حشرات المحاصيل النجيلية

دودة القصب الصغيرة The Purple – Line Borer of Sugar Cane

دودة القصب الصغيرة

دودة القصب الصغيرة

The Purple – Line Borer of Sugar Cane

دودة القصب الصغيرة The Purple – Line Borer of Sugar Cane

الاسم العلمي للحشرة Chilo agamemnon Bles

رتبة الحشرات حرشفية الأجنحة Order Lepidoptera

فصيلة ديدان الحشائش Fam Crambidae

تُصيب القصب، والذرة الشامية والأرز، وبعض الحشائش النجيلية، ويسمي المزارعون هذه الحشرة  بـ الدوارة أو الحَزَازة ؛ وذلك لأن يرقاتها تحفر حول عقل الذرة الشامية والقصب وتُسبب ضعف الأنسجة عند هذه المواضع فتقصف الساق.

تواجد وإنتشار دودة القصب الصغيرة في مصر

يكثر إنتشار دودة القصب الصغيرة في الوجه البحري ومصر الوسطى.

 اليرقة

متوسطة الحجم ذات رأس بني، ولونها العام أبيض مصفر أو سمني، ويمتد على ظهرها 5 خطوط طولية قرنفلية متقطعة.

العذراء

مكبلة ولونها بني أو بني مائل للسواد، ويمتد على ظهرها خط أصفر عريض.

الحشرة الكاملة

فراشة صغيرة الحجم، ولون الرأس والصدر والجناحين الأماميين أصفر باهت أو فضي، أما البطن والأجنحة الخلفية فلونها أبيض فضي، الملمسان الشفويان ظاهران ويمتدان أمام الرأس.

دورة حياة دودة القصب الصغيرة

 

يحدث البيات الشتوي على هيئة يرقات ساكنة داخل كعوب نباتات الذرة والقصب المتبقية تحت سطح التربة بعد القطع ( العقلتين السفليتين) خلال الفترة من أكتوبر إلى أبريل، ويبدأ خروج الفراشات منها في مايو.
يوضع البيض على هيئة كتل على سطحي الأوراق مع تفضيل السطح العلوي، كما يوضع البيض أحيانًا على الساق، ويتراكب بيض الكتلة الواحدة فوق بعضه كقشور السمك، والبيض بيضاوي الشكل، ولونه أبيض لؤلؤي لامع، يتحول إلى كريمي ثم بني فاتح مع ظهور بقعة بنية داكنة قبل الفقس.
متوسط عدد البيض في الكتلة الواحدة 13 بيضة، ومتوسط ما تضعه الأنثى الواحدة حوالي 400 بيضة، ويفقس البيض بعد 4 إلى 7 أيام، ولليرقة 4 إلى 5 أعمار، ويكتمل نموها خلال 3 أسابيع، تتحول إلى عذراء بعدها داخل النفق بعد أن تعمل له فتحة مستديرة تغطيها بنسيج حريري أبيض.
مدة طور العذراء من 5 إلى 7 أيام تخرج بعدها الحشرة الكاملة، الأجيال السنوية في الفترة من يوليو إلى أكتوبر، وتدخل يرقات الجيل الرابع البيات الشتوي.

الأضرار الاقتصادية ومظهر الإصابة بدودة القصب الصغيرة

أ‌-       قصب السكر:

تظهر على نصال أوراق النباتات الصغيرة صفوف عرضية من الثقوب، وتوجد كميات من البراز والنشارة من آثار الحفر، وقد تموت القمم النامية إذا وصلت اليرقات إليها، وعندما يكبر النبات تعمل اليرقات عملها مختفية تحت أغماد الأوراق، وتحفر في الساق تحت القشرة وتعمل ثقوبًا مختلفة الأحجام لا ترى إلا بعد أن تنزع الأغماد، وتتحول اليرقة إلى عذراء في الثقوب المذكورة ويمكن رؤيتها بعد نزع الأغماد، ومن علامات وجود اليرقات أيضًا أنها تحفر حول العقد وداخل الأزرار (ولهذا تسمى عند الفلاحين بالدوارة)، وقد يؤدي عملها هذا إلى موت قمة العود، وفي هذه الحالة قد تنمو فروع ثانوية كما يحصل عند الإصابة بدودة القصب الكبيرة، ويلاحظ أن اليرقات التي تحفر في العقل قد تخترق العقد أيضًا.

ب‌-   الذرة الشامية والعويجة:

تشبه أعراض الإصابة في هذه النباتات أعراضها في قصب السكر، إلا أن اليرقة لا تحفر حول العود إلا قليلا وبدرجة بسيطة إنما تحفر اليرقات – وقد يوجد أكثر من يرقة واحدة – في نخاع عقل العود، وإذا كان التأثير شديدًا فقد يكسر العود عند الجزء المتأثر، وقد توجد اليرقات في كيزان الذرة. وعلى العموم فإن إصابة الزراعة المتأخرة تكون أشد منها في الزراعة البدرية، ولا تصاب النباتات الصغيرة عادة.

ج‌-    الأرز:

كثير الإصابة بهذه الحشرة، وتدخل اليرقات بين غمد الورقة والساق، ثم تدخل الساق وتحفر داخله، وقد يوجد داخل العود عدة يرقات تعمل اليرقة عدة ثقوب في الساق دون الغمد أو في الإثنين معا. وقد تهاجر اليرقة من نبات إلى آخر عدة مرات في مسافة لا تتجاوز الخمسة أقدام، ولوحظ أن السنبلة قد لا تظهر، وإن ظهرت تكون ضعيفة التكوين أو يتلف الساق فتجف السنبلة، وترى بسهولة في الحقل إذا يكون لونها أبيض مائلًا للصفرة أو يسود لنمو العفن عليها.

المقاومة والمكافحة لدودة القصب الصغيرة

1-    طرق زراعية

·  عن طريق جمع بقايا المحصول والتخلص منها.
· الزراعات المبكرة، والتوسع في العروة الصيفية، وأنسب ميعاد للزراعة هو الفترة من منتصف مايو إلى منتصف يونيو.

2-    طرق حيوية.

وذلك بتعريض البيض واليرقات للمفترسات والطفيليات، وخاصة طفيل الترايكوجراما
(Trichogramma evaneces West wood)

3-    طرق كيميائية.

·         حسب التوصيات.

– المراجع

 – الحشرات الإقتصادية – د/ أحمد سالم حسين – 1939.

 -الآفات الحشرية في مصر والعالم العربي – د/ أحمد لطفي عبدالسلام – 1993.

 – الحشرات الإقتصادية – د/ إسماعيل إسماعيل وآخرون – 2004.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock