الحشرات ذات الأهمية الطبيةمقالات

الأمراض المنقولة عن طريق الصراصير

أمراض الصراصير

الأمراض المنقولة عن طريق الصراصير 

الأمراض المنقولة عن طريق الصراصير الحمراء
الأمراض المنقولة عن طريق الصراصير الحمراء

أشهر أنواع الصراصير وأماكن تواجدها

 تشكل الصراصير الحمراء رتبة قائمة بذاتها، وتشمل رتبة الصراصير الحمراء أعدادًا كبيرة من الحشرات، المشهور منها الصرصار الأحمر الأمريكي، والصرصار الأحمر الألماني، والصرصار الأحمر الشرقي، والصرصار الأحمر الأسترالي، والصرصار الأحمر المصري، والصرصار ذي الحزام البني، وهناك أنواع أخرى غير هذه المذكورة تعيش بالقرب من الإنسان في بيئته وفي المطبخ والمطعم والمخزن والمرافق الصحية والمغاسل وخلف أنابيب الماء، وفي غرف تحضير الطعام وخزنه وفي النوادي والسينما والمقاهي وغير ذلك من المحلات المختلفة والتي هي محلات قريبة من الإنسان أو محل سكنه.

الأمراض التي تنقلها الصراصير ميكانيكيًا

لم يثبت علميًا لحد الآن أدانة هذه الحشرات في نقل مسببات الأمراض إلى الإنسان والحيوانات الأليفة في الطبيعة، ولكنها لا تزال متهمة، وعدم إثبات إدانتها لا ينفي التهمة عنها أو يبرئها، فهي بحكم طبيعة معيشتها وغذائها وتواجدها وترددها على الغذاء والقاذورات معًا كل ذلك يجعلها خير ناقل ولو بصورة ميكانيكية فقط لكثير من الطفيليات البدائية والرشحيات وبيوض الديدان الطفيلية، فقد ثبت نقلها لكثير من مسببات الأمراض مثل التيفوئيد والجذام والزحار والكوليرا والدفتريا والتدرن الرئوي وطفيلي الزحار الأمبيبي وبيوض بعض الديدان الخيطية التي تتطفل على الفئران والجرزان في المختبر (عن طريق التجارب) أو في الطبيعة، ومنذ فترة انتشر أحد أمراض القاذورات بصورة وباء في أحد مستشفيات الأطفال في إحدى الدول المتقدمة وقد ثبت في النهاية أن الصراصير الحمراء كانت مصدر العدوى الناقلة للبكتريا.

الوصف العام للصراصير الحمراء

لونها عادة بني – أحمد إلى الأسود، أطوالها تتراوح بين 1سم – 5سم ، جسمها مفلطح وجدار جسمها ناعم أملس ولكنه قوي، الرأس صغير ويختفي تحت الحلقة الأولى من الصدر، وتكون قرون الاستشعار طويلة خيطية تقع بين العينين، وتتألف من عدد كبير من الحلقات.

 

 أجزاء فم الصرصار قارضة، ماضغة، يوجد لها زوجان من الأجنحة، في أنثى النوع الشرقي تكون الأجنحة قصيرة جدًا وغير مستعملة. زوج الجناح الأمامي لا يستعمل للطيران ولكنه جلدي وقوي ويحافظ على الزوج الغشائي الخلفي، إن الصراصير بصورة عامة قليلة الطيران. الأرجل فيها نامية وتستعملها بكفاءة وتكون مغطاة بشويكات وتنتهي كل رجل بزوج من المخالب. إن البطون بيضية وتغطيها الأجنحة، وفي كلا الجنسين يوجد زوج من القرون الشرجية المفصلية، وفي الذكور يوجد زوج واحد من القليمات غير المفصلية على نهاية البطن بين القرنين الشرجيين.

الوصف العام لدورة حياة الصراصير

 

بصورة عامة إن الصفات الحياتية الأساسية للصراصير لا تختلف كثيرًا بغض النظر عن محل وجودها، وتعتمد دورة الحياة كثيرًا على البيئة والمنطقة التي توجد فيها، ولما كانت الحشرات من الحيوانات ذات الحرارة المتغيرة، فإن دورة حياتها تكون أقصر في المناطق الدافئة وأطول في المناطق الباردة.

 إن الصراصير الحمراء حشرات ذات دورة حياة باستحالة متدرجة، وهذا يعني أن هناك ثلاثة أدوار للحياة: البيوض والحوريات والبالغات.

توضع البيوض بشكل مجاميع داخل كيس خاص واق يسمى كيس البيض، وهذا الكيس إما أن يبقى معلقًا بنهاية البطن في الأنثى أو أن يُوضع في أماكن ملائمة، وفي بعض الأحيان تبقى البيوض داخل الأنثى وعندها تلد الأنثى ولادة..

البيوض تفقس حوريات، وتكون مدة حضانة البيوض مختلفة حسب الأنواع وحسب الحرارة والبيئة، وتكون الحوريات حرة المعيشة ونشطة، وتعيش في الأماكن نفسها التي تعيش فيها الحشرات البالغة وتتغذى على الغذاء نفسه.

 تمر الحوريات بسلسلة من الإنسلاخات قبل أن تصل دور البلوغ، من أهم التغييرات التي تظهر في الحوريات هو ظهور الجناح الأمامي الجلدي والجناح الخلفي، وفي بعض الأنواع تكون الأجنحة إما مفقودة أو مختزلة.

نبذة عن طريقة المكافحة العامة للصراصير

إن النظافة وعدم ترك متبقيات الغذاء تقلل كثيرًا من فرص تواجد الصراصير..
أكثر الأنواع من الصراصير أصبحت مقاومة لمبيدات الكلور العضوي، ولكن إستعمال مبيدات الفسفور العضوي لا يزال نافعًا إلى حد ما وأيضًا مبيدات الكارباميت جيدة، والأفضل هي المبيدات البيروثرويدية.
 المراجع:
    الحشرات الناقلة للأمراض دكتور جليل أبو الحب – سلسلة عالم المعرفة – 1982
  دليل عمل مكافحة نواقل الأمراض – المملكة العربية السعودية – 1990
    منشورات وزارة الصحة المصرية – 1991

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock