مكتبة الموسوعةالنحل

كتيب مصور عن أمراض نحل العسل الفيروسية

كتاب مصور عن أمراض نحل العسل الفيروسية pdf

كتيب مصور عن أمراض نحل العسل الفيروسية

تعد الفيروسات مسبب رئيسي لأمراض نحل العسل وتؤدي إلى خسائر كبيرة في النحل وفقدانها وانهيارها، وغالبًا ما تكون أعراض الإصابة الفيروسية غير ظاهرة على النحل، وحتى الآن تعتبر المعلومات حول فيروسات نحل العسل قليلة نسبيًا، وعرف مؤخرًا حوالي 24 فيروسًا يصيب نحل العسل..

لقد عانت سورية خلال الأعوام الماضية انخفاضًا حادًا في أعداد خلايا النحل قُدرت نسبته بـ 19.5%، حيث كانت أعداد خلايا نحل العسل في عام 2010 بحوالي 630775 خلية، ووصلت في عام 2014 إلى 507829 خلية، وذلك لعدة أسباب من أهمها انخفاض في عدد الخلايا بسبب ما يعرف عالميًا بفقدان وانهيار مستعمرات النحل..

من خلال الزيارات الحقلية على العديد من المناحل المنتشرة في سورية لوحظ انتشار عدد من الأعراض الظاهرية التي كانت تعزى من قبل المربين إلى أمراض أو آفات حشرية.

بعد الدراسة والتحليل تبين أن قسم كبير من هذه الأعراض ناتجة عن إصابة النحل بعدد من الأمراض الفيروسية والتي سبق وأن سجلت في أماكن مختلفة من الدول العالمية والعربية، حرصًا من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي على أن تشمل الفائدة جميع المهتمين بتربية النحل ارتأينا أن نوضح الأمراض الفيروسية التي تصيب النحل بغية الحد من انتشار هذه الأمراض نظرًا لصعوبة مكافحتها..

الجمهورية العربية السورية

وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي

مديرية الإرشاد الزراعي

قسم الإعلام

إعداد

الأستاذ الدكتور / أحمد محمد مهنا

المهندس الزراعي / عمام شعبان برهوم

جامعة دمشق – كلية الزراعة

2016

تحميل كتاب مصور عن أمراض نحل العسل الفيروسية pdf  اضغط هنا 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock