المكافحة الحيويةمقالات

حشرة الدعسوقة – أبو العيد والمكافحة الحيوية Ladybug

أبو العيد

حشرة الدعسوقة – أبو العيد والمكافحة الحيوية Ladybug

حشرة أبو العيد والمكافحة الحيوية Ladybug
Coccinella septempunctata

إعداد الأخصائي الزراعي / وائل عبدالرحمن قريطم

الإسم العلمي Coccinellidoe  وبالإنجليزية Ladybug

عُرفت منذ أكثر من 300 مليون سنة، أسماها أرسطوا بـ كليوباترا، وتنتشر في أغلب بقاع الأرض، فيوجد منها أكثر من 5000 نوع في أمريكا الشمالية، وإفريقيا الجنوبية، لا تُسبب أي أمراض للإنسان،  تُعد حشرة أبو العيد من أفضل المُفترسات المعروفة للمنّ، ويوجد منها العديد من الأنواع، ومعظم حشرات أبو العيد تكون فعالة في كلًا من الطورين اليرقي والكامل، وتتغذى بشكل رئيسي على المنّ كما تتغذى أيضًا على العنكبوب الأحمر والذبابة البيضاء، والتربس، وبيض الحشرات.

فيديو يوضح حشرة الدعسوقة – أبو العيد وافتراسها لحشرة المن Ladybug

مُعظم حشرات أبو العيد تتواجد في المحاصيل والحدائق التي تُهاجم بالمنّ، بعض الأنواع يُفضل أنواع مُعينة من حشرات المنّ، بينما الآخر يهاجم عدة أنواع من المنّ في محاصيل متنوعة، والبعض الآخر يفضل العناكب، الحشرات القشرية؛ إذا كان المنّ نادرًا، ويمكن أن تتغذى الحشرة الكاملة واليرقة على الخنافس والعناكب والتربس والحشرات الصغيرة وعلى حبوب اللقاح والرحيق، كما يمكن أن تفترس بعضها عندما يكون التزود بالمنّ قليل.

تصنيف وصفات الحشرة الكاملة لأبو العيد:

الشعبة : مفصليات الأرجل

الطائفة : حشرة

الرتبة : خنافس

الفصيلة : دعسوقيات

الجنس : دعسوقة

الإسم العلمي Coccinella septempunctata  

دعسوقة ذات سبع نقاط أو أبو العيد ذو السبع نقاط، هي نوع من الحشرات تتبع جنس دعسوقة من فصيلة الدعسوقيات من ضمن رتبة الخنافس، تستوطن في مناطق أوربا، وهي حشرة مفترسة لحشرات المن الضارة، وتستخدم في مجال المكافحة الحيوية في بلدان متعددة، هي صغيرة الحجم حيث يصل طول الجسم ما بين 3-5 ملم. وتتميز بلونها الأصفر أو الأحمر المُزين بسبع نقاط سوداء، ثلاثة منها على كل غمد وواحدة مشتركة توجد بين الغمدين من الناحية الأمامية، أما الرأس والصدر فلونهما أسود، وتوجد على الصدر بقعتان صفراوتان على الجانبين.

دورة الحياة حشرة  الدعسوقة – أبو العيد:

غالبًا ما تقضي فترة الشتاء على شكل حشرة كاملة في تجمعات تحت الأوراق المتساقطة وتحت الصخور وقشور الأشجار، وأيضًا في الأماكن المحمية، وفي الربيع تنتشر الحشرات الكاملة في البحث عن الفريسة وإيجاد موضع مناسب لوضع البيض.

حشرة أبو العيد eggs والمكافحة الحيوية Ladybug
بيض خنفساء أبو العيد
تضع أنثى أبو العيد من 20 إلى 1000 بيضة في فترة 1 إلى 3 أشهر حيث تبدأ في الربيع أو الصيف المُبكر، يوضع البيض بجانب الفريسة مثل المنّ على شكل عناقيد صغيرة في أماكن محمية على الأوراق والساق، يكون البيض للعديد من أنواع أبو العيد صغير (حوالي 1ملم) لونها كريمي أو برتقالي مغزلية الشكل.
حشرة أبو العيد والمكافحة الحيوية Ladybug
Lady Beetle larva

اليرقة سوداء وجلدها سميك مع ثلاثة أزواج من الأرجل البارزة، تعتمد اليرقة على الأنواع المتاحة من الفرائس، وتنمو من أقل من 1ملم وحتى حوالي 1سم في الطول عبر أربعة مراحل نموذجية للتطور تستمر من 20 إلى 30 يوم، واليرقة الكبيرة يمكن أن تنتقل إلى حوالي 12متر في البحث عن الفريسة، ويرقات العديد من الأنواع رمادية أو سوداء مع بقع برتقالية أو سوداء، والطور اليرقي الأخير يبقى غير نشط نسبيًا حيث يبدأ عندها طور العذراء.

فيديو يوضح افتراس يرقة أبو العيد لحشرات المن

حشرة أبو العيد والمكافحة الحيوية Ladybug
Pupa

·        يتم في مصر إنتاج مُفترس أبو العيد، إنتاجًا موسعًا بواسطة مركز البحوث الزراعية والقطاع الخاص، ويتم بيعه تجاريًا، والنوع Adalia bipunctata  واليرقة والطور الكامل لهذا النوع من المفترسات الهامة للمنّ تضع الأنثى في هذا النوع بيضاً يفقس خلال مدة من 5 إلى 8 أيام تأكل اليرقة حوالي من 350 إلى 400 منِّة خلال 10 إلى 15 يوم.

المراجع

– مكافحة الحشرات تحت نظام الزراعة العضوية – أ.د/ إبراهيم حسن هيكل – مركز البحوث الزراعية مصر – نشرة فنية رقم 2 لسنة 2018م.
– المكافحة المتكاملة لأهم آفات المحاصيل البستانية الخضر والفاكهة – عالم الزراعة شبكة الزراعة المصرية.
– ويكيبيديا، الموسوعة الحرة للمعلومات ( موضوعات متعددة)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock