مرتين أسبوعيًا و من المبيدات الفعالة:
( أميتراز 0.21 %) – ملاثيون (0.25%) – ايودفينفوس (0.5 %)
 و يجب الإحتراس في استخدام مبيدات أخرى حتى لا تنفذ من الجلد و تسبب تسمم الحيوان أو تنتقل إلى اللحم و اللبن و تؤثر على المستهلك لها.
– معاملة أماكن تربية و معيشة الحيوانات بالمبيدات المذابة في الماء أو الكيروسين أو الزيت الخام مثل بندوكارب ( 0.48 %)– كرباريل (5 %) – ديازينون (1 %) – ملاثيون (2 %)  مع عزل الحيوانات عن تلك الآماكن حتى تمام المكافحة حيث أن التركيزات المذكورة
تركيزات عالية وممكن تسبب سمية للحيوانات الموجودة في المكان .
– يستحسن أن يرتدي القائم بالمكافحة من الإصابة بالقراد ملابس معاملة بمواد طاردة مثل الديت أو البيوتوبيرونوكوسيل (70 جرام من المادة الفعالة لمعاملة السروال و السترة و الجورب). كما وجد أن تشريب الملابس بالكيريزول يعطي تأثير طارد لمدة مناسبة .
-علاج الحيوانات بالمستحضر الدوائي ايفرمستين 0.2 ملليجرام / كجم من وزن الجسم عن طريق الفم و قد وجد أن حقنتين فقط بينهما 4 أيام أعطى تأثير فعال في القضاء على القراد.
 
 تنويه : يجب عدم استخدام المبيدات إلا عن طريق أخصائيين أو مطبقي المبيدات المعتمدين.

المراجع

اساسيات علم الحشرات الطبية والبيطرية – السيد حسن شورب – 2013.
– المرشد في مكافحة آفات المنازل والصحة العامة- زيدان هندي عبدالحميد – 2006.
– الحشرات الطبية Entomology – شعبة المراقبون الصحيون – المعهد الصحي بإمبابة – الفرقة الثانية – 2004.
– الحشرات الناقلة للأمراض – جليل أبو الحب – 1982.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock