U3F1ZWV6ZTUyMTMyNTg5MTkxMDE4X0ZyZWUzMjg4OTc0NTIxMTY4NA==

مقدمة في علم الحشرات العام



- نستطيع وبكل ثقة أن نطلق على هذا الكوكب الذي نعيش عليه اسم " كوكب الحشرات"، فالحشرات تشكل أكثر من تسعون بالمائة (90%) من أشكال الحياة على كوكب الأرض، الحشرات هي الأكثر تنوعًا من كل الكائنات الحية، حتى الآن يقدر عدد الأنواع التي تم تصنيفها ووصفها ما يقرب من المليون نوع، وعدد الفصائل الغير مصنفة حتى الآن يقدر بحوال 30 مليون!
نستطيع أن نقول أن الحشرات لها وجود في كل أنواع البيئات على كوكب الأرض، والعدد الأقل من الحشرات يتواجد في البيئة المائية  ويسيطر على التواجد الحشري في هذه البيئة طائفة القشريات وهي من مفصليات الأرجل.
تم تصنيف ما يقرب من الخمسة آلاف نوع من اليعاسيب، وألفان نوع من فرس النبي، وعشرون ألفًا من الجناديب، ومائة وعشرة آلاف من النحل والدبابير والنمل، وثلاثمائة وستون ألفًا من الخنافس، ومائة وسبعون ألفًا من الفراشات والعث.
يتقدر العدد النوعي للحشرات المعروفة وغير المعروفة ما بين المليونين إلى مايقرب من الـ خمسين مليونًا!
علم الحشرات يطلق عليه بالإنجليزية Entomology  وهي كلمة يونانية مأخوذة من  "εντομον" بمعنى التجزئة إلى أقسام .
منذ ما يقرب من الـ 435 مليون عام ظهرت الحشرات كأول المخلوقات على سطح الأرض، فهي تعد أيضًا أول الحيوانات الطائرة قبل الزواحف المجنحة بحوالي مائتين مليون عام تقريبًا.

موقع الحشرات في المملكة الحيوانية:

-          تنقسم المملكة الحيوانية إلى قبائل، إحداها قبيلة مفصليات الأرجل Arthropoda والتي يتبعها صف الحشرات Class Insecta الذي يطلق عليه أيضًا صف سداسيات الأرجل Hexapoda، وذلك لأن للحشرة الكاملة ستة أرجل مفصلية، ويعتبر صف الحشرات أكبر صفوف مفصليات الأرجل.

الدلالات المميزة لصف الحشرات:

تتميز الحشرات بصفات تؤهلها للبقاء، فتتميز بتركيب جسماني يمكنها من القيام بالعمليات الحيوية بكفاءة عالية، وتتحور أجزائها المختلفة لتتلاءم مع أي ظروف بيئية تعيش فيها..
يمتاز صف الحشرات بالمميزات العامة الآتية :

1-      ينقسم الجسم إلى ثلاث مناطق واضحة ومحددة هي الرأس والصدر والبطن ويتصل الرأس بالصدر برقبة غشائية التركيب.
2-      يحمل الرأس زوجًا من قرون الاستشعار وزوجًا من العيون المركبة وأحيانًا عيونًا بسيطة وأجزاء الفم.

تعمل قرون الاستشعار في الحشرات كأعضاء حسية تهتدي بها الحشرة إلى غذائها، أو إلى جنسها الآخر للتزاوج، أو للتفاهم مع أفراد جنسها، وتتحرك قاعدة قرن الاستشعار على جدار صندوق الرأس في تجويف أو نقرة تعرف بنقرة قرن الاستشعار، يحيط بها صفيحة ( هي صفيحة قرن الأستشعار) يمتد منها نحو مركز النقرة محور ترتكز عليه العقلة الأولى من قرن الاستشعار وهي الأصل، ويليها العقلة الثانية وهي العذق، التي يليها قرن الاستشعار ويعرف بالشمروخ، ويتكون الشمروخ من عقلة واحدة أو أكثر، ويطرأ عليه كثير من التحوارت، ويأخذ قرن الاستشعار أشكالًا مختلفة في الحشرات..
وتمثل العيون المركبة والعيون البسيطة أعضاء الإبصار في الحشرة.
وتختلف أجزاء الفم في تركيبها وفقًا لطبيعة غذاء الحشرة. فقد يكون الغذاء صلبًا فتناسبه أجزاء فم قارضة.. أما إذا كان الغذاء سائلًا فيختلف الوضع فيما لو كان السائل معرضًا لأجزاء الفم أو بعيدًا عنها أو محجوزا داخل مادة جامدة.
فالسائل المعرض تناسبه أجزاء فم من النوع اللاعق، أما السوائل غير المعرضة مثل رحيق الأزهار الذي يتواجد في قاع الزهرة فيناسبها أجزاء فم ماصة، ويحتاج الغذاء السائل المغلف بمادة كالعصير الخلوي مثلًا أو دم الإنساء أو الحيوان إلى أجزاء فم من النوع الثاقب الماص لتثقب هذه المادة الجامدة وتمتص ما بداخلها من سائل الغذاء.
وتعتبر أجزاء الفم القارضة النموذج الأولي الذي تحورت منه بقية أنواع أجزاء الفم في الحشرات، ومثاله أجزاء الفم القارضة في الصرصور الأمريكي

والتي تتمثل بثلاثة أزواج من الزوائد الفمية هي الفكان العلويان، والفكان السفليان، والشفة السفلى، أما الشفة العليا فهي ليست زوائد بل إمتداد من صندوق الرأس في صورة صفحة مميزة. ويتصل بقاعدة الشفة السفلى زائدة تحت البلعوم التي يفتح في قاعدتها قناة الغدة اللعابية المفرزة للعاب.
3-      ينقسم الصدر إلى ثلاث حلقات تحمل كل منها من الجهة البطنية زوجًا من الأجل المفصلية، كما يتصل بكل من الحلقتين الصدريتين الثانية والثالثة زوج من الأجنحة.
وتتكون الرجل النموذجية في الحشرات من ستة أجزاء واضحة هي من القاعدة إلى الطرف: الحُرقفة، والمِدْوَرْ، والفخذ والساق، والرُسغ، والرُسغ الأقصى. والأرجل أساسًا مُعدة للمشي أو الجري، إلا أنه قد يطرأ عليها تحورات لأداء وظائف أخرى كالقفز أو العوم أو التعلق أو الحفر.
وتعتبر الأجنحة من الصفات المهمة التي يعتمد عليها في تصنيف الحشرات إلى رتب مختلفة، وأجنحة الحشرات أغلبها غشائية شفافة قد يطرأ عليها تغير في التركيب وخاصة الأمامية منها التي تتحور لحماية الأجنحة الخلفية وقد ينعدم وجود الجنحة كصفة وراثية أساسية، كما في مجموعة تحت صف الحشرات عديمة الأجنحة Apterygota أو كصفة مُكتسبة لعدم الحاجة إليها كما في القمل والبراغيث.





4-      البطن هي الجزء الثالث من الجسم، وتتكون من إحدى عشرة حلقة ويتصل بالحلقات الثامنة والتاسعة والعاشرة زوائد مفصلية مُعدة لأداء وظائف تناسلية، وقد يُختزل عدد حلقات البطن لأقل من 11 حلقة.
5-      تتنفس الحشرات عن طريق قصبات هوائية تفتح للخارج على جدار الجسم بفتحات تعرف بالثغور التنفسية.
6-      عادة يحدث النمو بعد الجنيني بتغيرات في الأطوار غير الكاملة قبل وصولها للطور الكامل، ويطلق على هذه السلسلة من التغيرات اسم التشكل Metamorphosis.
ويتركب جسم الحشرة من الجدار الخارجي وهو هيكلها الصلب الذي يدعمها ويحفظ شكلها العام، ويحمي أحشائها الداخلية التي تشمل القناة الهضمية التي تبدأ بفتحة الفم وتنتهي بفتحة الشرج، والوعاء الدموي الظهري لدفع الدم، والجهاز التنفسي الذي يتكون من قصبات هوائية تفتح بفتحات تنفسية على جدار الجسم، والجهاز التناسلي ويتكون من غدد تناسلية تفتح في نهاية الجسم عن طريق قنوات تناسلية، والجهاز العضلي الذي ينتشر بكل الجسم ويتحكم في حركة كل أجزائه، والجهاز العصبي ويتحكم في الحواس، كما ينظم الوظائف الحيوية المختلفة.

التصنيف العام للحشرات:

الهدف من تصنيف الحشرات هو تبسيط وتسهيل عملية دراستها، وينقسم صف الحشرات Class Insecta إلى تحت صفين Two sub-classes يقع تحت كل منهما عدد من الرتب Orders وتنقسم الرتبة إلى عدد من العائلات Families والعائلة Family إلى أجناس Genera والجنس Genus إلى أنواع Species وقد يحتوي النوع الواحد Species على أكثر من تحت نوع Sub-species.
ويتكون الاسم العلمي لأي حشرة من مقطعين، أولهما هو اسم الجنس ويبدأ بحرف كبير Capital والثاني هو اسم النوع ويبدأ بحرف صغير Small.
وعادة ما يضاف إلى الاسم العلمي للحشرة، وفي نهايته اسم الشخص الذي قام بتسميتها مع وضع خطوط تحت كل من اسم الجنس والنوع إن وجد في حالة الكتابة باليد، أو يكتب اسم الجنس والنوع وتحت النوع إن وجد بحروف مائلة في حالة الطباعة.


صف الحشرات Class Insecta

تحت صف الحشرات عديمة الأجنحة
Sub-class: Apterygota
تحت صف الحشرات المجنحة
Sub-class:Pterygota
-          تنعدم الأجنحة كصفة وراثية.
-          التشكل معدوم
يقع تحتها رتب:
·         ذوات الذنب الشعري.
·         ذوات الذنب القافز.
-          لها أجنحة أصلا، وإن انعدمت فهي صفة مكتسبة.
-          التشكل غير كامل أو كامل.

تنقسم إلى:


مجموعة الحشرات خارجية الأجنحة
Exopterygota
مجموعة الحشرت داخلية الأجنحة
Endopterygota
·         التشكل كامل حيث يوجد طور الحورية التي تنمو أجنحتها خارجيا.
·         التشكل كامل حيث يوجد طور اليرقة التي تنمو أجنحتها داخلياً.

وتضم مجموعة الحشرات خارجية الأجنحة رُتب ذباب مايو، والرعاشات، ومستقيمة الأجنحة، وجلدية الأجنحة، وشبكية الأجنحة، والقمل القارض، والقمل الماص، ونصفية الأجنحة، وهدبية الأجنحة.
أما مجموعة الحشرات داخلية الأجنحة فتضم رتب معرقة الأجنحة، وحرشفية الأجنحة، وذات الجناحين، وخافية الأجنحة، وغشائية الأجنحة.

المراجع: 

شاكر حماد (1965): علم الحشرات (التشريح الخارجي والداخلي) الطبعة الأولى- الدار القومية لطباعة والنشر
شاكر محمد حماد: علم الحشرات - التشريح العملي والتصنيف - دار المعارف.
محمد فؤاد توفيق (1969) : علم الحشرات العام - دار المعارف.
مطبوعات ومجلات ونشرات وزارة الزراعة المصرية.

تعديل المشاركة
author-img

وائل قريطم

1- مؤسس ومدير الموسوعة العلمية للحشرات والآفات. 2- أخصائي مكافحة ناقلات الأمراض / بوزارة الصحة / جمهورية مصر العربية. 3- وكيل إدارة مكافحة ناقلات الأمراض لمحافظة الجيزة. 4- مسئول تصنيف الحشرات الطبية لمحافظة الجيزة. 5- استشاري مكافحة حشرات الصحة العامة والآفات لدى عدة محطات لتصدير الحاصلات الزراعية . 6- استشاري إنشاء وإدارة مزارع الجوجوبا. 7- دبلومة إعداد مديري الإدارات التنفيذية والقيادات الإدارية. 8- أحيانًا أكتب مقالات/ تدوينات فلسفية. 9- أخصائي علوم زراعية. 10- درست العلوم الصحية / الطب الوقائي بالمعهد الصحي . 11- لاعب ملاكمة سابق. 12- لاعب كيك بوكسينج سابق.
تعليقات
7 تعليقات
إرسال تعليق
  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

  3. شركات مكافحة الحشرات في ابوظبي
    من بين جميع شركات مكافحة الحشرات في ابوظبي نحن الافضل فى تقديم مكافحة الحشرات ابوظبي و معنا تستطيع ان تتخلص من الحشرات بصورة نهائية كما اننا شركة رش مبيدات ابوظبي لا تساعدك فقط على التخلص من الحشرات بل ايضا الفئران حيث اننا افضل من يقدم مكافحة الفئران ابوظبي و مكافحة حشرات ابوظبي و لا منافس لنا على الاطلاق فى هذا المجال
    مكافحة حشرات ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف
  4. افضل شركة مكافحة الحشرات في ابوظبي
    ان افضل شركة مكافحة الحشرات في ابوظبي شركتنا حيث اننا نقوم بتقديم جميع الخدمات بأفضل صورة واقل سعر مناسب للجميع فأتصل بنا الان على ارقامنا اذا اردت الحصول على مكافحة حشرات ابوظبي وسوف نصل اليك في اسرع وقت من اجل التخلص نهائيا من هذه المشكلة
    مكافحة حشرات ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف
  5. افضل شركة مكافحة حشرات بمكة
    نحن متخصصون فى تقديم مكافحة النمل الابيض بمكة منذ العديد من السنوات لذلك معنا سوف تستطيع ان تضمن التخلص بصورة نهائية من النمل الابيض المتواجد فى منزلك و شركتنا افضل شركة مكافحة حشرات بمكة حيث انها تقدم لك جميع ما تحتاج بأفضل صورة واقل سعر ممكن
    مكافحة النمل الابيض بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  6. شركة مزايا لمكافحة الحشرات, تقدم الشركة خدمات مكافحة الحشرات في ابوظبي, تعمل الشركة في مكافحة الحشرات منذ 2008, مزايا متخصصة في مكافحة وابادة جميع انواع الحشرات, مزايا لمكافحة الحشرات تتبع أفضل الوسائل والتقنيات الحديثة في مكافحة الحشرات والقوارض و تلتزم بأعلى معايير الصحة والسلامة المفروضة من الجهات المعنية في أبوظبي, نوفر خدمة مكافحة الحشرات في ابوظبي 24 ساعة طوال الأسبوع, لدينا فريق عمل مؤهل ومدرب لمساعدتك في التخلص من الحشرات بسهولة وبدون عناء, مزايا هي اختيارك الأمثل لخدمة رش الحشرات. نشاط مكافحة الحشرات هو نشاطنا الوحيد, نحن متخصصون في مجال ابادة ومكافحة الحشرات و القوارض والآفات الضارة, لا تجعل السعر والتكلفة هي غايتك الوحيدة عند اختيار شركة مكافحة حشرات في أبوظبي, ولكن دائما اهتم بموثوقية شركة مكافحة الحشرات ومعايير الصحة والسلامة.
    https://www.mazayapestcontrol.net/arabic

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة