مكتبة الموسوعةالحشرات ذات الأهمية البيطريةالحشرات ذات الأهمية الطبية

كتاب الآفات الصحية – آفات الصحة العامة

كتاب الآفات الصحية – آفات الصحة العامة pdf

كتاب الآفات الصحية – آفات الصحة العامة

منذ ظهرت الحشرات على الأرض وهي مصدر متاعب للإنسان، ونتيجة لتطور الإنسان وتقدمه وتغييره للظروف البيئية لحياته إلى ظروف صالحة لبقائه وزيادة عدده، جلب ذلك له الشقاء لأنه أفاد أيضًا بعض الحشرات الضارة، وقد أدى زيادة أعداد البشرية إلى زيادة أعداء الإنسان من الطفيليات الحشرية الضارة مثل القمل والبراغيث والبعوض والذباب وغيرها نتيجة زيادة عوائلها، وكان ذلك سببًا في زيادة الأوبئة وخاصة التي تنقل بواسطة الحشرات مثل التيفوس والطاعون والكوليرا والرمد والحمى الصفراء والملاريا وكثير من الأمراض الفتاكة الأخرى.

ولما تكونت المدن الكبيرة تكررت حوادث اجتياحها بالأوبئة، وبهذا الشكل أصبحت الحشرات من العوامل الضارة جدًا بالصحة العامة، كذلك أصبحت الحشرات ضارة بالأغذية والمحاصيل الزراعية، كما أدى تجميع الحيوانات عندما بدأ الإنسان في استئناسها للحصول على منتجاتها من لحم ولبن وصوف ووبر وغيرها إلى زيادة الحشرات المتطفلة عليها كأنواع القمل والذباب والبرغش والنغف.

كما كان للتقدم الكبير في وسائل المواصلات بالبر والجو والبحر دور كبير في انتشار الحشرات بدرجة كبيرة ونقلها إلى بيئات جديدة أكثر ملائمة لها من بيئتها الأصلية التي نشأت فيها والتي كان يفصل بينها وبين هذه البيئات الجديدة حواجز طبيعية كالجبال والبحار والصحاري منعت من وصولها إليها، ولكن وسائل النقل الحديثة سهلت هذه العملية، وبذلك نقلت الحشرات إلى بيئات ربما تكون أكثر ملائمة من حيث توافر الغذاء، كما انعدمت في هذه البيئات الجديدة الأعداء الحيويون الموجودون في البيئة الأصلية والذين كانوا يحدون من انتشارها.

وعلى الرغم من مضار الحشرات للإنسان والحيوان والنبات إلا أن هناك حشرات نافعة مثل ديدان الحرير ونحل العسل والمفترسات والمتطفلات الحشرية التي تستخدم في المكافحة الحيوية للآفات الحشرية كما أن لبعض الحشرات قيمة طبية مثل يرقات الذباب التي يستخلص منها مادة تستخدم لعلاج الجروح، كما أن منقوع العسل في الكحول يستخدم لعلاج بعض الأمراض مثل الدفتيريا والحمى القرمزية وإلتهابات المثانة وجروح البشرة، وحديثًا استعمل الغذاء الملكي كمصدر للفيتامينات وفي بعض مراهم التجميل وفي علاج كثير من أمراض الشيخوخة وفقر الدم. كما تستعمل بعض الحشرات في التغذية مثل الجراد والمن ويرقات سوسة النخيل ويرقات وعذارى النحل، وتستعمل الحشرات في مكافحة الأعشاب الضارة وفي بناء التربة الزراعية، كما أن الحشرات الرمية تفيد في التخلص من كثير من المواد العضوية التالفة والتي تلوث البيئة، وبعض الحشرات يعتبر جمعها هواية ومتعة لبعض الأشخاص وأخيرًا بعض الحشرات لها قيمة علمية حيث تستخدم في الدراسات الوراثية ودراسة الخلايا وتفهم فسيولوجيا الكائنات، ويستفاد من يرقات البعوض والذباب في الدراسات التي تجرى على تقدير متبقيات المبيدات في الخضروات والفواكه.

يعتبر هذا الكتاب المدخل إلى آفات الصحة العامة مرجعًا علميًا في متناول المتدربين في مجال مكافحة الآفات الحشرية والحيوانية وأهميتها الصحية من حيث الأضرار للإنسان وطرق مكافحتها التطبيقية منها وخاصة الحيوية باستخدام المفترسات والمتطفلات الحشرية وغير الحشرية (الحيوانية) وكذلك مسببات الأمراض من بكتيريا وفطريات وبروتوزوا وفيروسات.. إلخ. وكذلك الطرق الميكانيكية من خلال تطبيق المبيدات.

آفات صحية

تخصص سلامة الأغذية

المملكة العربية السعودية

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج

محتويات كتاب آفات صحية

مقدمة عن الآفات الحيوانية وعلاقتها بالإنسان

مميزات الحيوانات المفصلية ذات الأهمية الصحية

الشكل الظاهري لجسم الحشرة

النمو والكاثر في الحشرات

الصفات والأسس في تصنيف الحشرات

أهم الحشرات ذات الأهمية الصحية – الطبية وطرق مكافحتها

البعوض

ذبابة الرمل

الذباب المنزلي

الصراصير المنزلية

البراغيث

القمل الماص

أهم الآفات الحيوانية غير الحشرية ذات الأهمية الصحية وطرق مكافحتها

الحلم والقراد

القوراض

القواقع

الخفافيش

آفات صحية أخرى

بق الفراش

النمل

النحل

الدبابير

العنكبوت

الدبابير

الطيور

السوس

ثاقبة الحبوب الصغرى

خنافس الحبوب

خنافس الدقيق

الفراشات

طرق المكافحة التطبيقية للآفات

تقسيم المبيدات

مستحضرات المبيدات

تجهيز واستخدام المبيدات

المبيدات وفترات الصلاحية والحظر والتحريم

احتياطات تداول وتخزين المبيدات

المطهرات

تحميل كتاب الآفات الصحية – آفات الصحة العامة  – اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock