الحشرات ذات الأهمية الطبية

بق الفراش الوصف المورفولوجي ودورة الحياة وطرق المكافحة

مكافحة بق الفراش

بق الفراش الوصف المورفولوجي ودورة الحياة وطرق المكافحة

بق الفراش (Bed bugs) الوصف المورفولوجي ودورة الحياة والمكافحة

بقلم : م / أمل شريف النحاس.

الدرجة العلمية: أخصائية علوم زراعية.

الوظيفة : أخصائية مكافحة ناقلات الأمرض (Vector control).

الدولة : مصر.

مراجعة : م / وائل عبدالرحمن قريطم.

الإسم العلمي : Cimex lectularius

بق الفراش (Bed bugs) الوصف المورفولوجي ودورة الحياة والمكافحة
بق الفراش (Bed bugs)

بق الفراش هو عبارة عن حشرات صغيرة بنية اللون مسطحة، أكثر تأقلمًا للعيش مع البشر، تتواجد منذ عصور عديدة وتوجد في المنازل مُتغذية على دماء البشر، وهناك أنواع أخرى تفضل التغذية على عوائل برية خصوصًا الخفافيش والطيور، بعد إنقضاء الحرب العالمية الثانية تم القضاء على تفشي بق الفراش عن طريق إستخدام المبيدات الحشرية، ولكن عادت حشرات بق الفراش بقوة في الفترات الأخيرة، لعدة أسباب منها منع وتحريم إستخدام الـDDTوغيرها من المبيدات الحشرية التي لها آثار سلبية على الإنسان والبيئة، وأصبح استخدامها محظورًا دوليًا.

بق الفراش ليس له علاقة مُطلقة بنظافة المكان، حيث يكثر تواجده بزيادة توافد العديد من الأشخاص على نفس المكان، كما يحدث في الفنادق والمستشفيات، وكذلك ينتقل مع الحقائب أو الأثاث القديم، وكذلك مع تزايد أعداد الوافدين من أماكن موبوءة بهذه الحشرة.

طبيعة حياة وتغذية حشرة بق الفراش

أماكن اختباء حشرة بق الفراش
أحد أماكن اختباء حشرة بق الفراش

تختبئ حشرات بق الفراش أثناء النهار بين الشقوق والثنايا وتحت حواف وزوايا المراتب والأسرة، تخرج ليلًا للحصول على وجبتها من الدم، أثناء نوم الإنسان، حيث تثقب الجلد بفمها الثاقب الماص، وتسحب من خلاله الدم، مشابهه في سلوكها للبعوض، تستغرق من 3 -10 دقائق للوصول إلى مرحلة الإشباع، ومع ذلك لا يشعر الإنسان غالبًا أثناءها بالعض، تفضل الإختباء قريبًا من أماكن التغذية، إلا أنها لديها القدرة على الزحف لأكثر من 100 قدم، وكذلك الإنتقال من حجرة لأخرى ومن منزل لآخر للحصول على وجبة دم، ويتعرف بق الفراش على ضحاياه عن طريق حرارة الجسم وثاني أكسيد الكربون الناتج عن التنفس.

الوصف المورفولوجي لحشرة بق الفراش

الفرق بين الذكر وأنثى حشرة بق افراش
بق الفراش – الذكر والأنثى

1– الحشرة البالغة لبق الفراش:

تتكون من الرأس والصدر والبطن، لونها بني محمر / غامق، وطولها من 4 إلى 7 مم، ، ذات شكل بيضاوي مسطح.

الرأس: عريض، يحمل زوج من العيون المركبة، زوج من قرون الاستشعار القصيرة، أجزاء الفم ثاقب ماص في الذكر والأنثى، وينثني تحت الجسم في أوقات الراحة.

الصدر: مكون من ثلاث فقرات:

* الفقرة الأمامية تمتد للأمام حتى تصل قرب العين.

* الفقرة الوسطى مثلثة الشكل، قاعدتها للأمام مغطاه جزئيًا بالأجنحة الضامرة.

* الفقرة الخلفية تحمل زوجين من الأجنحة الضامرة.

* تحمل كل فقرة صدرية زوج من الأرجل.

البطن: تتكون من 8 فقرات لايرى منها سوى 7 ونستطيع بها تمييز الذكر من الأنثى، فالذكر نهاية البطن مدببة وتحمل عضو تذكير منحنى يسمى إديجس، أما الأنثى نهاية البطن مستديرة وتحمل الفتحة التناسلية على الحلقة البطنية الأخيرة في صورة شق طولي منه تضع البويضات، وهناك فتحة أخرى تسمى فتحة عضو برليز التي يتم فيها الإخصاب، وتوجد على يمين الحلقة الرابعة من الجهة الأمامية.

2- البويضة:

بيض حشرة بق الفراش
بيض حشرة بق الفراش

بيضاوية الشكل، بيضاء اللون، ذات غطاء، طرفها الأمامي منحني قليلًا (تشبه ثمرة الباذنجان) طولها حوالي 1ملليمتر، مغطاة بمادة صمغية لاصقة.

3- حورية بق الفراش:

تشبه الحشرة البالغة تمامًا ولكنها أصغر حجمًا وغير ناضجة جنسيًا (غير قادرة على بدء دورة الحياة) غالبًا ما تكون عديمة اللون، لذا فمن الصعب رؤيتها واكتشافها.

دورة حياة حشرة بق الفراش

تستمر دورة حياة بق الفراش إلى مايقرب من 10 أشهر، تضع خلالها حوالي من 100 إلى 500 بيضة،  تضع الأنثى حوالي 5 بيضات في اليوم، البيض دقيق وأبيض اللون، يصعب رؤيته بدون تكبير، تكون البويضات لزجة، مما يسمح لها بالإلتصاق ببعضها البعض في تشكيلات.

دورة حياة حشرة بق الفراش life cycle
دورة حياة حشرة بق الفراش  life cycle

يفقس بيض بق الفراش بعد 6 إلى 12 يومًا، تخرج بعدها حوريات البق تشبه الحشرة البالغة، إلا أنها أصغر حجمًا، تتدرج الحوريات في النمو وتمر بخمس أطوار لتصل إلي طور البلوغ بعد 5 إلى 7 أسابيع، وتحتاج الحورية إلى وجبة دم لدرجة الإمتلاء مرة على الأقل بين كل انسلاخين، كما تحتاج الحشرة الكاملة إلى وجبة دم غنية قبل وضع البيض، وتستطيع الحشرة الكاملة أن تبقى حية دون غذاء لمدة 4 إلى 12 شهرًا إلا أنها تضمر وتمتنع عن وضع البيض، يستمر التكاثر في هذه الحشرة طوال العام في المناطق الدافئة، أما في المناطق التي تنخفض فيها درجة الحرارة كثيرًا خلال الشتاء، فإنها تقضي هذا الفصل كحشرات كاملة أو حكوريات وتتوقف الإناث عن وضع البيض حتى الربيع التالي.

أعراض الإصابة بحشرة بق الفراش

مظهر الإصابة بلدغ حشرة بق فراش
مظهر الإصابة بلدغ حشرة بق فراش
من الصعب التفريق بين لدغة بق الفراش وبين لدغ الحشرات الأخرى، لذا يلزم العثور على الحشرة في بيئة النوم، لأن الأعراض بحد ذاتها ليست نوعية بما يكفي لتشخيص الإصابة.
آثار بق الفراش على المنسوجات
آثار بق الفراش على المنسوجات

في حالة الإصابة الشديدة يترك بق الفراش بقع بنية داكنة أو سوداء على فرش الأسرة والجدران وورق الحائط، وتمثل هذه البقع البراز المكون من الدم الزائد أثناء التغذية.

 كما أن هناك رائحة مميزة في المنازل المصابة بكثافة عالية من حشرات بق الفراش، تفرز هذه الرائحة من الحلقة الصدرية الأخيرة في الحشرة البالغة، والحلقات البطنية الأمامية في الحوريات، وهي عبارة عن سائل زيتي رائقًا قابل للتطاير يكسبها الرائحة المميزة.

فيديو يوضح بعض الصور من دورة حياة بق الفراش  (Bed bugs)

الأهمية الطبية لحشرة بق الفراش

Cimex lectularius
Cimex lectularius

يتناول بق الفراش على الأقل 4 – 5 وجبات دم على عائل واحد أو عدة عوائل، لكي يصل لمرحلة البلوغ، وهناك عوامل كثيرة جعلت بق الفراش مستوفي لكي يكون ناقل جيد للأمراض وهي:

1- يتغذي إجباري على الدم في جميع مراحل تطوره.

2- يتغذي على عوائل بشرية بشكل متكرر ومستمر عند تواجده في الفنادق والمستشفيات وأماكن التجمعات.

3- وجد معمليًا أنه يصاب بسهولة بالأمراض.

4- يتبرز أثناء التغذية على الجروح التي يحدثها في الجسم مما يعرضها للتلوث.

5- وجد معمليًا أن لديه القدرة على إكتساب الممرضات مثل الإلتهاب الكبدي الفيروسي B  – القرحة الشرقية – مرض شاغاس وأمراض أخرى

6- وجد معمليًا أن فيروس الإيدز HIV يبقي حيًا بداخل بق الفراش لمدة ساعة.

كل هذه الأسباب تثير الشك حول إمكانية نقل بق الفراش للأمراض نقلًا ميكانيكيًا، ومع ذلك فإن بق الفراش تحت الظروف الطبيعية تنعدم أهميته الطبية في نقل مسببات الأمراض.

والأهمية الطبية المعروفة إلى الآن تكمن في وخزاته المؤلمة، التي تسبب قلقًا بالغًا، حساسية ، حكة بالجلد ، كما أنه سجلت بعض الدراسات في الهند أن التغذية المتكررة والمستمرة لبق الفراش على الدم هي المسئولة عن حالات الأنيميا ونقص الحديد لدى الأطفال.

الوقاية من حشرة بق الفراش

1- غسل المفارش بالماء الساخن وتجفيفها تحت أشعة الشمس.

2- استخدام المكنسة الكهربية لتنظيف المناطق المحيطة بالأسرة والستائر.

3- فحص الأثاث المستعمل والتأكد من خلوه من بق الفراش عند اقتنائه.

4- التهوية الجيدة للمنازل.

5- سد وإصلاح شقوق الجدران.

مكافحة حشرة بق الفراش

القضاء على حشرة واحدة يعتبر انجازًا في حد ذاته، حيث أنه يمنع تكاثرها وانتاج جيل كامل، تعود الإصابة بعد فترة من المكافحة وذلك لوجود العديد من كتل البيض التي تفقس عن حوريات صغيرة، وتبدأ دورة جديدة للحياة، لذا يجب المكافحة  بعد 14 يوم من الإجراء الأول للمكافحة أو استخدام مانعات انسلاخ للتأثير على البيض.

وتكون المكافحة بأسلوب خاص يستهدف معاملة جميع أماكن اختباء الحشرة بالمبيدات المتخصصة مثل:

ألفاسايبرمثرين Alpha cypermethrin

بيتا سفلوثرين Beta-cyfluthrin

لمباداثيهالوثرين lambda cyhalothrin

دلتامثرين Deltamethrin

ملاثيون Malathion

كلوربيرفوس Chlorpyrifos

كما أن إضافة 0.1 – 0.2 % من مشابهات البيرثرين مثل البيوريسميثرين يكون مفيدا جدًا، حيث انه يساعد على هياج البق وإخراجه من أماكن إختبائه، وبذلك تزداد فرصة تعرضه المباشر للمبيد الحشري، ومن الممكن أيضا تعفير الأسرة والحشوات بإستخدام مساحيق المبيدات الحشرية.

– وهناك العديد من الأساليب الحديثة لمكافحة البق مثل المكافحة الحرارية، والمكافحة بالتجميد والتي تحد من الأثر السلبي والضار لاستخدام المبيدات.

تنويه:
– يجب تهوية الأسرة والأماكن التي تعرضت للمكافحة الكيميائية قبل إعادة الإستخدام.
– استخدام المبيدات يجب أن يكون بالنسب المسموح بها وعلى أيدي المختصين.

المراجع

– أساسيات علم الحشرات الطبية والبيطرية – السيد حسن شورب – المكتبة الأكاديمية.
– المرشد في مكافحة آفات الصحة العامة – زيدان هندي عبدالحميد – 2007.
– دليل مكافحة ناقلات الأمراض – مصر 2017.
– الحشرات الطبية – المعاهد الفنية الصحية – وزارة الصحة المصرية – 2004.
– الموسوعة الحرة للمعلومات (ويكيبيديا) بعدة لغات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock