مكتبة الموسوعةنيماتودا

كتاب نيماتودا الأشجار المثمرة في المملكة العربية السعودية

كتاب نيماتودا الأشجار المثمرة في المملكة العربية السعودية pdf

كتاب نيماتودا الأشجار المثمرة في المملكة العربية السعودية

يعد الأمن الغذائي للدول مطلب لا تساوم عليه، ولذلك تسعى جميع دول العالم للحفاظ عليه وتوفير غذائها لشعوبها، فمن هذا المنطلق سعت المملكة العربية السعودية وتسعى للحفاظ على أمنها الغذائي لمواطنيها والمقيمين على أرضها الطاهرة، وذلك عن طريق الاكتفاء الذاتي لبعض المحاصيل الزراعية وخصوصًا الرئيسية منها مثل التمور والقمح والبطاطس وبعض الخضروات.
حيث يوجد بفضل الله ثم بفضل الدعم الحكومي للقطاع الزراعي مزارع متخصصة للنخيل والموالح والمانجو والعنب وغيرها..
ويهدف هذا الإصدار إلى إطلاع القارئ على الأجناس النيماتودية المتطفلة أو المصاحبة للأشجار المثمرة في المملكة العربية السعودية وطرق انتشارها وأضرارها وإدارتها.
وتعد الأشجار المثمرة في المملكة العربية السعودية من المحاصيل الهامة، وخصوصًا أشجار الفاكهة، حيث تبلغ مساحتها 223579 هكتارًا 1549070 طنًا.
وتعد النيماتودا النباتية المتطفلة على الأشجار المثمرة في المملكة العربية السعودية من الأمراض التي سببت خسائر فادحة للأشجار المثمرة في المملكة العربية السعودية من الأمراض التي سببت خسائر فادحة للأشجار المثمرة وصلت إلى 70% في أشجار الموالح.، وهي النيماتودا النباتية: كائنات حية دقيقة يصعب رؤيتها بالعين المجردة، لا يتجاوز طولها الخمسة مليمترات 5 مم وعرضها خمسة من مائة من المليميتر 0.05 مم ، ويتكون هذا الإصدار من ثمانية أجزاء رئيسية :
الجزء الأول : مقدمة تتضمن تعريف بالنيماتودا النباتية والهدف من هذا الإصدار.
الجزء الثاني : يوضح طرق انتشار نيماتودا الأشجار المثمرة.
الجزء الثالث : يتحدث عن النيماتودا المتطفلة على أشجار الفاكهة المستديمة الخضرة وتحت مظلته الإشارة إلى تطفل النيماتودا أو مصاحبتها لتسع من أشجار الفاكهة المستديمة الخضرة.
الجزء الرابع : يتضمن النيماتودا المتطفلة على أشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق وتشمل تطفل النيماتودا أو مصاحبتها لخمسة من أشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق.
الجزء الخامس : يتضمن لمحات عن النيماتودا المتطفلة على أشجار البن في المملكة العربية السعودية والتي تشجع على زراعتها في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة خصوصًا في مرتفعات منطقة جازان.
الجزء السادس : فيشتمل على الأضرار التي تسببها الأجناس النيماتودية لجذور الأشجار المثمرة.
الجزء السابع : يشتمل على الاجناس النيماتودية المتطفلة والمصاحبة للأشجار المثمرة.
الجزء الثامن/ مسك الختام وهي قائمة المراجع.
وقد زود الإصدار بالصور الملونة للأشجار المثمرة في المملكة وأعراض الإصابة بالنيماتودا، وكذلك بعض الأجناس النيماتودية التي سببت أضرارًا لهذه الأشجار.
وأسأل الله أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان ورغد العيش، وأن يجنبنا شر الأمراض، وأسأله جل علاه أن يجعل هذا الإصدار في ميزان حسناتي، إنه سميع مجيب.

د. فهد بن عبدالله اليحيى
قسم وقاية النبات
كلية علوم الأغذية والزراعة – جامعة الملك سعود
سلسلة الإصدارات العلمية للجمعية السعودية للعلوم الزراعية

تحميل كتاب نيماتودا الأشجار المثمرة في المملكة العربية السعودية – اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock