حشرات الأصواف والجلود

دودة السجاد – عث ورق الحائط – عتة السجاد The tapestry or carpet moth

عث ورق الحائط

دودة السجاد – عث ورق الحائط – عتة السجاد

The tapestry or carpet mothTrichophaga tapetzella L.

الحشرة في الطور البالغ

هذه الفراشة تمتاز بأن لون الجناح الأمامي الخاص بها من الناحية الخارجية لونه أصفر مشوب باللون الرصاصي وباقي الجناح القريب من الجسم لونه بني داكن.

طور البيضة

يشبه بيض هذه الحشرة بيض حشرة دودة الملابس الناسجة، وتختلف في أن الخطوط التي تعلو سطحها لا تظهر بوضوح وتضع الأنثى 60 إلى 100 بيضة.

اليرقة ( دودة السجاد – عث ورق الحائط – عتة السجاد)

 

لونها بني، وتعيش داخل كيس تحمله معها في تحركاتها، كما في دودة الملابس ذات الكيس) إلا أنها تحدث بالأنسجة التي تصيبها أنفاقًا في إتجاهات مختلفة وليست في خط مستقيم.

الأضرار الاقتصادية التي تسببها هذه الحشرة

 

تتسبب هذه الحشرة في إتلاف ورق الحائط الذي يتم لصقه بمواد غروية، ولباد السروج والجلود والفراء، ووجدت هذه الحشرة في أعشاش الطيور الجارحة وذلك لكونها تقوم بالتغذية على الريش وعلى زغب صغار الطيور، وبالطبع أماكن تواجد هذه الحشرة هي المنازل والمخازن الخاصة بالمنسوجات والفراء والجلود.

المراجع
– آفات الحبوب المخزونة والأصواف والجلود – وزارة الزراعة – المملكة الأردنية الهاشمية.– عدة أعداد من مجلة البحوث الزراعية – وزارة الزراعة المصرية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    استاذنا الفاضل هذه الحشرة اليرقة ( دودة السجاد – عث ورق الحائط – عتة السجاد) توجد فى المنزل واتلفت السجاد وتتعلق بالحائط فما هو السبيل للتخصل منها افدنا أفادكم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock