الحشرات ذات الأهمية الطبية

بعوضة الزاعجة المصرية – أيدس ايجبتاي Aedes aegypti

الزاعجة المصرية

بعوضة الزاعجة المصرية – أيدس إيجبتاي Aedes aegypti

الوصف المورفولوجي ودورة الحياة والأهمية الطبية

بعوضة الزاعجة المصرية - أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
بعوضة الزاعجة المصرية – أيدس إيجبتاي Aedes aegypti

إعداد م/ وائل عبدالرحمن قريطم

هذه البعوضة تفضل التغذية على دم الإنسان، وهي تتوالد في الأواني كالأزيار والزهريات والصهاريج وخزانات السيفونات والعلب الصفيح التي توضع تحت أرجل النمليات والأوعية تحت الأزيار، وغيرها من تجمعات المياة المكشوفة داخل المنازل أو بجوارها، أو أي مكان يحتوي على المياه العذبة الراكدة.

توجد في إفريقيا والأمريكتين وجنوب شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ، وكانت واسعة الإنتشار خلال الثلاثينات في مصر ثم بدأت تقل في الكثافة والتوزيع تدريجيًا إلى أن اقتصر وجودها على سواحل البحر الأحمر ووادي النطرون ثم تضاءلت في هذه المنطقة ولم يعثر عليها بعد عام 1976، حتى ظهرت مؤخرًا في عام 2017 في بعض المناطق، وخاصة سواحل البحر الأحمر، وتوجد في الجزائر والسعودية وليبيا والمغرب وتونس..

الوصف المورفولوجي ودورة حياة ايدس ايجبتاي  Aedes aegypti:

البيض eggs:

بيض بعوضة الزاعجة المصرية - أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
بيض بعوضة الزاعجة المصرية – أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
تضع أنثى الزاعجة المصرية البيض فرادى في الماء العذب الراكد في الأواني كالأزيار والزهريات والصهاريج وخزانات السيفونات والعلب الصفيح التي توضع تحت أرجل النمليات والأوعية تحت الأزياروغيرها، البيض مغزلي الشكل وذو لون أسود أو بني، وكثيرًا ما يوجد على جداره أشكال هندسية فسيفسائية، ويفقس البيض من يوم إلى يومين، ويتحمل البيض الجفاف لمدة طويلة وقد يبقى بضعة أشهر، كما أنه يتحمل درجات الحرارة العالية صيفًا ودرجات الحرارة المنخفضة شتاءً، وتضع الأنثى في حالة تغذيتها على دم الإنسان من 500 إلى 1000 بيضة طوال حياتها على دفعات تمتد إلى 17 دفعة، كل دفعة من 3 إلى 4 أيام وفي كل دفعة من 50 إلى 75 بيضة.

يرقة ايدس ايجبتاي:

يرقة بعوضة الزاعجة المصرية - أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
يرقة بعوضة الزاعجة المصرية – أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
الرأس صفراء مائلة للبني، طولها يعادل عرضها تقريبًا، قرن الإستشعار باهت وعليه شعره واحدة عند منتصفه ولا يوجد عليه شويكات.
لون الصدر والبطن أصفر باهت، والمشط عليه صف واحد من الأسنان عددها 10 وهي مدببة الأطراف.

فيديو يوضح الطور اليرقي لبعوضة ايدس ايجبتاي (الزاعجة المصرية):

 
طول الممص يساوي عرضه 2.1 مرة، أسنان البكتين مكونه منه 15 سنة تمتد إلى ما بعد منتصف الممص ويعقبها خصلة مكونة من 3 إلى 4 شعرات بسيطة.
تصنيف يرقة بعوضة الزاعجة المصرية - أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
ممص يرقة أيدس ايجبتاي
الخياشيم الشرجية طويلة جدًا تشبه أصابع الموز، طول اليرقة حوالي 7ملليمتر.
الخياشيم الشرجية ليرقة بعوض أيدس ايجبتاي
الخياشيم الشرجية ليرقة بعوض أيدس ايجبتاي
تفضل اليرقة المناطق المظلمة من أماكن التوالد وتهبط إلى القاع لقل اضطراب في الماء أو أي تغير مفاجئ في الضوء، وتبقى لمدة طويلة بعيدة عن سطح الماء ولا تتحمل هبوط درجة الحرارة عن 10°م ولا ارتفاعها عن 40°م .
يستغرق الطور اليرقي حوالي 4 أيام إذا كانت درجة الحرارة ملائمة وتطول المدة بانخفاض درجة الحرارة.

عذراء الايدس ايجبتاي:

pupa - عذراء بعوضة الزاعجة المصرية - أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
عذراء بعوضة الزاعجة المصرية – أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
مسطحة الظهر نوعًا ما، أنبوبتي التنفس أسطوانية الشكل، يوجد زوج من الشعرات اللينة تخرج من قبيل طرف حلقات البطن، تلامس الماء عند منطقة صغيرة من الرأس الصدري، على جانبي الحلقة الثامنة خصلة من الشعر المتفرع من منبته
مدة طور العذراء يوم واحد في الحرارة الملائمة.

البعوض البالغ Aedes aegypti:

بعوضة الزاعجة المصرية - أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
بعوضة الزاعجة المصرية – أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
– يمتاز بعوض الأيدس بأن العينان المركبتان غير متلامسة في أعلى الرأس، ومخالب الأرجل مسننة، والعقلة الأولى للرسغ أقصر من الفخذ، نهاية البطن للأنثى مدببة في العادة والأقلام الشرجية واضحة.
– يسهل تمييز بعوضة أيدس ايجبتاي بواسطة الزخرفة الفضية الموجودة على الصدر وهي على شكل قيثارة، والأرجل عليها عُقل بيضاء والعقلة الأخيرة من الأرجل الخلفية فضية.
ينشط بعوض آيدس إيجبتاي من الشروق إلى الغروب، أي في النهار ويتم تغذيتها على دم الإنسان في الصباح الباكر وعصرًا، وتمتنع البعوضة عن التغذية بالليل، كذلك لا تتغذى إذا هبطت درجة الحرارة عن 17°م.

عمر بعوضة Aedes aegypti:

يتوقف عمر البعوضة على نوع الغذاء الذي تتناوله مدة حياتها وعدد مرات تغذيتها ودرجة الحرارة والرطوبة، وفي الظروف الملائمة ومع تغذيتها على دم الإنسان تعيش لمدة شهر أو شهرين.

مدى طيران بعوضة آيدس إيجبتاي:

الآييدس إيجبتاي / الزاعجة المصرية تتوالد غالبًا داخل المساكن وفي مجاوراتها حيث تفضل التغذية على دم الإنسان، لذلك فهي تنتقل في حدود نصف كيلو إلا أنها يمكن تنقلها داخل وسائل النقل(سيارات/ بواخر/ طائرات) لمسافات أطول من ذلك بكثير.

تغذية بعوضة الآيدس ايجبتاي Aedes aegypti:

تفضل أنثى بعوضة آييدس ايجبتاي البالغة دم الإنسان وتتغذى داخل المنازل، كذلك تجذبها حرارة جسم الإنسان، وتبدأ الأنثى في التغذية على الدم بعد اليوم الثاني أو الثالث من حياتها ثم تتعاقب تغذيتها كل 3 إلى 4 أيام عقب وضع كل دفعة بيض.
ووجبة الدم ضرورية بعد التزاوج لكي يتم نمو البيض وتتمكن الأنثى من البيض والإناث التي أتمت تغذيتها تلجأ إلى أظلم مكان لهضم وجبة الدم ويتم تكوين دفعة البيض.
اليرقات تتغذى على المواد العضوية الدقيقة المتحللة في المياة، والعذراء لا تتغذى، والذكور كما هو معروف تتغذى على رحيق الزهور.

فيديو يوضح دورة حياة بعوضة الزاعجة المصرية أيدس ايجبتاي:(بيضة – يرقة – عذراء – بعوض بالغ)

الأهمية الطبية للآيدس ايجبتاي Aedes aegypti:

تنقل بعوضة الآيدس ايجبتاي فيروس زيكا، وفيروس حمى الضنك وفيروس داء شيكونغونيا وفيروس الحمى الصفراء، ويقدر عدد الأشخاص الذين يعانون من حمى الضنك بحوالي 500000 شخص سنويًا، ويتوفى حوالي 2.5% من المصابين به.
ناقل حمى الدنج بعوضة الزاعجة المصرية - أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
ناقل حمى الدنج (بعوضة الزاعجة المصرية)

حدث تفشى وبائى كبير لحمي الضنك فى جنوب شرق آســـيا حيث تعــرض 1.5 ملـيون شخص للإصـابة فى عــام 1950م ، توفى منهم 33.000 شخص ، كما حدث أكبر وباء لحمى الضنك النزفية على مستوى العالم فى كوبا عام 1981م أدي الى حدوث 116.000 حالة حيث كان يسجل ما يقرب من 11.000 حالة يوميًا، وظهر تفشي لحمى الضنك بصورة وبائية في مدينة جدة عام  1994م واستمرت الحالات حتى نهاية أغسطس 1995م وتكرر الأمر في عام 2006م.

مكافحة أطوار بعوض الآيدس ايجبتاي Aedes aegypti:

 

أولًا: الإجراءات الوقائية:

1- تصريف مياه الأمطار، تفريغ المياة الموجودة في المزهريات والأواني، والتغطية المحكمة لصهاريج وخزانات حفظ المياة، التخلص من أي تجمعات مياه عذبة راكدة.

بعض أماكن توالد بعوضة الزاعجة المصرية - أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
بعض أماكن توالد بعوض أيدس ايجبتاي (ميادة أمطار راكدة)
– استعمال السلك الشبكي (27 ثقب/ بوصة مربعة) على النوافذ والأبواب واستخدام الناموسيات عند النوم في أماكن مكشوفة.
3- استعمال المواد الطاردة دهانًا على الأيدي والأرجل مثل Indalone وزيت Citronella أو زيت جوز الهند وثاني ميثيل النفثالين مع تجنب ملامستها للعين.
4- استخدام الضوء الأزرق الذي يفضله البعوض وينجذب إليه لتجميعه بعيدًا عن المنازل.

ثانيًا: عمليات المكافحة الكيميائية:

1-  الأطوار المائية:

أ- رش أحد الزيوت المعدنية غير القابلة للتطاير على المسطحات المائية في حالة عدم القدرة على الإستفادة منها واستغلالها.

 

أعمال المكافحة ليرقات أيدس ايجبتاي بأحد الزيوت المعدنية
أعمال المكافحة ليرقات البعوض بأحد الزيوت المعدنية
ب- تستخدم الآن وبنجاح بعض منظمات النمو (مشابهات الهرمون) الحشرية في تثبيط النمو وخروج الحشرة الكاملة في البعوض، وطبقًا لما ذكره (Staal, 1977) فإن مادة الـ Methoprene أو Altosid تعتبران من أفضل المبيدات اليرقية فعالية لمكافحة البعوض، وأيضًا هناك هرمون الـ بيريبروكسيفين.

 

سمك الجمبوزيا
سمكة جمبوزيا ( أحد المفترسات ليرقات البعوض)
ج- استخدام المفترسات، حيث تربى أنواع خاصة من السمك الذي يتغذى بشراهة على يرقات وعذارى البعوض في أماكن توالده مثل سمك الجمبوزيا، الذي يتميز بقدرته على التأقلم مع أنوع من الماء وتفضيله ليرقات البعوض كغذاء رئيسي له، وميله إلى الإندفاع بين النباتات المائية الخضراء والطافية للبحث عن اليرقات، بالإضافة إلى سرعة تكاثره وانخفاض قيمته الغذائية بالنسبة للإنسان، وأيضًا تعتبر الضفادع ويرقات الرعاشات والطيور المائية التي توجد في هذه البيئات من الأعداء الطبيعية التي تلتهم جانبًا من اليرقات والعذارى.
أعمال المكافحة الكيميائية لبعوضة الزاعجة المصرية - أيدس إيجبتاي Aedes aegypti
إستخدام المبيدات الحشرية في مكافحة يرقات البعوض
د- استخدام المبيدات الحشرية بالنسب الموصى بها من منظمة الصحة العالمية، كـ مبيد كلوروبيريفوس أو دلتا مثرين .. بالنسب الموصى بها.
 

2- الحشرات الكاملة:

أ- استخدام المصائد الكهربائية الصاعقة لقتل الحشرات الكاملة عند انجذابها للضوء الصادر منها أو استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية التي تحدث إشعاعات طاردة للبعوض.
ب- تعقيم الذكور بأشعة X أو بأحد المعقمات الكيميائية وإطلاقها في البيئة المراد مكافحة البعوض فيها لتتنافس مع الذكور الموجودة في الطبيعة لخفض تعداد الأجيال التالية.
ج- القيام بأعمال الرش (الدهان) للأسطح بالمبيدات المناسبة طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، كإستخدام المادة الفعالة الشهيرة لمباداثيهالوثرين بالنسب الموصى بها كمبيدات صحة عامة.
مكافحة البعوض البالغ بالضباب الحراري
استخدام الضباب الحراري في مكافحة البعوض البالغ
د- بعض الدول تستخدم المكافحة بالتضبيب الحراري بإستخدام المبيدات البيروثرويدية محمله على السولار بالنسب الموصى بها، وذلك في الأماكن المفتوحة والعامة، وبعض الدول قامت بالإتزام بتوصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن وأوقفت التضبيب الحراري في الأماكن المفتوحة لما له من آثار سلبية على البيئة.

المراجع

– الحشرات الناقلة للأمراض – جليل أبو الحب – سلسلة عالم المعرفة 1982م.
– المرشد في مكافحة آفات الصحة العامة – زيدان هندي عبدالحميد – كانزا جروب 2006.
– دليل عمل الملاريا والفلاريا ومكافحة ناقلات الأمراض – وزارة الصحة المصرية – 1990.
– الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية على الشبكة العنكبوتية.
– الحشرات الطبية – المعهد الفني الصحي بإمبابة – مصر – 2004.
– طرق تشخيص الحشرات ذات الأهمية الطبية – عزة عبدالفتاح مصطفى – معهد بحوث الحشرات – مصر – 2019.
– المحتوى التثقيفي على الموقع الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية لوزارة الصحة السعودية – الأمراض المنقولة عن طريق الحشرات – حمى الضنك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock