تصنيف حشريحشرات منتجات الحبوب والمواد الغذائية المخزونة

خنفساء الكادل Tenebroides mauritanicus

خنفساء الكادل

خنفساء الكادل

Tenebroides mauritanicus

خنفساء الكادل هي حشرة عالمية الإنتشار وتعيش على منتجات الحبوب وفي الطواحين وفي الغلال وتصيب أيضًا الفواكه المحفوظة، ومن الأسماء المتداوله لها خلاف إسمها المذكور أعلاه “خنفساء الخبز” و “ثاقبة حرير مناخل المطاحن” وهذه الحشرة أكبر من حشرات المخازن حجمًا.

صفات الحشرة الكاملة لخنفساء الكادل Tenebroides mauritanicus

طولها من 7 إلى 10 ملليمترات، مفرطحة الجسم، فكوكها قوية، تمتد زاويتا ترجة الحلقة الصدرية الأولى إلى الأمام، اللون أسود لامع.

دورة حياة خنفساء الكادل:

توجد هذه الحشرة في جميع أنحاء العالم في مخازن الغلال والمطاحن ومخازن البقالة. وتضع الأنثى بيضها في مجموعات ( في المتوسط 1000 بيضة) على المواد الغذائية التي تتغذى عليها الحشرة، ويفقس البيض بعد حوالي 7 إلى 10 أيام.
ويبلغ طول اليرقة عند تمام نموها حوالي 12 ملليمترًا، لونها أبيض مشوب بالصفرة وينتهي البطن بسنتين قويتين لونهما بني قاتم أو أسود، وكذلك لون الرأس والدرقة الصدرية. تتحول اليرقة إلى عذراء في مكان تلجأ إليه في المخزن، وللحشرة جيل واحد في السنة.

الأضرار الإقتصادية التي تسببها خنفساء الكادل Tenebroides mauritanicus

تتغذى اليرقات والحشرات الكاملة على الحبوب والجريش والدقيق وغيرها من مواد الغذاء المخزونة، وتنتقل من حبة إلى حبة أخرى لتتغذى على الجنين. وكثيرًا ما توجد الحشرة في كوز من الذرة الشامية سبق إصابته بفراش الحبوب أو بالسوس، ويمكن تمييز الإصابة في هذه الحالة بالشقوق الطولية في الحبوب.

وإذا لاحظنا أن الحشرة الكاملة تعيش حوالي العام، فإن مقدار ما تتغذى عليه كثير، ولولا أن لها جيلًا واحدًا في العام؛ لكان خطرها عظيمًا.

تتميز يرقات هذه الحشرة بعادة الحفر في الأخشاب الموجودة في المخازن، حيث تمضي أوقاتًا طويلة بحيث يتعذر إخراجها من أماكنها عند إجراء عملية التنظيف، وعند تخزين الحبوب الجديدة تخرج الديدان من أماكنهاوتصيب الحبوب.

ولولا أن هذه الحشرة تستغرق وقتًا طويلًا في تاريخ حياتها ( حيث تكمل اليرقة نموها في فترة 2 إلى 14 شهرًا تتحول بعدها إلى عذراء ثم حشرة كاملة) وأن الخنافس والديدان تفترسها؛ لكانت من أشد حشرات الحبوب المخزونة ضررًا.

المراجع

 

ابراهيم سليمان عيسى 1995 – الآفات المخازن الحشرية والحيوانية وطرق مكافحتها في مصر والدول العربية الأخرى.
أحمد سالم حسن 1956 – الحشرات الإقتصادية والآفات الزراعية الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock